شارك الآلاف من سكان المغار والمجتمع العربي اليوم في مظاهرة حاشدة بالمغار ضد سياسة الهدم بع تسليم المواطن خالد أصلان أمرًا بإخلاء منزله حتى نهاية الأسبوع كي يتم هدمه .

المتظاهرون رفعوا أعلام الطائفة الدرزية، كذلك أعلام الحركة الإسلامية وأعلام الفاتيكان كدلالة على وحدة القرية بكافة طوائفها ضد الهدم.

وتم إعلان الإضراب العام في المغار اليوم الثلاثاء، إضراب بكل المرافق العامة (لا يشمل المدارس).

بركة: سياسة التدمير واحدة في قلنسوة وأم الحيران والمغار


بركة يشارك مع عدد من أعضاء لجنة المتابعة في مظاهرة قرية المغار
شارك رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، مع عدد من أعضاء اللجنة، في المظاهرة الحاشدة التي جرت بعد ظهر اليوم في قرية المغار ردا على سياسة الهدم والتدمير، التي تهدد عددا من القرى العربية الدرزية.

وحيا بركة في كلمته الحشود المشاركة في المظاهرة ومهرجانها الختامي، وقال إنه لا أسمى من معركة الدفاع عن الارض والحق بالأرض والمأوى. وقال، نحن لسنا هواة البناء غير المرخص ولسنا هواة مواجهات، نحن نريد أن نعيش كما يعيش البشر. يعيش الانسان في بيته، كما يعيش الانسان في قلعته وفي حصنه، ونحن لا يوجد عندنا مشكلة مع هذا أو ذاك، إلا بمدى ما يتعرض لنا مع حياتنا وبيوتنا


وتابع بركة قائلا، سياسة الهدم المغار، وهدمت في حرفيش، وتهدد أيضا في يركا وكانت تهدد في عسفيا، هي نفس السياسة التي هدمت في قلنسوة وأم الحيران. ونحن وصلنا الى المظاهرة هنا، من جنازة الشهيد يعقوب ابو القيعان في أم الحيران في النقب، الذي سقط شهيدا، ضحية سياسة الهدم هذه. فنحن لا نريد مشهد الضحايا ولا مشهد المواجهات، ولا نريد أن نبني بيوتا من دون تراخيص، وكل ما في الأمر، أنهم لا يصادقون ولا يقرون على الخرائط الهيكلية، ولا يصادقون على حاجة التطور الانساني البسيط، كي يكون لكل انسان بيت، في كل قرانا في جميع أنحاء البلاد، ولذلك نحن ندعو الحكومة الى أن يقدموا أجوبة حقيقية للاحتياجات الانسانية الاساسية ليكون هناك مجال للبناء المنظم والمرخص في كل القرى والمدن العربية، بما فيها القرى العربية الدرزية. 


عودة: نقف معًا يدًا واحدة في ساحات النضال في أم الحيران وقلنسوة والمغار وفي حيفا والقدس وفي عابر إسرائيل أيضًا

النائب أيمن عودة: أتينا الى هنا بعد دفن الشهيد يعقوب موسى ابو القيعان، جنازته كانت كما أردنا، جنازة تليق به وبقضيته العادلة. وجودنا هنا وهناك هو إستمرار للنضال ضد السياسة المعادية للمواطنين العرب، سياسة نتنياهو وحكومته.
وتابع عودة: هذه الهجمة الشرسة هي ضد كل شعبنا، وعلينا كلنا أن نواجهها بثقة صاحب الحق، لأن قضية الأرض والمسكن هي قضيتنا العادلة، وواجبنا أن ندافع عنها وأن نتصدى لكل محاولات قلعنا من أرضنا وتضييق الخناق علينا.
وأضاف: نحن أبناء الجيل الثالث للنكبة، تعلمنا من تاريخ ونضال شعبنا أن نقاوم ونتصدى وندافع عن مستقبل أبنائنا في هذا الوطن. لذلك نقف معًا يدًا واحدة في ساحات النضال في أم الحيران وقلنسوة والمغار وفي حيفا والقدس وفي عابر إسرائيل أيضًا.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية تشن حملة هدم للبيوت غير المرخصة بالمجتمع العربي في الفترة الأخيرة، حملة شرسة بدأت في حرفيش وامتدت إلى قلنسوة حيث هدمت هناك 11 منزلًا، ثم هدم أم الحيران الأسبوع الماضي وقتل المربي يعقوب أبو القيعان بدم بارد، والآن هدم في المغار.


وأثارت حادثتا أم الحيران وقلنسوة موجة احتجاج عارمة في المجتمع العربي، فأعلن الإضراب ونظمت مظاهرات ومسيرات عدة.

وقد علمنا أنه تم تجميد أوامر الهدم الجائرة في قرية المغار اليوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]