الشريط الأخباري

مشاركة شخص الى جانب الاهل في لجنه التنسيب

موقع بُـكرا
نشر بـ 26/03/2017 13:41

1. مشاركة شخص الى جانب الاهل في لجنه التنسيب

انا عضو في لجنة اولياء الامور في مدرسة ابني وقد طلب مني احد اولياء الامور الحضور معه الى لجنة التنسيب خلال اجتماعها بشأن ابنه ولكن اللجنة ترفض وجودي هناك فهل لهم الحق برفضي؟
ج- هنالك بند (رقم 2.5.3 - י"ב) واضح في منشور خاص بموضوع لجان التنسيب, صدر من قبل وزارة المعارف وذكر فيه انه:
"يمكن للأهل اصطحاب خبراء او اشخاص آخرين من قبلهم لإسماع ادعاءاتهم امام لجنه التنسيب"
مما يعني انك تستطيع حضور الجلسة اذا رغب الاهل بذلك.
(2014(النشرة الدورية للمدير العام תשעד/5(א), כ"ט בטבת התשע"ד, 01 בינואר

2. عنف في الصف

س- في صف ابنتي ولد جديد وتبين بأنه يمارس الضرب ومضايقة باقي الاولاد في ألصف. انه عنيف جدا يهاجم اولاد صفه حتى انه لف الحبل على رقبة احدهم وحاول خنقه وما اليه من تصرفات عنيفة وقد كانت ابنتي احدى المتضررات من تصرفاته. توجهنا الى المعلمة مربية الصف عدة مرات وطلبنا حل المشكلة ولكن لا شيئ تغير حتى ان المربية لم تجر محادثة مع الاولاد بهذا الشأن وبحسب علمي لم يعاقب الولد بالمرة وهو مستمر بتصرفاته المسيئه. لسنا على استعداد لقبول المس بأولادنا ولكن المدرسة لا تتعاون معنا. ماذا يمكننا ان نعمل؟

ج- يجب على المدرسة العمل في حالات العنف وخاصة عندما يدور الحديث عن عنف متكرر و"بلطجة " غير مقبولة. تفصل النشرة الدورية للمدير العام والتي صدرت بتاريخ 1.4.15 مقياس ردود الفعل والمطلوب من المدرسة اتخاذها في حالات البلطجة المتكررة. اذ انه وفقا للنشرة للدورية يجب على المدرسة العمل بمختلف الطرق مع الاولاد المتضررين وكذلك مع الولد المعتدي بما في ذلك ابلاغ الشرطة,خدمات الرفاه وطلب تدخل السلطة المحلية وصولا حتى الى اقصاء الطالب وإبعاده عن المدرسة اذا لزم الامر.

على الرغم مما ذكر ربما تقوم المدرسة بمعالجة الموضوع مع الطالب المعتدي بدون اعلامكم وإذا صح ذلك فخسارة انهم لا يشركونكم وان المدرسة لا تقوم بجمع اولياء الامور وخاصة الئك الذين تضرر اطفالهم من تصرفات المعتدي والتحدث اليهم وإعلامهم بان المدرسة ستتخذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار حالات العنف في الصف. انصحك بالتوجه مرة اخرى الى الادارة وإذا ظل الحال على ما هو يمكنك التوجه الى مدير قسم المعارف في السلطة المحلية والى التفتيش والى اطراف اخرى في وزارة المعارف.


3. ارشاد من قبل الخدمات النفسيه لاولياء الامور

س- هل يقدم مكتب الخدمات النفسية التربوية ارشادات والدية للأهل الذين يحتاج اولادهم الى علاج؟
ج- نعم هذا ما يجب ان يحصل لان التدخلات النفسيه التي تتضمن العلاج والاستشارة والتوجيه التي تقدمها الخدمات النفسية التربوية مخصصة للأولاد وللأهل وللعائلة بشكل عام وهي تشتمل على علاج فردي و\او في اطار مجموعة سواء كانت على المدى القصير او الطويل وذلك وفقا لتوجهات مختلفة متبعة من الناحية المهنية. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/8(א), אפריל 2010.)



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات