الشريط الأخباري

النائب جبارين يلتقي عميد جامعة حيفا لبحث قضايا الطلاب العرب

موقع بُـكرا
نشر بـ 10/04/2017 15:18

اجتمع النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، مع عميد جامعة حيفا، جوستافو ميسش، ومع عميد التدريس، اون فينكلير، وذلك لطرح قضايا مركزية تخصّ الطلاب العرب، الذين يشكلون اليوم حوالي ثلث الطلاب في الجامعة. ومن أهم المواضيع التي تم طرحها ونقاشها هي الاشكاليات المتعلقة بامتحان معرفة العبرية "ياعيل"، تجوّل طلاب يهود بالأسلحة في الحرم الجامعي، تحريض طلاب من "يسرائيل بيتنو" والليكود على نشيطي الجبهة الطلابية، تمثيل العرب بين المحاضرين وفي السلك الإداري بالجامعة، مكانة اللغة العربية بالجامعة، بالإضافة الى حرية التعبير في الحرم الجامعي وحق الطلاب العرب باحياء المناسبات الوطنية بالجامعة.

وقد أكد جبارين خلال اللقاء أن على المؤسسات الأكاديمية ضمان حرية التعبير لكافة الطلاب، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع الطالب على البحث والمعرفة، وان ما يحصل بجامعة حيفا تحديدًا من مظاهر حمل السلاح من قبل الطلاب هو عكس ذلك تمامًا.

واعتبر جبارين محاولة ايقاف عشرات الطلاب العرب عن متابعة مسيرتهم التعليمية بسبب علامة امتحان "ياعيل" هي خطوة مرفوضة تمامًا، مؤكدًا، بناء على تجاربه السابقة في حقل التعليم الأكاديمي، أن الجامعة تستطيع توفير البدائل الملائمة وافتتاح دورات ومساقات من اجل اكتساب المهارات الدراسية باللغة العبرية، لكي يستطيع الطلاب الاستمرار بمسيرتهم الأكاديمية دون حاجز اللغة.

كما وطالب جبارين عميد الجامعة بالعمل على منع الطلاب من التجول بالسلاح داخل الحرم الجامعي، خاصةً وأن هناك تحريضًا ضد الطلاب العرب، وكان أخرها ضد الجبهة الطلابية، من قبل الحركات اليمينية المتطرفة، عارضًا بعض الأمثلة وثّقها الطلاب.

بدوره، أكد عميد الجامعة ميسش أنه سيتابع شخصيًا قضية التحريض عل الطلاب العرب وقضية تجول بعض من الطلاب اليهود بأسلحتهم بالحرم الجامعي، مؤكدًا تحفظه من هذه التصرفات بالجامعة. وأضاف ميسش بأنه سيعمل على ضم كوادر أكاديمية عربية اضافية الى السلك الاكاديمي بالجامعة، وانه سيهتم بان تصدر المستندات الاساسية باللغة العربية ايضًا.

وبعد اللقاء مع عميد الجامعة، التقى جبارين بنشيطي الجبهة الطلابية بالجامعة، مهنئًا الرفيق باسل فرح بانتخابه سكرتيرًا للجبهة الطلابية في جامعية حيفا، كما وتناقش جبارين وكادر الجبهة الطلابية حول سبل تعزيز عمل الجبهة بين الطلاب. كما والتقى جبارين أيضًا بالعديد من الأهالي والطلاب الذين وصلوا الجامعة ليتقدموا لامتحان البسيخومتري، متمنيًا لهم النجاح والالتحاق بالجامعات والتفوق بتعليمهم.

وقال جبارين بعد الاجتماع انه اتفق مع عميد الجامعة على مواصلة متابعة القضايا المطروحة، وعلى عقد اجتماع قريب لمواصلة العمل على دعم الطلاب العرب في الجامعة وتوفير البيئة الداعمة لهم. وشارك بالاجتماع طالب اللقب الثالث في الجامعة محمد خلايلة.

أضف تعليق

التعليقات