ضمن تغطية "بـُكرا" الحصرية لمجريات المؤتمر الأضخم في مجال الهايتك بالمثلث "قاسم تك" الذي أقيم في مدينة كفر قاسم يوم الاثنين الماضي 20.02.2017 ، أجرينا مقابلات مختلفة مع ناشطين اجتماعيين ومبادرين في مجال الهايتك .

ستارت أب أجّر

وقال عضو في ستارت أب أجّر - حازم خطَّاب، قال: هذا المؤتمر يدفع الهايتك العربي الى الامام حيث يبعث الامل في النفوس ويدل على ان هناك ناس تستطيع العمل على تطوير الأفكار، ستارتاب أجّر هو تطبيق جديد لإيجار السيارات بالعالم، يسهل على الزبائن ويوفر من وقتهم بدل الانتظار في الدور لأخذ السيارة.

 اوبتيما 
مؤسس شركة اوبتيما - جميل مزّاوي، قال بحديثه مع موقع بكرا:" هذا المؤتمر لتشجيع المبادرات بالمجتمع العربي، المقصود مبادرات الهايتك وليست المبادرات العادية، فالهايتك من اهم المجالات الاقتصادية بالدولة وبالعالم والهايتك مهم جدا ويقوّي الاقتصاد العربي في البلاد".

وتحدث عن شركته: شركة اوبتيما تصنع روبوتات الكترونية التي تقود السّيّارات لوحدها او سيارات ذاتية القيادية وهناك ثورة بعالم السياراة وهي نقلة من ان يتحكم شخص بالسيارة من ناحية ميكانيكية الى تحكم إلكتروني عن طريق الحاسوب وخلال الفترة القادمة سيكون هناك سيارات التي ستدخل لها ولَم ولن تفعل ايّ شيء سوى اختيار وجهتك، المشروع كبير وفيه عدة شركات مثل بي ام ڤي وانتل، ونحن نشارك بأحد المشاريع وهدفنا من هلال ذلك، التأكد من ان الروبوتات التي تقود السيارة ومسؤولة عن حياة الناس بأنها لا تخطئ وبأنها لا تؤدي الى حادث".

وعن التأثير على أسعار المركبات في خضم هذه التغييرات، يقول:" ككل تغيير عندما يصدر هاتف جديد يكون غالي الثمن ومع الوقت يقلّ سعره بسبب صدور العديد من الهواتف، والتوقعات بانه بعد عقدين سيمتنعون عن تعليم السياقة لشبابنا، لانه ممنوع إنسان ان يقود سيّارة والحاسوب يتوّلى هذه المهمة وسيكون هناك تغييرات كثيرة، عندما اذهب الى محل مثلا وأريد إيقاف المركبة، بدلا من ان أقوم انا بدفع رسوم الوقوف، بإمكاني الضغط على زرّ معين وهو بدوره سيؤدي الى ان تقوم بالسيارة بالمهمة التي كنت سأقوم بها".

خطوة أولى 
الفنان - نورمان عيسى، قال بحديثه مع موقع بكرا:" هذه مشاريع مهمة لانها ساحة ملتقى بين الهايتك العربي والعبري وبهذه الطريقة ممكن ان يتعرفوا على بعضهم البعض والاشتراك سوية وهذا اللقاء هو مهم وهو واحد من اللقاءات الأولية وسيكون هناك لقاءات اخرى لمستقبل افضل".

وانهى كلامه قائلا:" اذا نحن نذهب الى العلم، الانفتاح والتقدم ستكون وجهة نظرنا متقدمة ومختلفة عن العادية فهذه الخطوة أولى والقادم أعظم".

الانكشاف إلى عالم التقنيات
وقال الصحافي والناشط بمجال التسويق - انس ابو دعابس: مجتمعنا فيه طاقات شبابية واكاديمية بحاجة للانكشاف على عالم التقنيات وعلى عالم سوق الاعمال والهايتك، كل حدث من هذا النوع اعتقد ان يساهم في انكشاف شبابنا أكثر على هذا المجال وبتمكينهم من الانخراط بشركات أو المبادرة لاقامة شركات ومشاريع".

واضاف:"مجتمعنا بحاجة لرؤية نماذج نجاحات من قبل شباب عرب في المجال، ليس كل تعليمنا الاكاديمي يجب ان يكون طب ومحاماة والامور المعهودة، ممكن ان ننخرط بمجال الهندسة وكل مجالات عالم الهايتك، مجتمعنا عند رؤية هذه النماذج ممكن ان يتفادى آفات سيئة كثيرة، نحن هنا  من الشمال ومن الجنوب، ، كلما كانت هناك شركات عربية او غير عربية تدخل على مجتمعنا وتحاول استغلال كل القدرات الشبابية، وكلما كان هنالك تعليم اكثر كلما قل منسوب العنف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]