عقدت لجنة المتابعة العليا، ظهر الْيَوْمَ الخميس، اجتماعا عاجلا في بلديّة رهط، وذلك في أعقاب الأوضاع التي شهدتها ام الحيران بالنقب بحيث اقدمت اليات الهدم الاسرائيلية على هدم 15 بيتاً.

هذا وعمّ الاضراب العام والشامل، ارجاء الوسط العربي، بقرار من لجنة المتابعة الذي صدر يوم أمس في أعقاب الاجتماع الذي عقد على أنقاض البيوت التي هدمت.

وناقش الاجتماع، تفاعل الشارع العربي مع الاضراب وتجاوب المدارس مع الاعتصامات والاحتجاجات ضدّ جرائم الهدم. وعقد بمشاركة عدد كبير من أعضاء لجنة المتابعة والشخصيات الاعتبارية في النقب ورهط.

افتتح الاجتماع رئيس بلدية رهط الذي رحبّ بالحضور وشكر جميع الذين تضامنوا مع ام الحيران في مجزرة الهدم مشيرا الى ان ام الحيران بضائقة وبموقف حرج.

نرفض الرضوخ لشروط المؤسسة 

ثمّ تحدّث رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة الذي اكدّ على أن: الداخل الفلسطيني يرفض رواية الشرطة ويطالب بإجراء فحص وتشريح لجثة الشرطي حيث ان الشرطة مسؤولة عن مقتل الشرطي، السلطات ترفض حتى الان الإفصاح عن موعد تحرير جثمان الشهيد، نرفض الرضوخ لشروط المؤسسة عن توقيت تشييع جثمان الشهيد وعدد المشاركين بالجنازة داعيا الجميع الى اكبر مشاركة.

واقترح بركة عدة أمور بينها، مؤتمر صحفي في القدس لضحط الرواية الإسرائيلية بخصوص الشهيد يعقوب، إقامة خيمة اعتصام امام مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلة في القدس لمدة شهر، المطالبة بحماية دولية كشعب فلسطيني، وانتقد بركة  الاعلام الاسرائيلي الذي تبنى الرواية الاسرائليلة كالقطيع.

 

د. احمد الطيبي: نعي أننا أمام تصعيد خطير من قبل الحكومة الاسرائيلية

وقال د. احمد الطيبي في نهاية الاجتماع: جماهيرنا وقياداتنا موحدة انام هجمة نتانياهو واردان ونطالب بالتحقيق في استشهاد ابو القيعان ومقتل الشرطي.


واضاف:نحن نعي اننا امام تصعيد خطير من قبل الحكومة الاسرائيلية يقوده نتنياهو ويجسد مقولة ان المواطنين العرب هم اعداء وليسوا مواطنين .علينا تكثيف توجهنا للمجتمع الاسرائيلي لصد حملات التشويه ضد الانسان العربي وحقنا العادل بالمسكن ووخرائط البناء.نحن عاقدون العزم لطرح قضايانا امام المجتمع الدولي.

وتابع الطيبي:سوف تبحث اللجنة الوزاريه اقترتح قانون لي وللنائب السعدي يقضي بتجميد اوامر الهدم للبيوت العربية وفتح صفحة جديدة مع خطة بديله للهدم والخنق والجرافات .

وطالب الطيبي باقامة لجنة تحقيق رسمية لكشف كيف قتل الشهيد ابو القيعان والشرطي ليفي.

 لن يستطيعوا النيل من عزيمتنا 

النائب د. يوسف جبارين تحدث عن الاجتماع قائلًا: يعبر هذا الاجتماع اولا عن تجلي الوحدة الوطنية بين ابناء وبنات شعبنا وهذه الوحدة هي الاساس لنجاح نشاطاتنا الكفاحية. بطش الشرطة وأذرع حكومة نتنياهو الأخرى لن يستطيع النيل من عزيمتنا واصرارنا على الدفاع عن بيوتنا وبلداتنا. ادعو اهالينا الى الالتفاف حول لجنة المتابعة العليا والنشاطات النضالية الوحدوية لان سلاحنا الاساسي هو النضال الجماهيري والكفاح الشعبي".


وتخلل الاجتماع كلمات أخرى وسيتابع مراسل "بكرا" مجرياته وسننشر قرارات الجلسة فور صدورها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]