الشريط الأخباري

معرض العلوم في مدرسة الرازي الأكبر من نوعه في منطقة الناصرة

موقع بكرا
نشر بـ 10/04/2017 18:55


شهدت مدرسة الرازي الابتدائية في الناصرة يوم السبت 1/4/2017 معرضا علميا من نتاج طلاب صفوف السادس والخامس وهو الأكبر من نوعه في المدارس الابتدائية في منطقة الناصرة بدعم من ادارة المدرسة , لجنة الاهل وطاقم الهيئة التدريسية .
حضر هذا المعرض مفتش المدرسة الأستاذ باسم عيادات والمفتش الأستاذ خالد حجازي، السيد محمد عوايسي نائب رئيس بلدية الناصرة، السيدة سامية بصول مديرة مكتب المعارف في بلدية الناصرة، البروفسور رامز دانيال المحاضر في معهد ، الأستاذ سفيان موسى سكرتير نقابة المعلمين فرع الناصرة والأستاذ أحمد دراوشة مدير مدرسة البيروني في قرية إكسال ونائب سكرتير نقابة المعلمين فرع الناصرة والسيد وائل عمري رئيس الاتحاد المحلي للجان أولياء الآباء في الناصرة السيد فياض نفاع مدير الوسط العربي لموقا " رمز لكل تلميذ" وحضور كبير ومشرف من أهالي طلاب المدرسة.

شمل المعرض العلمي أبحاثا علمية لطلاب الصفوف السادسة ومجسمات علمية لطلاب الصفوف الخامسة والتي عملوا عليها لمدة أشهر وبإشراف من معلمي موضوع العلوم المعلمة شيرين شحادة والمعلمة إخلاص زعبي.

ولقد عمل الباحثون الصغار على بحوثهم العلمية حسب مواصفات البحث العلمي حيث شمل البحث مقدمة البحث، سؤال البحث، الفرضية، سير البحث، النتائج، الإستنتاجات والتوصيات.
وقد تجول الضيوف بين الأبحاث العلمية والتي عُرِضت في ممرات ومكتبة المدرسة. وقد أبدى الباحثون الصغار تمكُّنا وثقة كبيرَيْن أثناء شرحهم عن أبحاثهم والإجابة على أسئلة الضيوف. ومن ثم قام الضيوف بجولة في غرفة الرياضيات وغرفة اللغات. وبعدها تمَّ افتتاح المختبر العلمي في المدرسة حيث قام طلاب من المدرسة وبإشراف من معلمي مركز الموهوبين الأستاذ مفيد يوسف والمعلمة رنين عواد بعرض ثلاث تجارب علمية نالت إعجاب الضيوف.
ثمَّ انتقل الضيوف إلى غرفة الحاسوب حيث قدمت المعلمة لنا شقحة نصير شرحا مقتضبا عن غرفة الحاسوب واستعمال الحوسبة للتواصل مع الطلاب والأهل والمعلمين.
وبعدها انتقل الضيوف والباحثون الصغار الى ساحة المدرسة حيث قام عريف الحفل الأستاذ سيزار صبابغة بدعوة فرقة الإنشاد من طلاب المدرسة لتقديم نشيد المدرسة وبإشراف المعلمة سلام قعوار ترحيبا بالضيوف.
ثمَّ قامت مديرة المدرسة السيدة حنان زعاتره بالترحيب بالضيوف وأشادت بجهود الطلاب وطاقم التعليم ولجنة الآباء على العمل المشترك لبناء وتنظيم هذا الصرح العلمي المهيب. وألقى بعدها نائب رئيس البلدية السيد محمد عوايسي كلمته أعرب فيها عن فخره بهذا المعرض وبتنظيمه الدقيق وبمدرسة الرازي التي عهدها دائما سباقة لمثل هذه الإنجازات. وتلى ذلك كلمة رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المهندس أنور زعرورة والذي أكد أهمية دمج المعلومة النظرية مع التجارب العملية وشكر كل القائمين على هذا المعرض من إدارة ومعلمين وطلاب ولجنة آباء.
وعبر مفتش المدرسة الأستاذ باسم عيادات في كلمته عن إعجابه بالمستوى العالي للمعرض العلمي ولما راه من تنظيم ومهنية. وأكد أهمية الأبحاث وحث الطلاب بالإستمرار على هذه الطريق.
وأكد المفتش الأستاذ خالد حجازي في كلمته عن فخره لما رآه في معرض العلوم وفخره بمدرسة الرازي وبمبادراتها السبَّاقة دائما.
وقد قامت المعلمة شيرين شحادة والمبادرة لهذا المعرض بالترحيب بالضيوف وشكر الطلاب وتشجيعهم على الاستمرار في طريق الأبحاث والعلم.
وقامت رئيسة مجلس الطلاب الطالبة زهوة زعبي بشكر كل من عمل على تنظيم هذا المعرض وبتشجيع زملائها الباحثين الصغار.
والقى الأستاذ أحمد دراوشة مدير مدرسة البيروني في إكسال كلمته شكر فيها إدارة المدرسة ومعلميها على الدعوة وعلى هذا الصرح العلمي الرائع.
وألقى البروفسور رامز دانيال المحاضر في معهد التخنيون محاضرة علمية أكد فيها أهمية الأبحاث العلمية وأعطى نبذة قصيرة عن مسيرة حياته العلمية حتى وصوله إلى هذا المنصب. وحث الطلاب على المثابرة الدائمة لكي يصل الإنسان إلى أعلى المراتب العلمية.
واختتم المعرض بتوزيع شهادات تقدير للباحثين الصغار وقد ابدى الضيوف إعجابهم لما شاهدوه من أبحاث علمية وتنظيم للمعرض العلمي على مستوى عال.

أضف تعليق

التعليقات