الشريط الأخباري

"غليك" يلتمس ضد استمرار منع أعضاء الكنيست اقتحام الأقصى

موقع بُـكرا
نشر بـ 29/03/2017 16:00 , التعديل الأخير 29/03/2017 16:00

قدّم عضو الكنيست من حزب الليكود "يهودا غليك" باسمه وبصفته أيضًا رئيس ما يسمى "صندوق أرث جبل الهيكل" الثلاثاء، التماسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية غربي القدس المحتلة ضد قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وجهات إسرائيلية أخرى، استمرار منع أعضاء الكنيست اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وذكر الالتماس الذي قدمه المحامي "أفيعاد ويسلي" أن نتنياهو تعدى صلاحياته القانونية، من خلال توجيه تعليمات تنفيذية للشرطة الإسرائيلية تقضي بمنع أعضاء الكنيست من دخول واقتحام المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن الشرطة خالفت القانون الإسرائيلي عندما تجاوزت أيضًا صلاحياتها ومنعت أعضاء الكنيست من اقتحام الأقصى، بخلاف الحصانة البرلمانية التي يتمتعون بها، والتي تقضي بعدم تقييد حركتهم في أي حال من الأحول، علمًا أن اليهود العاديين يسمح لهم مثل هذا الدخول أو اقتحام الأقصى- بحسب ما ورد في الالتماس.

وأكد أنه إذا كان هناك مسوغ أمني قبل أكثر من عام، أدى إلى منع أعضاء الكنيست من دخول الأقصى حينها، بسبب الأحداث والمواجهات التي جرّت حينها، فإن هذه المسوغات انتهت بتغير الواقع الأمني والميداني في المسجد.

وطالب الالتماس المحكمة العليا الإسرائيلية بإصدار أمر يمنع من نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان والمفوض العام للشرطة، بإصدار أوامر وتعليمات تتجاوز صلاحياتهم القانونية، والسماح فورًا لأعضاء الكنيست بدخول واقتحام الأقصى، ومن ضمنها خلال عيد "الفصح" العبري، الذي يوافق في العاشر من نيسان/أبريل القادم.
 

أضف تعليق

التعليقات