الشريط الأخباري

زيادة 4 مليارات شيكل لمخصصات المعاقين

غسان بصول، موقع بكرا
نشر بـ 10/04/2017 15:30 , التعديل الأخير 10/04/2017 15:30

اصدر وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، مرسومًا يقضي بصرف زيادة قدرها 4 مليارات شيكل (مليار دولار) للميزانية المتعلقة بمخصصات المعاقين.

وقد ابلغ الوزير شعبة الميزانيات في الوزارة بهذا الأمر طالبًا بإعداد مخطط لرفع المخصصات، فيما أكد مسؤول في "الشعبة" أن موظفيها سيشرعون بإعداد المخطط في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

ويشار إلى أنّ الحجم الراهن لأجمالي مخصصات الإعاقة في إسرائيل يبلغ تسعة مليارات شيكل، وبالنظر إلى الزيادة المقررة يصبح إجمالها 13 مليارًا.

ويشير المراقبون والمحللون إلى أن مصدر الزيادة المقررة لم يتحدد بعد، علما أن القانون يحظر على الحكومة اتخاذ قرارات بهذا الحجم دون تحديد مصدر الزيادة، لكن التقديرات تشير إلى أن الوزير كحلون سيلجأ إلى الاحتياطي المالي الذي وفره في إطار نظام الميزانية الثائية العام، ومقداره 3.5 مليار شيكل ويسري مفعوله حتى نهاية العام القادم 2018.

معدل المخصص سيصبح 4 الاف شيكل

ويشار إلى أنّ الطاقم الذي عيّنه وزير المالية لمعالجة هذه المسألة، برئاسة البروفسور يارون زليخا، قد رفع توصية (الإسبوع الماضي) بزيادة مخصص الإعاقة من الفين و- 350 شيكل إلى اربعة الاف شيكل، مما يعني الحاجة إلى زيادة اجمالية على الميزانية الخاصة بهذه الجزئية- قدرها 4.5 مليار شيكل.

وتبعًا للحساب المنطقي، فإن كل زيادة شهرية قدرها مئة شيكل لمخصص الإعاقة الذي يستفيد منه 235 الف معاق في إسرائيل- تعني الحاجة إلى 280 مليون شيكل سنويًا للوفاء بالزيادة. لكن يبدو أن النية في الوزارة تتجه نحو منح الزيادات على المخصصات وفق معايير غير متساوية.
 

أضف تعليق

التعليقات