الشريط الأخباري

​​​​​​طاقم انقاذ اللاجئين البحري الاسباني يصل حيفا الأسبوع المقبل

موقع بكرا
نشر بـ 14/04/2017 11:57

تستضيف جمعية "هيومنيتي كرو – Humanity Crew“، المنظمة الاسبانية "برواكتيفا أوبن آرمز – Proactiva Open Arms" للإنقاذ البحري من 20 وحتى 24 أبريل، في سلسة من اللقاءات والعروض التي تهدف الى رفع الوعي المتعلق بأزمة اللاجئين السوريين.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الشراكة التي نشأت بين منظمة "هيومنيتي كرو" وهي منظمة إغاثة دوليّة مقرّها في حيفا، تركّز حصريًّا على تقديم الدعم النفسانيّ والاجتماعيّ للاجئين في جميع أنحاء العالم. ومنظمة "برواكتيفا أوبن آرمز" وهي منظمة إغاثة وإنقاذ بحري لطالبي اللجوء، مقرها في برشلونة، ويتمركز عملها بالإنقاذ البحري لقوارب اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط وبحر ايجه. ونشأت هذه الشراكة بين المنظمتين خلال أزمة اللاجئين السوريين ومع بدأ نزوحهم إلى جزيرة ليسفوس اليونانيّة عام 2015

وسيتم تكريم طاقم الانقاذ الاسباني من قبل مركز مساواة في مدينة حيفا حيث سينظم المركز بالتعاون مع مؤسسة هيومنيتي كرو حفل استقبال للوفد في ساحة "مركز الكرمل" وهو مقر الجمعيات العربية في المدينة. ويشارك ضيوف "برواكتيفا أوبن آرمز" في سلسلة من اللقاءات مع جمعيات ومؤسسات محلية، ومحاضرات في المدارس، وجولة في مخيمات اللاجئين في الضفة تهدف الى رفع الوعي وايجاد سبل تعاون بين الجمعيات المختلفة. منها محاضرة لطلاب الكلية الأرثوذكسية في حيفا وزيارة الى ميناء الصيادين وقرية جسر الزرقاء وزيارة لمخيم عايدة ودهيشة للاجئين.
وتقدم "هيومنيتي كرو" بدعم ورعاية "سينمانا" الناصرة ومركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله عروض سينمائية للفيلم الوثائقي "توكيما" والذي يسلط الضوء على جهود أعضاء "برواكتيفا أوبن آرمز" خلال عمليات الإنقاذ البحري، يليها حوار مع ممثلين عن المنظمات ومخرجي الفيلم. فيما يلي مواعيد وأماكن عروض الفيلم:
§ يوم الخميس 20 ابريل في تمام الساعة 8 مساءً في "سينمانا"، الناصرة – للحجز: 046301188
- كما سيتم افتتاح معرض فوتوغرافي "عنوان خيبة الامل" بعدسة علاء الدين سمارة، ومعرض فن تشكيلي للفنان مراد صغير بعنوان "بلم". الساعة السابعة مساءً في جاليري "سينمانا" الناصرة
§ يوم الإثنين 24 ابريل في تمام الساعة 7 مساءً، في مركز خليل السكاكيني الثقافي، رام الله– للحجز: 0599504646
وشرحت المحامية ماريا جمال المديرة التنفيذية لمنظمة "هيومنيتي كرو" عن العلاقة بين المؤسسات "نعمل بشكل تكاملي حيث تصلنا العائلات التي يتم إنقاذها في مخيمات اليونان ونقوم نحن باستقبالهم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي مستفيدين من قدرتنا اللغوية والمهنية النفسية والاجتماعية خصوصا اننا المؤسسة العربية الوحيدة التي تعمل على إغاثة اللاجئين وتقديم الدعم لهم بلغتهم العربية. وقد استقبلتنا مؤخرا جمعية "برواكتيفا أوبن آرمز" في اسبانيا وزرنا معهم المؤسسات السياسية والتربوية لنشرح عن أسباب اللجوء في المنطقة العربية وعن الازمات النفسية التي يواجهها اللاجئين. ونعمل بالتعاون مع مركز مساواة على تكريم هؤلاء المتطوعين الاسبان العاملين في البحر المتوسط على إنقاذ عشرات الاف اللاجئين من منطلقات انسانية. وتأتي هذه اللفتة تقديرا من المجتمع المحلي على دور حركات التضامن الدولية مع شعوب المنطقة. وسيتم خلال حفل الاستقبال تشجيع التطوع والتبرع لدعم الفعاليات المنوي تنفيذها مستقبلا لمساعدة اللاجئين في البحر وعلى البر.

لتفاصيل اضافية:
يرجى الاتصال على 0523092982 او عبر البريد الالكتروني: [email protected]
حول المعارض:
B51: "عنوان خيبة الامل "
مشروع تصوير وثائقي يهدف نقل واقع اللاجئين الشرق اوسطيين في مخيمات اللاجئين في اليونان
يتمحور المشروع حول شخص اللاجئ، وتفاعله مع بيئته الجديدة بين ماضيه، مستقبله واحلامه
علاء الدين سمارة، مصور وباحث في علوم السرطان والاحياء. من طيرة المثلث
بدأ مشواره الفوتوغرافي عام 2013 حيث تعلم ودرس هذا المجال ذاتيا
تطوع ضمن طواقم جمعية هيومنيتي كرو في سالونيكي، اليونان – 2016

بَلَمْ: "وسيلة نقل وظيفتها نقل الأمل بين ضفتي الموت"
عمل فني ينتمي الى مدرسة التشكيلية، الواقعية والتعبيرية
هذا العمل يحاول رصد اللحظات الاولى لوصول اللاجئين الى الشاطئ، بعد رحلة الموت
مراد صغير، طالب عمارة وفنون في أكاديمية بيتسلئيل. من مجد الكروم في الجليل الاسفل
تطوع ضمن طواقم جمعية هيومنيتي كرو في جزيرة ليسبوس، اليونان - 2016

أضف تعليق

التعليقات