كشفت صحيفة "الجمهورية" الصادرة في بيروت الاثنين، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرض على الحكومة اللبنانية صفقة يقوم الجيش اللبناني بموجبها بدخول المخيمات الفلسطينية وسحب سلاحها، مقابل وقف عز مخيم عين الحلوة.

وقال الكاتب طوني عيسى في مقال نشرته الصحيفة بعنوان (أبو مازن يرفع العشرة ولبنان لا يتجرأ) إن عباس قدَّم صفقة للرئيس ميشال عون لدخول الجيش اللبناني إلى المخيمات.

وأوضح الكاتب أن عباس كشف خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان وللمرة الأولى أن السلطة الفلسطينية مستعدة للتخلي عن السلاح الفلسطيني. ونقل عن عباس قوله: "من حق الحكومة اللبنانية أن تسحب السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وداخلها ونحن لسنا في حاجة إلى سلاح".

وأضاف الكاتب أن عباس عرض على الرئيس اللبناني مقايضة السلاح وتسلم الجيش اللبناني أمن المخيمات مقابل وقف عزل عين الحلوة.

وذكر الكاتب أن "عباس عرض صفقته في ظل وضع سياسي صعب للسلطة، فالرئيس الاميركي لا يرد على اتصالاته ووكالة أونروا تتلاشى وحق العودة يذوب".

ووصف الكاتب ما اقترحه عباس بأنه "قنبلة" واستبعد أن تقبلها السلطة اللبنانية.

وكان التوتر عاد بشكل مفاجئ إلى عين الحلوة، حيث سجل يوم الخميس الماضي انفجار قنبلة يدوية، تزامنا مع زيارة رسمية قام بها الرئيس عباس إلى لبنان، الذي التقى رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري.

واحتل الوضع الأمني في المخيمات الفلسطينية حيّزا مهما في المحادثات التي أجراها عباس مع المسؤولين اللبنانيين.

وعقد الرئيس عباس إلى جانب اجتماعاته الرسمية لقاءات مع الفنانة أحلام والفنانين اللبنانيين وليد توفيق وراغب كلا على حده، ما أثار انتقادات واسعة ضده، بسبب تجاهله زيارة المخيمات الفلسطينية.

وقد شهد مخيم عين الحلوة، في وقت سابق، سلسلة من محاولات اغتيال مسؤولين أمنيين فلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]