الشريط الأخباري

انطلاق ماراثون فلسطين الدولي الخامس في بيت لحم

لارا محمود، موقع بكرا
نشر بـ 31/03/2017 20:13 , التعديل الأخير 31/03/2017 20:13

انطلق صباح يوم الجمعة الموافق 31-3-2017، في مدينة بيت لحم ماراثون فلسطين الدولي الخامس، حيث أعطى رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب ورئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم شارة اطلاق المارثون بحضور محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، ومدير شرطة محافظة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي، وممثل عن سمو الأمير فراس ابن رعد.

وشهد الماراثون لهذا العام مشاركة ما يقارب ال (6000) عداء وعداءة بحضور أكثر من (60) جنسية شملت فلسطين بكافة أطيافها ومن الأردن من خلال مؤسسة أركض للأردن (Run Jordan)، ومن الدول الأجنبية شارك عدائين من بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدنمارك، النرويج، ايطاليا، فرنسا، جنوب افريقيا وغيرهم. أما نسبة المشاركة النسوية فقد سجلت الأعلى على مر الخمسة سنوات بنسبة 49%، وبمشاركة (627) فرد من ذوي الإحتياجات الخاصة.

وجاء الماراثون لهذا العام ليشمل الفئات التالية سباق 42.195 كم، و سباق 21 كم، وسباق 10 كم بشكل عام، وسباق العائلة وذوي الإعاقة.

ترسيخ ثقافة الركض في فلسطين

ويتمثل الهدف من إقامة الماراثون في ترسيخ ثقافة الركض في فلسطين وإتاحة الفرصة أمام الفلسطينيين للحركة بأسلوب جديد وممتع مما يفضي إلى تكوين علاقات محلية ودولية وتعريف العالم الخارجي بوجه فلسطين الحضاري والثقافي ورفع مستوى الوعي الثقافي والحضاري بين شعوب العالم. أما انطلاقه للعام الخامس من مدينة بيت لحم فيؤكد على رسالة مدينة بيت لحم وقضية الشعب الفلسطينية بحقه بحرية الحركة والعدالة والسلام.

كما تم اعتماد مسار السنوات السابقة للماراثون إبتداءً من ساحة المهد مرورا بشارع المهد وجدار الفصل العنصري ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال بيت لحم، مرورا بشارع القدس الخليل، ومنطقة البالوع في بلدة الخضر، ومن ثم منطقة النشاش والعودة إلى نقطة البداية في ساحة المهد.

ومن جانبها أكدت رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون أن ماراثون فلسطين هو لفرصة لنقل رسالة فلسطين وتحدياتها إلى العالم في ظل الحصار وجدار الفصل العنصري الذي منع حرية التنقل، مشيرة أن بيت لحم تزدهر كل عام في فترة ماراثون فلسطين حيث تعج المدينة بالحضور الفلسطيني والعربي والعالمي، ويشكل فرصة للتبادل الحضاري، مؤكدة أن بيت لحم هي عاصمة الثقافة العربية في العام 2020 وكل هذه الفعاليات تعزز من مكانتها الحضارية والثقافية.

اللجنة الأولمبية الفلسطينية ومحافظة وبلدية بيت لحم


ويذكر أن ماراثون فلسطين الدولي هو ثمرة جهد تعاوني بين اللجنة الأولمبية الفلسطينية ومحافظة وبلدية بيت لحم وكافة الجهات الشريكة والراعية والداعمة له، وفي هذا العام تم جلب نظام حساب الوقت الحديث من شركة ماي لابس من امستردام، حيث يعتمد هذا النظام على إستخدام رقاقة لحساب الوقت متواجدة على رقم المتسابق الذي يثبت على الصدر.

وكان حفل الختام للإعلان عن نتائج سباقات ماراثون فلسطين الدولي الخامس بحضور كل من محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب، ورئيسة بلدية بيت لحم أ. فيرا بابون، مدير شرطة محافظة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي، ومدير عام شركة جوال السيد عبد المجيد ملحم، والأب ابراهيم فلتس مدير مكتب العلاقات والبروتوكول لدى دولة فلسطين.

النتائج 

حيث تمثلت نتائج سباق الماراثون الكامل بمسافة (42) كم لفئة الذكور والإناث بفوز المركز الأول بجائزة قيمتها (1500$) لميرفين ستينكامب من جنوب افريقيا وكايتي ديسبيريس من الولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الثاني بجائزة قيمتها (1200$) لثائر شناعة من فلسطين وغون توفة اريس من النرويج ، والمركز الثالث بجائزة قيمتها (1000$) لتايلر برودويل من الولايات المتحدة الامريكية وتيريسيا كارول غين من السويد.

أما سباق النصف ماراثون بمسافة (21) للذكور والإناث فكان نتيجته في المركز الأول بجائزة قيمتها (1200$) مهند رباح من فلسطين و هيا ايوب من فلسطين، والمركز الثاني بجائزة قيمتها (1000$) معتصم صبيح من فلسطين و هايدي شيلاندر من امريكا، والمركز الثالث بجائزة قيمتها (800$) ستيفان شيليندر من امريكا و كريستنينا نورك من استونيا.

وسباق ال(10) كم للذكور والإناث تمثل بفوز المركز الأول بجائزة قيمتها (300$) ضياء عبد الرحيم من فلسطين وميادة الصياد من فلسطين، والمركز الثاني بجائزة قيمتها (200$) أدهم داوود من فلسطين ومنى بسيسو من فلسطين، والمركز الثالث بجائزة قيمتها (150$) حسين دعنا من فلسطين وندى عزوف من فلسطين.

وللفائزين من ذوي الإحتياجات الخاصة فقد قدمت مؤسسة مجموعة الإتصالات للتنمية ممثلة بمديرتها السيدة سماح أبو عون حمد وشركة سنقرط للمواد الغذائية لتقديمهم هدايا عينية للفائزين محمود أبو رزق، وشرين عوّاد، وعرفات سمير العدم، والإيطالي توللو فراو. وعن فئة العلائلات، فقد فاز عائلة كل من أسعد ماهر مرة، وريتشارد جقمان، وآدم الصفدي.

ثم تم تقديم درع تكريم للراعيين وللشركاء اللذين كان لهم دور كبير في نجاح هذا الماراثون من خلال شراكتهم السنوية في تنظيمه ونجاحه. وتمثل الممولين في شركة جوال وبنك فلسطين ومؤسسة فلسطين للتنمية. أما الرعاة فهم الراعي الإعلامي شبكة أجيال الإذاعية وبالميديا، والراعي التكنولوجي شركة مدى، والراعي التسويقي VNV. أما الشركات الداعمة والتي ساهمت بشكل عيني فهي الجبريني، ورويال، وفيفيان ينابيع فلسطين، وسنقرط، والحرباوي،وsporltine مشروب الطاقة، ونخيل فلسطين، وitalia health food ، وPWC، والشركة الفلسطينية للدراجات النارية.

أما شركاء ماراثون فلسطين الدولي الخامس فهم محافظة بيت لحم، وبلدية بيت لحم، ومركز السلام بيت لحم، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ووزارة التربية والتعليم العالي، وأركض للأردن Run Jordan، وشرطة محافظة بيت لحم، وقوات الامن الوطني، وجمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، وجمعية الكشافة والمرشدات، وVisit Palestine، وجالاكسي لأنظمة المعلومات، والملتقى الفلسطيني للتصوير، والإتحاد الفلسطيني لألعاب القوى، وأديداس، وسرية رام الله الأولى.
 

أضف تعليق

التعليقات