أكد رئيس الوفد الروسي أن وضع آلية لمعاقبة انتهاك الهدنة في سورية وتبادل الأسرى من الأمور الهامة التي تبحث في آستانة وأن مسائل تعزيز وقف النار في سورية لها أولوية في المفاوضات.

وقال الرئيس إن عملية آستانة مستمرة بصرف النظر عن كل شيء وهناك مواضيع لدى إيران وتركيا وروسيا لبحثها، وأضاف أن من المرجح عدم حضور وفد الجماعات المسلحة ولكن هناك بصيص أمل في مشاركته.

وذكر رئيس الوفد الروسي إلى محادثات آستانة عن تسليم وثيقة خاصة بتشكيل لجنة دستورية لوفد الحكومة السورية.


قال وزير الخارجية الكازاخية خيرات عبد الرحمانوف إنّ وفد "جبهة الجنوب السوري "المعارض سيصل إلى العاصمة الكازاخية أستانة الثلاثاء للمشاركة في المباحثات، مشيراً إلى أنّ المباحثات ستتناول الوضعية القانونية الخاصة بالمناطق التي نُفِّذت فيها المصالحات في سورية.

الناطق باسم وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى محادثات أستانة أسامة أبو زيد وفي حديث لولكة سبوتنك الروسية قال إنّ الوفد اتخذ قراراً نهائياً بعدم المشاركة في الجولة الحالية من محادثات أستانة حول سورية.
مراسل الميادين أفاد بأنّ مباحثات أستانة قد تُمدَّد يوماً إضافيّاً نظراً لتأخّر وصول وفود المسلّحين. وقال مصدر من الوفد الروسي للميادين إنّ الوفد يجري مشاورات مع وفد الأمم المتحدة برئاسة الخبير الاستشاري للمنظمة الدولية ميلوش ستروغار.
وأعلن عبد الرحمانوف أنّ الوفد الأميركي إلى مباحثات أستانة يمثله السفير الأميركي لدى كازاخستان ومبعوث خاص من واشنطن.
وفي حين أشار إلى وصول وفود كلٍّ من روسيا وإيران وتركيا إلى أستانة للمشاركة في الجولة الثالثة من المباحثات بشأن سورية، كشف عبد الرحمانوف أنّ اجتماع أستانة 3 سيناقش تشكيل فريق عمل لتبادل المعلومات حول الأسرى والمفقودين والمحتجزين.
ولفت وزير الخارجية الكازاخي إلى أنّ الاجتماع سيتطرّق أيضاً إلى إبطال مفعول الألغام في المؤسسات ذات الطابع الإنساني.
الجعفري: حريصون على نجاح مباحثات أستانة سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لم تحضر

الجعفري: وفدنا أتى كي يلتقي بالضامنَيْن الروسي والإيراني وليس بوفد الفصائل المسلّحة

هذ واعتبر رئيس الوفد الحكومة السورية إلى مفاوضات أستانة بشار الجعفري أنّ قرار حضور الفصائل المسلّحة إلى المفاوضات أو عدم حضورها هو قرار مشّغل هذه الفصائل.

وأضاف الجعفري "حريصون على نجاح مباحثات أستانة سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لم تحضر".
وأشار الجعفري إلى أنّ وفد الحكومة أجرى مباحثات جيدة مع الوفد الروسي حول جدول أعمال اجتماعات أستانة 3 وتم بحث الوضع السياسي بشكل شامل وأنه جرى تقييم سياسي لمجمل الوضع والمشهد السائد حالياً، وتابع "سنعاود الاجتماع هذا المساء.. للبدء بمناقشة أعمق لجدول الأعمال".

الجعفري اتهم تركيا بالمسؤولية عن غياب وفد الفصائل المسلحة عن محادثات أستانة بقوله "عندما يخل أحد الضامنين الثلاثة بالتزاماته وأعني بذلك تركيا فهذا يعني أن تركيا هي التي يجب أن تُسأل على عدم حضور أو مشاركة تلك المجموعات المسلحة."

ولفت الجعفري إلى أنّ الوفد الذي يترأسه أتى كي يلتقي بالضامنَيْن الروسي والإيراني وليس بوفد الفصائل المسلّحة، معتبراً أنّ عدم حضور المجموعات المسلّحة إلى أستانة يخدم وجهة نظر الحكومة السورية التي وصفها بأنها "غير مستقلّة برأيها".

ورداً على سؤال أحد الصحفيين، قال الجعفري إنّ قضية الفصل بين المجموعات المسلّحة من جهة وجبهة النصرة وداعش من جهة أخرى سيكون ضمن جدول الأعمال في أستانة.

روسيا ستسلم اقتراحاتها الخاصة بوضع دستور سوري في محادثات أستانة 3
من جهته، أكد رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانة ألكسندر لافرينتيف أن وضع آلية لمعاقبة انتهاك الهدنة في سورية وتبادل الأسرى من الأمور الهامة التي تبحث في محادثات أستانة وأن مسائل تعزيز وقف النار في سورية لها أولوية في المفاوضات.

وقال إن عملية آستانة مستمرة بصرف النظر عن كل شيء، وهناك مواضيع لدى إيران وتركيا وروسيا لبحثها، مضيفاً أنه من المرجح عدم حضور وفد الجماعات المسلحة ولكن هناك بصيص أمل في مشاركته.

وتحدث المسؤول عن تسليم وثيقة خاصة بتشكيل لجنة دستورية لوفد الحكومة السورية.

وكان رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانة أعلن أن الجانب الروسي سيسلّم اقتراحاته الخاصة بوضع دستور سوري على هامش الجولة الحالية من المفاوضات السورية.

وقال لافرينتيف، لوكالة إنترفاكس الروسية "سنسلم اقتراحاتنا. إنها تتعلق، بما في ذلك، بإنشاء لجنة دستورية".

وأكد أن "عملية أستانة تجري وتحرز تقدما نحو الأمام. ولا أريد أن أتحدث عن أي خطر حول إفشال المفاوضات. ويوجد لدينا ما نفعله هنا. هناك مسائل عديدة تتعلق بنظام وقف القتال وغيره من مسائل التسوية السورية".

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أسفه بشأن عدم قدوم وفد المعارضة السورية إلى أستانة مشيراً إلى أن ذلك "لا يصب في مصلحة المعارضة السورية".

من جهة أخرى، أكد رئيس الوفد الروسي أن إحدى المسائل المهمة المطروحة في الجولة الحالية في أستانة تتمثل في تحديد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين في سورية بشكل دقيق، مشيراً إلى أن الإيرانيين والأردنيين يؤيدون موقف موسكو في هذا المجال.

المصدر: الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]