الشريط الأخباري

إعدادية مجدل شمس تستكشف الفضاء

موقع بُـكرا
نشر بـ 01/02/2017 10:16
إعدادية مجدل شمس تستكشف الفضاء

مجموعة بحث الفضاء في إعدادية مجدل شمس تصل إلى المرحلة النهائية في مسابقة أولمبياد الفضاء على اسم ايلان رامون والتي اقيمت في معهد " وايزمن" للعلوم هذا الاسبوع . المجموعة تنجح في عرض مجسم المركبة الفضائية التي سيتم إطلاقها بشكل افتراضي عام 2020 لاستكشاف كويكب HO3-2017 .

فريق المدرسة المكوّن من 13 طالبة وطالب من الصف الثامن والتاسع مسار الريادة العلمية التكنولوجية وبرعاية وإرشاد معلم الفيزياء المربي نظام الصفدي اجتازوا المرحلة الأولى التي أقيمت في شهر سبتمبر الماضي من خلال مشاركة ما يقارب 4200 طالبة وطالب من المدارس الاعدادية في البلاد عن طريقة الأحجية المحوسبة عن بعد والتي تأهل من خلالها للمرحلة الثانية أكثر من 1000 طالب من مختلف المدارس الإعدادية في البلاد عربا ويهود.

هذا وقد تمكن فريق اعدادية مجدل شمس من اجتياز المرحلة الثانية التي أقيمت في شهر كانون اول الماضي من بين 45 مدرسة متأهلة في البلاد, حيث قدّم الطلاب عرضا عن كيفية ارسال مركبة الى الفضاء والهبوط على الكويكب المذكور للحصول على عينات من مواد مختلفة لجلبها الى كوكب الأرض . لجنة الحكم المكونة من باحثين بمناصب عالية من معهد " وايزمن " وجامعة تل ابيب والجمعية الإسرائيلية للعلوم والفضاء ومفتشين من وزارة التربية والتعليم رشحوا بحث الفريق من بين 14 مدرسة تأهلت إلى النهائيات.

فريق المدرسة وخلال الشهر المنصرم قام بإجراء دراسة مكثفة على المشروع بهدف التحسين والتعديل وفقاً لملاحظات لجنة الحكم , كذلك قامت المجموعة باستكمال شروط المسابقة وهي : بناء مجسّم للمركبة في قاعة المدرسة يبلغ ارتفاعه 1.5م , وبوستر توضيحي لإثبات صحة ادعائهم , وعرض كافة المراحل المذكورة في المدرسة أمام الطلاب والمعلمين ثمّ توثيق كل هذا بفلم قصير .

المجسم والبوستر والفلم تمّ عرضهم الاسبوع الماضي أمام لجنة التحكيم في معهد " وايزمن " بهدف الحصول على التقييم النهائي بين المدارس المتأهلة . أما هذا الاسبوع قام الفريق بزيارة المعهد للمرة الثالثة ضمن اجواء احتفالية حضرها علماء في هذا المجال , رائد فضاء من ناسا , مفتشون من وزارة التربية والعديد من طلاب المدارس والضيوف المهتمين . حيث تمّ عرض المشاريع الفائزة على الجمهور والإعلان عن اسماء الفائزين , وقد حصلت المدرسة على شهادة تميّز وتقدير .

أضف تعليق

التعليقات