استضافت المدرسة الثانوية "ب" في مدينة شفاعمرو النائب د. يوسف جبارين في محاضرة تربوية وسياسية شاملة لطلاب المدرسة حول التحديات التي تواجهها الجماهير العربية في البلاد ودَور الشباب في الحراك الثقافي والسياسي وانخراطهم في دعم قضايا مجتمعهم وشعبهم.
وكان في استقبال جبارين رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي، ومدير المدرسة، المربّي علي مقبل، والمربي ماهر خضر، ومركزة التربية الاجتماعية امل عموري-جروس.

وأكد عنبتاوي في اللقاء على أهمية التعاون بين السلطات المحلية وبين النواب العرب، وعلى أهمية توعية الطلاب وعلى العلم كرافعة مجتمعية واقتصادية للمدينة ولعموم أبناء شعبنا.

وكان البرنامج قد افتتح بكلمة من مدير المدرسة الذي أثنى على نشاط جبارين في مجال حقوق المواطنين العرب في ظل التحريض ضد الجماهير العربية. ثم تحدث المُربّي ماهر خضر الذي أشاد بدَور جبارين في طرح ومتابعة قضايا التربية والتعليم في المجتمع العربي بلجنة المعارف البرلمانية. وتحدثت رئيسة مجلس طلاب المدرسة، الطالبة بيان أبو جليّل، التي شكرت جبارين على حضوره لالتقاء مع الطلاب والطالبات، مؤكدةً على أهمية العلم والمعرفة في مواجهة العنف في مجتمعنا والتمييز والعنصرية من الدولة.
ثم قدم النائب جبارين محاضرة شاملة للطلاب عن مكانة وحقوق المواطنين العرب كأقلية قومية وأصلية، وتطرق إلى القوانين العنصرية التي سنّتها الكنيست في الآونة الأخيرة، محذرًا من تداعيات هذه القوانين على الحقوق الاساسية والطبيعية على مكانة الجماهير العربية.
وبيَّن جبارين للطلاب خلال المحاضرة التمييز في قضايا مركزية مثل الميزانيات المخصصة للتعليم ووضع مناهج تعليم التي تتنكر للهوية الفلسطينية، وعدم وجود سكرتارية تربوية عربية تدير التعليم العربي، وتهميش اللغة العربية من الحيز العام للمؤسسات التعليمية والتربوية. هذا بالإضافة الى قضايا السكن والتشغيل ومناطق نفوذ البلدات العربية.
كما وأكد جبارين على أهمية دَور الطلاب وشريحة الشباب والشابات بالنهوض بالمجتمع ونبذ كافة اشكال التعصّب، وتعزيز النضال من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية وعلى أهمية الانخراط في العمل السياسي والمجتمعي وتعزيز النشاط الجماهيري والاجتماعي وذلك بموازاة التحصيل العلمي، مؤكدًا على أن الشباب والشابات هم عماد مستقبل المجتمع.
واختتم جبارين محاضرته مؤكدًا للطلاب ان التربية والتعليم هما الأساس من أجل تقدم مجتمعنا، على المستوى الفردي والجماعي، كما وحثَّهم على التقدم العلمي وعدم الاكتفاء بالألقاب الاولى.

ثم اجاب جبارين على اسئلة واستفسارات الطلاب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]