الشريط الأخباري

طاقة غزة: انتهاء منحة الوقود القطرية خلال أيام

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 03/04/2017 14:00 , التعديل الأخير 03/04/2017 14:00

قالت سلطة الطاقة في غزة إن منحة الوقود القطرية لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة ستنتهي خلال أيام.

وذكرت الطاقة في بيان وصل "صفا" نسخة عنه، صباح الاثنين، أن المنحة القطرية كان يستفاد منها خلال الأشهر الماضية.

وأشارت إلى أنه وفي حال عدم إلغاء الضرائب عن وقود المحطة فإننا سنكون أمام صعوبة كبيرة في توفير الوقود وضمان استمرار المحطة.

ودعت طاقة غزة كافة الجهات المعنية للوقوف عند مسؤولياتها وعدم السماح بتجدد أزمة الكهرباء.

وكان رئيس لجنة إعادة اعمار قطاع غزة السفير القطري محمد العمادي أعلن عن منحة من بلاده لصالح وقود محطة كهرباء غزة بمبلغ 12 مليون دولار، لتزويد المحطة الرئيسية بالوقود لمدة 3 شهور، من أجل التخفيف من حدة أزمة الكهرباء التي يعيشها سكان القطاع.

يشار إلى أن مصدر مُطّلع لوكالة "صفا" كشف منتصف يناير المنصرم أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجه بصرف 12 مليون دولار لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بعد لقائه نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في الدوحة.

وعاش المواطنون في القطاع آنذاك أزمة خانقة جراء نقص ساعات وصل التيار الكهربائي، والتي وصلت في أحسن الأحوال إلى 3 ساعات وصل مقابل ما يزيد عن 12 قطع.

وقالت سلطة الطاقة في غزة إن التعطل المتكرر لخطوط الكهرباء المصرية، وزيادة أسعار الوقود، والضرائب المفروضة عليها، وراء تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في القطاع.

ويحتاج القطاع من 500 -600 ميجا واط من التيار الكهربائي في فصل الشتاء، بينما يتوفر منها 157 ميجا واط فقط، وفق سلطة الطاقة.
 

أضف تعليق

التعليقات