الشريط الأخباري

نتائج مشروع "خارطة الطريق" وأهمية الحياة المشتركة في مؤتمر غفعات حبيبة الخامس

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 20/03/2017 18:56
نتائج مشروع

عقد اليوم الاثنين، مؤتمر "غفعات حبيبة" السنوي الخامس، والذي تم فيه الاعلان عن مشروع "خارطة الطريق" ومشاركة الجمهور فيه، وذلك بمشاركة إعلامية وتنظيمية من موقع "بـُكرا" وموقع "واينت".

المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 200 مسؤول ومسؤولة ونشاطين وناشطات في مختلف المجالات والسياسية بالأساس، بدأ فعاليّاته في تمام الساعة التاسعة صباحا واستمرّت حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين.

صفاء غارب تولت عرافة المؤتمر، حيث رحّبت بالحضور وقدَّمت نبذة عن المؤتمر وجلساته وماهيتها.

خارطة الطريق
وكانت هناك كلمات ترحيبية ثمّنت جهود المشاركين في المؤتمر، كلمات ألقاها كل من مدير المركز اليهودي - العربي للسلام في غفعات حبيبة، رياض كبها ومدير عام "حفتسيليت"، ايتمار شفكيه.

ثمّ رحبّ مدير مجال التخطيط، المساواة والعيش المشترك في غفعات حبيبة، محمد دراوشة بالحضور واكدّ على أهمية دعمهم لمشروع "خارطة الطريق"، وتحدّث مدير عام "غفعات حبيبه" ينيف ساغي الذي أشار الى أهمية المشروع وانه يدفع عجلة العيش المشترك الى الامام.

وتحدّث رئيس الدائرة السياسية لبعثة الاتحاد الاوروبي في اسرائيل، مارك غلاغر عن المشروع وعن دعم الاتحاد الاوروبي له.

بعد ذلك، كانت هناك فقرة توزيع جوائز، كُرِّم من خلالها بعض الناشطين في مجال تعزيز الحياة المشتركة.

دور السُلطات المحلية
وعرضت بعد ذلك نتائج مشروع "خارطة الطريق" في نقاش أداره د.ران كونتر تخلل عدة محاور من التربية والتعليم، التطوير الاقتصادي، الحكم والسلطة، الارض والمسكن ومسارات التصالح والتمثيل الثقافي.

ثمّ كانت هناك جلسة خُصِّصت لرؤساء سلطات محلية ومنتخبو جمهور، حيث عقّبوا على نتائج المشروع وشارك بهذه الجلسة كلّ من: رئيس مجلس كفر برا، محمود عاصي، د.حاييم فايتسمان من المركز المتعدد المجالات في هرتسليا، عضو الكنيست السابق، الحاخام دوف ألن ليبمان ورجل الاعمال، طارق عوّاد.

وكانت هناك استراحة تخلّلها وجبة غداء من قبل القائمين على المشروع للمشاركين في المؤتمر.

ونظمت خلال المؤتمر جلسة بمشاركة عدد من المسؤولين الأوروبيين تحت عنوان "معقّبون دوليّون" أدارها محمد دراوشة ووجّه الاسئلة المختلفة للضيوف الدوليين.

مشاركة "بـُكرا"
وبعد ذلك نظمت جلسة تمحورت حول مسارات مشاركة الجمهور شاركت فيها محررة موقع "بـُكرا"، الصحافية خلود مصالحة التي ثمّنت بداية جهود القائمين على مشروع "خارطة الطريق".

وتحدّثت مصالحة عن المضامين التي يقدّمها الموقع مشيرة الى أهمية الفيديوهات والشرائط المصوَّرة وتأثير الميديا الجديدة على المجتمع.

ودعت مصالحة كافة الحضور من العرب واليهود الى إرسال مقالاتهم لمن يحبّ ان ينشرها مؤكدة بذلك ان "بكرا" يتحوّل لموقع للمجتمعين العربي واليهودي عبر ترجمة المقالات العبرية الى العربية ونشرها بالموقع.

وتطرّقت مصالحة الى ان "بـُكرا" بكلّ طاقمه دائما ما يحرص على متابعة كافة القضايا واستطلاع اراء الناس بالإضافة لمواقف المسؤولين والمحللين .

وتخلّل الحفل فقرة فنية استمرّت لمدّة نصف ساعة ثم اختتم المؤتمر بعقد اللقاء الاول لمشروع "خارطة الطريق لمجتمع مشترك" بحيث تم اشراك الجمهور وتبادل الاسئلة المختلفة.

أضف تعليق

التعليقات