تظاهر المئات صباح اليوم في مدينة حيفا، تحديدًا قبالة المحكمة المركزية تزامنا مع جلسة المحكمة للنظر في الاستئناف الذي قدمته شركة "حيفا كيميكاليم" ضد قرار إخلاء خزان الأمونيا الذي أصدرته القاضية غادة بصول بمحكمة الشؤون الإدارية قبل أسبوعين.

وانطلق مستخدمو بلدية حيفا في مسيرة صباح اليوم، وأغلقت عدة شوارع منها "حسن شكري" ووادي الصليب أمام حركة السير بسبب الاحتجاجات ضد عدم إخلاء خزان الأمونيا. 

هذا وتعطلت الدراسة في المدارس الإعدادية في حيفا ومنطقة الكريوت لمدة أربع ساعات لتمكين الطلاب من المشاركة في الفعاليات الاحتجاجية.

وكانت القاضية غادة بصول من محكمة الشؤون الإدارية  قد قضت الأسبوع قبل الماضي بإلاء خزان الأمونيا خلال عشرة أيام بعد أن قدمت بلدية حيفا قبل نحو ثلاث أسابيع اعتراضا باسم السكان الذين يعيشون في المنطقة المحيطة بالخزان، وأصدرت المحكمة يوم الأربعاء الماضي قرارا آخر يقضي بإرجاء تنفيذ قرار الإخلاء بعد الاستئناف الذي قدمته شركة "حيفا كيماكيليم".

الوزارة قررت إخلاء الخزان في الصيف
تجدر الإشارة إلى أن الوزارة لحماية البيئة أعلنت الأربعاء الماضي أنها تنوي العمل على تفريغ خزان الأمونيا في حيفا حتى مطلع حزيران/ يونيو القادم، وأعلنت الوزارة أنها لن تجدد الترخيص للخزان، والذي ينتهي في الأول من آذار/ مارس. ومع ذلك فهي على استعداد للسماح بتفريغ شحنة أخرى من الأمونيا في الشهور الثلاثة التالية إذا اقتضت الضرورة ذلك.وادعت الوزارة أن التمديد يأتي بهدف توفير الفرصة لإيجاد بدائل للتزود بالأمونيا دون المس بصناعة الأمونيا، وبموجب وجهة نظر المجلس للأمن القومي، والفحوصات المهنية التي أجرتها وزارة الاقتصاد.

وبحسب وزارة حماية البيئة فإنه جرى اتخاذ القرار بعد أن لم تتمكن شركة "حيفا كيميكاليم" من إثبات كيف ستحمي السكان من المخاطر الناجمة عن ملء الخزان بالأمونيا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]