الشريط الأخباري

عودة التنسيق الجوي بين روسيا وأمريكا في سورية بعد تعهد أمريكي بعدم قصف سورية مجددًا

موقع بكرا
نشر بـ 14/04/2017 08:41

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قوله لنظيره السورى وليد المعلم فى موسكو، الخميس، إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على أن الضربات الجوية الأمريكية على سورية ينبغى ألا تتكرر.

وقال إن ذلك "تم التوصل إليه" خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إلى موسكو يوم الأربعاء.

لكن فى واشنطن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن تيلرسون لم يستبعد احتمال أن تنفذ الولايات المتحدة ضربات مستقبلا.

وقال القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر فى بيان "شرح الوزير أنه لا توجد أهداف لاحقة بعد الضربة الصاروخية لكنه لم يستبعد أى عمل مستقبلي."

وأضاف "أكد أن روسيا فى وضع يسمح لها باستخدام نفوذها في سورية س لضمان ألا تكون هناك حاجة مجددا أبدا لتتحرك الولايات المتحدة.".

 

هذا وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن خط الاتصال الساخن بين وزارتي الدفاع الأمريكية والروسية بشأن سلامة الطيران فوق سوريا لا يزال يعمل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر اليوم: "حسب علمي، هذا الخط لا يزال موجودا. وهو مهم جدا" موضحا، أنه يساعد في ضمان عدم تعرض الطيارين الروس أو الأمريكيين لمخاطر خلال العمليات العسكرية في سماء سوريا.

هذا ولم يتحدث الجانب الروسي رسميا بعد حول إعادة العمل بهذا الخط، علما أن وزارة الدفاع الروسية كانت أعلنت في 7 أبريل أنها أوقفت العمل بمذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة بشأن سلامة الطيران فوق سوريا، عقب الهجوم الأمريكي على قاعدة الشعيرات.

أضف تعليق

التعليقات