1. ابعاد طالب نهائيا عن المدرسة.

س- يتعلم ابني في المدرسة الثانوية وقد اقدم على مخالفة سلوكية في الاسبوع الماضي ولم تكن هذه هي المرة الاولى وقد دعينا الى جلسة في المدرسة واخشى بأنهم قرروا ابعادة نهائيا فهل هذا مسموح؟

ج- لقد ورد في النشرة الدورية للمدير العام עה/8אפריל 2015 انه في حالات عدم الانضباط المتكرر وخرق القواعد السلوكية مرة تلو الاخرى بشكل متواصل وشديد من قبل طالب معين وبعد ان اتخذت ضده كل الاجراءات الواردة في سلم العقوبات فانه : يمكن لمدير المدرسة بعد تشاوره مع المفتش العام المسؤول عن المدرسة- بحث الامر في المجلس التربوي وفقا للإجراءات المرعية في موضوع ابعاد طالب عن المدرسة بشكل نهائي ونقلة الى مدرسة اخرى. وهذا يعني انه وعلى ضوء تصرفات ابنكم المخالفة والمتكررة عدة مرات قد تلجأ المدرسة فعلا الى ابعاده نهائيا.

من المهم نعرف ان ابعاد طالب معين عن مدرسته بشكل نهائي يمكن ان يتم بثلاثة مراحل: المرحلة الاولى: بحث الموضوع داخليا- يبحث الامرفي اطار المؤسسة التعليمية التي ينتمي اليها الطالب. يدعى الى جلسة البحث هذه اعضاء الهيئة التربوية المدرسية والعلاجية ذوي العلاقة حيث يبحثون في مسألة ان كان من الافضل ابعاد الطالب نهائيا ام ان هنالك مجال لاتخاذ خطوات تأديبة تربوية علاجية اخرى بحقه. يجب ان تفحص المدرسة اذا ما كانت استوفيت كل الاجراءات التربوية والعلاجية المتوفرة للمدرسة وبضمنها اشراك الاهل في العملية.

المرحلة الثانية: حق الطالب في اسماع اقواله وأقوال والديه- يجب على المدرسة توفير الامكانية للأهل وللطالب لاسماع ادعاءاتهم قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن الطالب. يجري هذا البحث في المدرسة امام لجنة تضم اصحاب المناصب التالية: مفتش المدرسة, مدير المدرسة, المستشار\ة التربوي\ة و\او خبير\ة المدرسة النفسي\ة (في حال تطلب الامر ذلك), مربي\ة الصف, مركز\ة الطبقة (اذا وجد في المدرسة), اصحاب مناصب اخرى لهم علاقة بالموضوع وذلك بحسب اعتبارات مدير المدرسة. يقوم المدير خلال بحث الموضوع بتقديم تفصيل وافي للأسباب التي دعت المدرسة الى اتخاذ قرار ابعاد الطالب نهانيا عن المدرسة وبعد ذلك يدلي الاهل والطالب بما لديهم من ادعاءات امام اللجنة, ويذكر بأنه يمكن للأهل المثول امام اللجنة برفقة شخص أخر اختاروا حضوره معهم (يمكن ان يكون محاميا). من صلاحيات المدير اتاحة المجال امام مندوب الاهل والطالب لإسماع ادعاءاتهم اذا وجد ان ثمة ظروف استثنائية تدعوا الى ذلك. ان البحث في موضوع ابعاد طالب نهائيا عن المدرسة هو بحث ونقاش تربوي. يجب ان يتم الاصغاء الى ادعاءات الطالب وأهله ب"سعة صدر وانفتاح" كما ويجب تسجيل بروتوكول الجلسة بحيث يعكس كل مجرى النقاش الذي دار بحضور الاهل و\او الطالب. يجب تسليم هذا البروتوكول الى الاهل.

المرحلة الثالثة: قرار ابعاد الطالب نهائيا- بعد ان اعطي حق الادعاء للأهل وللطالب, تجري اللجنة نقاشا وبحثا في جلسة مغلقة يقرر المدير في نهايتها اذا ما كان سيتم ابعاد الطالب نهائيا عن المدرسة ام لا. يجب ان يتضمن قرار المدير بإبعاد الطالب نهائيا تعليقا وإجابة على ادعاءات الاهل والطالب ومندوبهم. يجب ان يكون القرار تفصيليا يشتمل على تفسير لعدم قبول ادعاءات الاهل والطالب اذا تقرر عدم قبولها. يجب ان يذكر في القرار اذا ما كانت بحثت بدائل لإبعاد الطالب نهائيا كما ويجب شرح الاسباب التي ادت الى تفضيل الابعاد عليها. ان القرار النهائي بشأن ابعاد الطالب نهائيا عن المدرسة هو امر يتخذه مدير المدرسة بنفسه فقط. ويبقى للأهل وللطالب حقا بالاستئناف على القرار خلال 14 يوما من يوم تلقي البلاغ.

2 الحرص على خصوصيات الطالب

س- دعيت الى اجتماع اهالي في مدرسة ابني وأردت اصطحاب زوجتي معي الى الاجتماع (زوجتي الثانية وهي ليست ام هذا الابن) ولكن المدرسة اشترطت مشاركتها في الاجتماع بحصولها على موافقة خطية من طليقتي- ام الولد, فهل هذا هو الوضع القانوني في مثل هذه الحالة وما هي الدورية ذات العلاقة؟

ج- ما تصفه بالنسبة الى موقف المدرسة هو فعلا الوضع القانوني اذ ان النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7(א), 03 במרץ 2014 تذكر صراحة انه اذا كان اهل الطالب منفصلان او مطلقان وطلبا الحضور الى اجتماع اولياء الامور مع زوج\زوجة ليس\ت ولي الامر الطبيعي للطالب او طلب احدهما لوحده الحصول على معلومات عن الولد وهو ليس ابنه فذلك ممكن فقط بعد الحصول على موافقة صريحة خطية من كلا الطرفين بالإضافة الى مستند التنازل عن السرية التي يتمتع بها كل واحد من الاهل على حده.

3 دفع للجنة اولياء الامور الصفية

س- هل نحن كأهل مجبرون على دفع مبلغ معين لصندوق لجنة اولياء الامور الصفية؟
ج- كلا. اذ انه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام تحظر جباية اي مبلغ لصندوق لجنة اولياء الامور الصفية احتسابا لمصروفات مستقبليه. في حين تسمح جباية مبلغ معين في كل مرة تريد اللجنة القيام بفعالية محددة تحتاج الى تمويل- كتنظيم احتفال مثلا. ولكنه من المتبع القيام بجباية كهذه من قبل لجان اولياء الامور الصفية وذلك كوسيلة سهلة وسريعة للقيام بنشاطاتها وعدم الانشغال بالجباية في كل مرة على حده. تنص النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن على ان الأمور الغير مسموح جباية الاموال من الاهل من اجلها هي مبالغ غير محددة الهدف لصندوق منفصل للجنة ألصف باستثناء دفع مبلغ محدود من اجل مواضيع محددة, صفية, لمرة واحدة من ضمن تلك التي ذكرت في النشرة "بلاغات ومعلومات" (يحظر ادارة صندوق صف)".


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]