الشريط الأخباري

"مدى الكرمل" تصدر تحليل لتجربة القائمة المشتركة

موقع بكرا
نشر بـ 31/03/2017 13:11 , التعديل الأخير 31/03/2017 13:11

أصدر "برنامج دراسات إسرائيل" في مدى الكرمل-المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، في حيفا، ملفا جديدا، رقم (9)، من سلسلة "ملفات مدى الكرمل"، بعنوان " عامان على تشكيل القائمة المشتركة"، ويشمل ثلاث أوراق بحثية. وترمي الدراسات المنشورة في هذا الصدد الى تحليل تجربة القائمة المشتركة، وعرض السياقات السياسية والفكرية التي سبقت تشكيل القائمة، وتحليل سير تشكيلها وأنماط التصويت لها ضمن متغيرات مختلفة، علاوة على تقييم هذه التجربة وتحديّاتها وموقعها في السياق السياسي الإسرائيلي والفلسطيني.

مرحلة تاريخية أم لحظة تاريخية عابرة"

يشمل ملف القائمة المشتركة ثلاث دراسات؛ الأولى لكل من الباحث والأكاديمي امطانس شحادة والناشطة السياسية نداء نصار حول "القائمة المشتركة: السياق التاريخي والنقاش السياسي حولها"، ويسرد الباحثان بشكل مفصل المواقف الحزبية من فكرة تشكيل القائمة المشتركة، وخطابها السياسي والإعلامي، وتحليل أنماط التصويت لها. وتتناول الدراسة الثانية للباحث مهند مصطفى، مدير البرامج البحثية في مركز مدى الكرمل، موضوع "القائمة المشتركة: تبلور مرحلة تاريخية أم لحظة تاريخية عابرة"، ويستعرض خلالها السياق السياسي لتشكيل القائمة المشتركة، والسجال السياسي حول أهميتها، والموقف الفلسطيني من تشكيلها، ويقترح معايير نجاح أو اخفاق القائمة المشتركة في الوقت الراهن والمستقبل. أما الدراسة الثالثة فهي للباحث معاذ الطلاع، والتي تناولت موقع القائمة المشتركة في الخارطة السياسية الإسرائيلية وإمكانية تأثيرها على المشهد السياسي العربي والإسرائيلي. تجدر الإشارة ان الملف التاسع منشور في موقع مركز مدى الكرمل، ويمكن من خلاله الاطلاع على جميع الدراسات المنشورة في هذا الملف.
وفي حديث مع الدكتور مهند مصطفى محرر مشارك في ملفات مدى قال "أنه نظرًا لأهمية تشكيل القائمة المشتركة في تاريخ العمل السياسي الفلسطيني في إسرائيل، فإن دراسة هذه التجربة بمناسبة مرور عامين على تأسيسها، هي مهمة معرفية وسياسية ملحة، وذلك لسبر أغوار هذه التجربة وآفاقها المستقبلية في ظل الديناميكيات السياسية والفكرية داخلها، قبل وخلال وبعد تشكيلها، وعلاقتها مع المجتمع الفلسطيني من جهة ومع النظام الإسرائيلي من جهة أخرى".
من الجدير بالذكر ان ملفات مدى حول القائمة المشتركة تأتي في اعقاب اهتمام مركز مدى الكرمل بدراسة هذه التجربة حيث خصص المركز في السابق عددا خاصا من مجلة جدل التي يصدرها مركز مدى، وتناول تجربة القائمة المشتركة من خلال مقالات رأي من أكاديميين وناشطين وسياسيين من داخل القائمة المشتركة والتي ساهمت في إثراء النقاش العمومي حول هذه التجربة، علاوة على تنظيم عدة ندوات بهذا الخصوص في العامين المنصرمين.

أضف تعليق

التعليقات