الشريط الأخباري

ملاك مصالحة تدعو للانضمام لبرنامج بناء شخصيات قيادية مستقبلية

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 25/03/2017 16:00
ملاك مصالحة تدعو للانضمام لبرنامج بناء شخصيات قيادية مستقبلية
thinkstock

يمر المجتمع الإسرائيلي بتغييرات بعيد الأثر في العقود الأخيرة، وذلك نتيجة لتغييرات منبوية اقتصادية، واجتماعية. وقد أدت هذه الإجراءات إلى تآكل الحصانة الاجتماعية- الاقتصادية، حيث أن أحد أعمدتها الأساس هو الحكم المحلي.

ويؤثر جهاز الحكم المحلي كثيرا على جميع جوانب حياة المواطن، وهي تقدر أن توفر له بيئة معيشية ملائمة وكريمة وذات جودة عالية. السُلطة المحلية وجهات من حولها. وبُغية مواجهة تلك التحديات، وكنتيجة لقرار الحكومة " عتودوت لإسرائيل، تقرر بناء وحدات إدارية في عدّة مواضيع جوهرية.

ملاك مصالحة:" برنامج قيادي"

وفي حديث للمسؤولة عن مراحل التصنيف في برنامج لبناء قيادة مستقبلية في الحكم المحلي - ملاك مصالحة، قالت :" البرنامج هوقيادي لبناء شخصيات قيادية مستقبلية في الحكم المحلي، لأناس موجودين بمناصب رفيعة او مناصب عالية، نتحدث عن شخصيات برتب مثل مديرين أقسام وما فوق، من مهندس بلدية او محاسب بلدية او حتى مدير عام بلدية ونحن نتحدث عن الرجال والنساء".

وتابعت:" البرنامج ليس فقط لموظفي السلطات المحلية،  انما يشدد على مجال الحكم المحلي، ونحن نبحث عن شخصيات موجودة بمناصب عالية وإدارية، نطلب ان يتوفر بحوزة الشخصيات، لقب أكاديمي وان تتوفر لديهم الخبرة لمدّة ثلاثة أعوام على الاقل في مجال الادارة وخبرة ادارة ميزانية مليون شاقل كحد أدنى".

تحديات كبيرة

واضافت:" ونحن نطلب انضمام الأشخاص الذين يريدون التأثير واليوم جهاز الحكم المحلي يؤثر على كل شيئ، وهناك اليوم تحديات كبيرة ان كان بالاشخاص او لا، ان كانوا مؤهلين ام لا، ان كان هناك فجوات او لا، البرنامج يريد ان يعطي أدوات ادارية ومهنية وشخصية وقيادية للشخصيات التي ستنضم الى البرنامج".

وعن مدة البرنامج، تقول:" البرنامج عبارة عن ستّة أسابيع موزَّعة على كلّ السنة، اسبوع تعليمي بجامعة مؤهلة في أوروبا والبرنامج ليس فقط عبارة عن سماع محاضرات، يجب ان يكونوا المشتركين اكثر خلّاقين ومبدعين، سيكون هناك ورشات عمل وزيارات ميدانية".

واكدّت ان:"البرنامج موزع بمناطق مختلفة حسب البرنامج الاسبوعي، وهو مشترك بين مؤسسة معوز ووزارة الداخلية ويأتي كجزء من خطة حكومية "عتودوت ليسرائيل" هذه الخطة انها تعمل وحدات ادارية بمجالات معينة، هناك عدة مجالات متخصصة فيها وواحدة منهن، الحكم المحلي".

واستطردت حديثها قائلا:" من ينهي البرنامج ينضم لمجموعة او شبكة معوز ، و يكون هناك قياديين في مجالات مختلفة، وفيما بعد يباشرون بتقديم امور في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وسيكون هنالك افضلية للموجودين بالحكم المحلي او السلطة المحلية، و لمن انتهوا من هذا البرنامج عندما يتقدّمون للمناقصات المختلفة".

نأمل مشاركة عربية كبيرة في هذا المشروع

وأكملت حديثها قائلة:" التسجيل سينتهي يوم الاحد الموافق 26.3 والبرنامج سيبدأ بشهر 7/2017 وهناك عدة مراحل تصنيف، المرحلة الاولى عبارة عن تعبئة استمارة تسجيل، المرحلة الثانية ستكون مراكز تقييم، المرحلة الثالثة مكالمات مع مانحي التوصيات على الأشخاص والمرحلة الاخيرة المثول امام لجنة القبول".
وانهت كلامها قائلة:" من يمرّ كل هذه المراحل سيشارك بالبرنامج وهو معدّ لكل المجموعات بالدولة، لكن نحن نحب ان تكون هناك نسبة لا يستهان بها من العرب".

للبرنامج رؤية ومبنى خاص، وإطار ومتطلبات خاصة، تعرفوا عليها عند الضغط على الرابط التالي:

مع انتهاء البرنامج ينضم الزملاء الى شبكة " معوز" و " عتودوت لإسرائيل"، التي هي شبكة ثلاثية القطاعات، متعددة المجالات، ومتنوعة حيث تشكّل مجالاً لريادة وتسريع المبادرات والتغييرات الاجتماعية- الاقتصادية في الحكم المحليّ.

أضف تعليق

التعليقات