الشريط الأخباري

يوم الأسير الفلسطيني: الجماهير العربية تدعم الأسرى المضربين عن الطعام احتجاجا على انتهاك حقوقهم

ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
نشر بـ 18/04/2017 14:30

انطلقت صباح امس اليوم معركة الامعاء الخاوية في السجون الإسرائيلية، حيث شرع مئات الأسرى الفلسطينيين في إضراب مفتوح عن الطعام في كافة السجون الإسرائيلية للمطالبة بتحسين أوضاعهم الإنسانية، بالتزامن مع يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف الـ17 من أبريل- نيسان.

الفا أسير في كافة السجون الإسرائيلية بدأوا إضرابهم المفتوح الطعام بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي المحكوم بالمؤبد خمس مرات. احتجاجا على الانتهاكات والقهر الذي يعاني منها الاسرى في السجون حيث اعلنت الجماهير الفلسطينية دعمها لمعركة الامعاء الخاوية ومناصرة الاسرى من اجل تحقيق حقوقهم العادلة.

اعلان الاضراب يعني فشل السلطة والعالم بإيجاد حل سياسي ينهي معاناه الاسرى

ايهاب عراقي عقب قائلا بدوره: مما لا شك فيه ووفقا لكل الاعراف الانسانية والقانونية الدولية السجون هي وسيلة للحد من حرية المسجون وليس بتعذيبه او المساس بإنسانيته، اما في واحة الديموقراطية ومن مطالب الاسرى التي أعلن عنها نتأكد اننا امام نظام ينتقم ويعذب الاسرى السياسيين ويحرمهم من ممارسه انسانيتهم، وصل الامر لدرجه عدم الاحتمال وعليه أعلنت معركة الامعاء الخاوية. التي هي وسيله كفاحية خطيرة جدا وفقا لرأيي المتواضع ومن تجارب سابقه يمكنني أن أقول بأنه قد يسقط الشهداء او يصاب الكثير بالأمراض والأسوأ من كل هذا إذا ما فشل الاضراب، سيكون هناك تراجع في انجازات الحركة الاسيرة.

وتابع قائلا: من ناحية كلي ثقة بصمود اسرانا البواسل ومن ناحية اخرى اخاف عليهم وعلى صحتهم وسلامتهم. اعلان الاضراب للأسف معناه فشل السلطة والعالم بإيجاد حل سياسي ينهي معاناة الاسرى ويعيدهم الى عائلاتهم وشعبهم وللأسف لم يعد سوى النضال بأخر ما يملكون صحتهم وأجسادهم وارواحهم، وعلى شعبنا جميعا وكل قوى التحرر في العالم، التضامن معهم وحثهم على الصمود لتحقيق كل ما يصبون اليه والى الحرية أن شاء الله.

تحرير بصول قالت بدورها معقبة: هؤلاء هم اسرانا البواسل الذين عشقوا تراب الوطن واناروا ظلمة سجنه، بأمعائهم الخاوية واصرارهم اللامتناهي وعزفهم عن ظلم الحاكم يقهرون السجان!

وتابعت: يقدمون مهر عرسهم المبارك وكم من أسير يرقد في غياهب السجون فاقداً كل معاني الحرية مجردا من الحقوق الإنسانية، فلتكن تلك المعركة هي الفائزة والنصر حليف تلك الارادة الصلبة التي لا تكسر ولا تقهر ولا تقيدها سلاسل من حديد.

واكدت: بظروفهم الصعبة ينيرُ اسرانا البواسل عتمة الزنزانة وما مطالبهم الا الحرية والمعاملة الحسنة، اليوم هو يوم مفصلي فيه سيرتبط اسم اسرانا بالحق الذي يؤخذ ولا يعطى!


الحالة التي يعيشها اسرانا داخل السجون تعكس حالة النضال الفلسطيني


وصرّح نائب الأمين العام في التجمع الوطني الديمقراطي والمسؤول التنظيمي فيه، يوسف طاطور ل"بكرا" ان التجمّع كما كافة شرائح الطيف السياسي في الداخل الفلسطيني ساند ويساند قضايا الأسرى ومعاركهم ضد سجانهم على مختلف اشكالها خصوصًا تلك التي تطالب بتحسين ظروف الأسر.

وقال: اننا نعتبر ان الحالة التي يعيشها اسرانا داخل السجون تعكس حالة النضال الفلسطيني لذا فإن أي ظلم يتعرض له الأسرى هو إعاقة في شكل نضالنا واننا لا نستطيع تجزئة قضايانا بالتغاضي عن هذه الإعاقة.

وعن خوض الاسرى الفلسطينيين اضرابهم عن الطعام قال: " نحن نعرف ان اضراب الأسرى عن الطعام هو اصعب الوسائل النضاليّة التي يخوضها الأسير وهي آخر ورقة يرفعها بوجه سجّانه بعد سقوط ورقة التفاوض القانوني والرسميّ وأن هنالك من يدفع حياته ثمنًا بخوض هذه المعركة القاسيّة فمن غير المعقول التواني عن مساندتهم بل يجب تصعيد العمل الشعبي لدعم هذه المطالب من الخارج."

ونوه قائلا: اننا نطالب كافة الشرائح السياسية الفلسطينية بالالتفاف حول مطالب الاسرى التي تصبّ كلها في تحسين الظروف الإنسانية التي قد تكون مفهومة ضمنًا في وضع طبيعي لأي شكل من أشكال مواجهة احتلال في العالم.
ودعا نائب الأمين العام الى انهاء حالة الانقسام التي تعيشها الفصائل الفلسطينيّة وجعل قضية الأسرى نقطة انطلاق للعمل النضالي المشترك، كما دعا الحركة الوطنيّة الى تثبيت غاية تحرير الأسرى على رأس البرنامج الوطني والتحرّك الشعبي ضمن الوسائل المتاحة.

وحول اهتمام التجمّع تحديدًا في قضايا الأسرى قال: "ان التجمّع تبنّى دومًا قضية الأسرى وهناك لجنة داخل التجمّع تعنى خصيصًا في قضايا الأسرى ومساندتهم وأن هذه المواقف هي مفهومة ضمنًا لدينا ونأمل ان تكون كذلك لدى كل الفصائل الفلسطينيّة في كل مكان."


معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها الأسرى هي الوسيلة الوحيدة ضد الظلم والاستبداد

سلام عياش قال ل"بكرا": معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها الأسرى هي الوسيلة الوحيدة والأكثر نجاعة التي يملكها المناضلون من أجل الحرية والقابعون خلف قضبان الظلم والاستبداد.
يلجؤون لهذه الوسيلة في ظل غياب اي حماية لهم سواء على المستوى القيادي الفلسطيني او الدولي المنحاز بشكل واضح لقبضة سجانِّهم.
هؤلاء الذين اختاروا الحرية وراء القضبان وفضلوها على العبودية في الفضاء الرحب، هم رأس الحربة الذين بنضالهم هذا ما زالوا يضعون قضية فلسطين على الخارطة ويذكرون العالم بها.

وتابع: قلبي معهم وكل الاجلال لهم ولعائلاتهم التي تعاني من أجل ذرات تراب الوطن..
اتمنى ان تحرك هذه الخطوات ضمير العالم رغم اني غير متفائل من ذلك ولكن ظلام الليل لن يطول إلى الابد ولا بد من بزوغ شمس الحرية أجلًا ام عاجلًا، ولا أبالغ إن قلت انه الأحرار ونحن الأسرى وان امعاءهم تدر علينا املًا وكرامة ونحن الجوعى في زمن يتميز بالأقوال ويفتقر الأفعال.
انحني خجلًا منهم

توفيق سليمان قال معقبا لـ"بكرا": يتم احياء يوم الاسير الفلسطيني منذ عام 1974 بناء على قرار من المجلس الوطني الفلسطيني حيث يتم احياء هذا اليوم في مدن مختلفة من العالم بسبب تجاوز القانون الدولي لحقوق الاسرى، والانتهاكات التي تمارسها اسرائيل بحق الاسرى وخرق اتفاقية جنيف الى جانب العهر السياسي العربي الذي يتناغم مع هذه السياسة.

وبالنسبة لإضراب الاسرى: هي خطوة تصعيدية حاسمة وجب علينا دعمها جماهيريا ورسميا، ونشرها على نطاق اوسع في العالم حتى يكون تضامننا اوسع واشمل ويعرف العالم كله الانتهاكات والممارسات العنصرية التي يمارسها الاحتلال داخل السجون، الدعم الجماهيري واجب وطني في هذه المرحلة، والضغط الجماهيري سيدفع باتجاه خطوات رسمية من جانب السلطة الفلسطينية.

أضف تعليق

التعليقات