نجحت المحاميّة المعروفة دويت فيلو مؤخرًا بإنتزاع تعويض لعامل بيتزا عربيّ فصل من عمله على خلفيّة قوميّة.

وكانت قد نجحت فيلو في تعويض العامل مبلغ 31 الف شيكل بعد عدة مداولات ونقاشات مع المحامي ممثل جهة المشغل.

وحول هذا الموضوع كان لنا حديث مع المحامية فيلو والتي قالت: في شهر تموز الاخير اتصلت بي ام فتى ابن 16 عامًا، من اصل روسي- عربي الذي عمل بمناوبات في مطعم بيتزا في مركز البلاد لمدة 4 اشهر وتقاضى بالمعدل حوالي 1800 ش.ج. في حديثها ذكرت الوالده أنّ المشغل وبعد أن عرف أنّ العامل ليس يهوديًا اقاله من عمله!التقيت بالفتى وامه وفهمت انه كان عاملا ممتازًا، اذ انه تلقى طوال الوقت اطراءات على عمله وادائه. وتأكيدًا على ذلك، اراني الفتى مكاتبات بالتلفون يفهم منها بصورة لا تقبل اللبس ان سبب اقالته هي اصوله غير اليهودية.

وأضافت فيلو: قدمت باسم الفتى دعوى لمحكمة العمل المركزية اطالب بتعويضه بسبب اقالته غير القانونية وبسبب الحقيقة انه لم تعقد له جلسة استماع. ادعيت بانه السبب الوحيد لاقالة الفتى هو اصوله، عليه فإن الحديث عن تمييز بالعمل خلافا للقانون.

ادعى أنه استقال 

وأوضحت: قدم من قبل مطعم البيتزا بيان دفاع فيه رفض لكل ادعاءات موكلي، وعمليا ادعى انه استقال من نفسه، وأنه لم يعمل كما يجب وانه لم يميز ضده بسبب اصله وكل صور الادعاءات من هذا القبيل.

وقالت: المحكمة بدورها، وجهتنا لاجراء مساومة، هذا الاجراء استمر حوالي ثلاث ساعات، في اطاره تمت مفاوضات صعبة وطويلة بيني وبين محامي مطعم البيتزا، بوساطة المحكم، وبنهايته اتفق على تعويضات للفتى بحوالي مبلغ بمجمل حوالي 31000 ش.ج والذي يساوي قيمة 17 معاشا !!!

واختتمت: من المهم الإِشارة في هذا السياق أنّ الوضع الحاليّ يدفع إلى التمييز في العمل، لذا يفضل أن يتوجه أي عامل يشكو من تمييز في العمل لمحامي في حال لم يتم إنصافه من قبل المشغل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]