ردًا على الجريمة التي ارتكبتها حكومة اسرائيل، فجر اليوم، بعد أنّ قامت بهدم قرية ام الحيران في النقب، والتصعيد من قبل الشرطة الذي رافق عملية الهدم مسفرًا عن سقوط الشهيد يعقوب ابو القيعان وعشرات الجرحى من اهالي البلدة والمتضامنين معهم شملها اعتداء على القيادات السياسية وأعضاء كنيست، عقد اليوم في نقابة المحامين في الناصرة إجتماعًا حضره عشرات المحامين الذي أكدوا على أنّ ما حدث في النقب هو نتاج سياسة التحريض وتضييق الخناق التي تنتهجها الحكومة الحاليّة.  

وخلص الإجتماع إلى بالمناشدة والطلب إلى كل المحامين بالإلتفاف والمساعدة القانونية والقضائية لأهل النقب خاصةً، ولكل متضرر عربي من سياسة هدم البيوت عامةً، حيث جاء في البيان الختاميّ: ما حدث في أم الحيران هذا الصباح تتحمل مسؤوليته حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة والتي تستهدف وجودنا كأقلية قومية ومستقبلنا في النقب والبلاد عامة، وهذا يؤكد نوايا المؤسسة الاسرائيلية تجاه الجماهير العربية بمزيد من الهدم والاقتلاع والتهجير ما يعيد الى الاذهان نكبة الـ 48 واستمرار التعامل معنا كأعداء.

وأضاف البيان: احداث ام الحيران هي استمرار لمعركة هدم البيوت في قلنسوة، وتقييد سافر لحرية العمل السياسي، وفرض سياسات اضافية عنصرية موجهه ضدنا كعرب فلسطينيين في البلاد.

وقال البيان: نحن محامون وحقوقيون نرى ان مهمتنا في النقب والبلاد عامة أن نواجه هذا الطوفان من العنصرية والتطرف من قبل حكومة فاشية وعنصرية تريد اقتلاعنا من قرانا ومحاصرتنا في كل نواحي الحياة. وعليه نستنكر هذه الهجمة الوحشية العنصرية والتي جاءت لإرضاء سياسة التمييز القومي والاقتلاع. كما ونرى بان "القانون" في الدولة يتم استغلاله ضد الاقلية العربية ويمس بحقوقنا الاساسية والدستورية.

واوضح: سنواصل دعم ابناء وبنات شعبنا بوحدة تامة في هذه المرحلة المعقدة، الحاسمة والاستثنائية. ونتوجه الى كل الزملاء المحامين وجميع مؤسسات شعبنا لنقف صفاً واحداً موحدين دفاعاً عن ابناء وبنات شعبنا. 

تعامل الشرطة مرفوض 

وفي حديثٍ مع المحامي خالد زعبي، رئيس نقابة المحامين قال لـ "بكرا": ما قامت به الشرطة هو عمل مرفوض. واذا ما قارنا تعامل الشرطة مع النقب وتعاملها مع سكان مستوطنة عمونا للمسنا الفرق بصورة واضحة. اجتماعنا اليوم للتداول في هذا الجانب تحديدًا وأي الخدمات يمكن أن يقدمها الزملاء من المحامين. 

حجة الشرطة 

وفي تعقيبٍ للمحامي خالد دغش قال لـ "بكرا": واضح أنّ الحكومة والشرطة تصعّد من استهدافها للجماهير العربية عامةً، وهذا ما لمسناه في قلنسوة واليوم في ام الحيران، وردة الفعل التي كانت اليوم في ام الحيران، مع كامل الأسف، هي تحصيل حاصل ونتيجة كان يجب توقعها سابقًا، فتخيلوا هدم قرية عشرات المرات دون أي ردة فعل! هذا استفزاز لا يمكن تحمله، وهذا ما جرى اليوم.

وأضاف دغش: المقلق أكثر، وهنا برأيي يجب أن يتدخل المحامون كافةً، بغض النظر عن هويتهم القومية، والقصد كل من يعتبر أنّ سلطة القانون هي القول الفصل ولا يتأثر بالتحريض التي تبثه المؤسسة، هو محاولة التضليل وقلب الحقائق التي تحاول الشرطة خلقها للحدث، فقد سارعت صباحًا إلى اعتبار يعقوب ابو القيعان مخربًا ينتمي إلى داعش، الأمر الذي استدعى "تحييده"! – حد تعبيرها- وفي بيان آخر فصّلت أنّ الأدلة لهذا "الإنتماء" هو وجود صحيفة "يسرائيل هيوم" في بيته من تاريخ تشرين أول الماضيّ!، كلنا يعرف، والقصد في الجهاز القضائي، أنّ هذا دليل ليس فقط ضعيفًا إنما مضحك ومبكي في آن واحد، فهل من المعقول أن يكون صحيفة في بيت مواطن دليل ادانته واعدامه؟!

وأوضح دغش: برأيي، المطلوب منا الآن صد الهجمة، كل من موقعه، والتوضيح أنّ ما يحدث في النقب وما حدث اليوم لن يمر مر الكرام، هذا في إطار استعمال الأدوات النضاليّة المتاحة لنا.

تصريحات نتنياهو 

المحامي رضا جابر عقب بدوره لـ" بكرا": الارض والوعي لمن هذه الارض، جوهر الصراع بيننا والحركة الصهيونية التي وصلت ذروة ثقتها بنفسها بانها تستطيع تمرير اي مخطط يحسم هذه الامور. الانحطاط في العالم العربي، جو العداء للاسلام والعرب في العالم، رئيس امريكي صهيوني بالتوجه والاعتقاد، مجتمعة بزمن حرج جدا، تشكل فرصة لفرض واقع تحدث عنه نتنياهو قبل ايام حين قال " نحن مقبلون على فرص دراماتيكيه". يجب ان نقرأ الاحداث بانها متصلة استراتيجيا من ناحية المخطط والمنفذ. الخطة الاقتصادية ( الجزرة) التي لم تكن ساذجة ومن طيب خاطر ، تمهيدا للهدم بدءا في قلنسوة الى ام الحيران وسيستمر الى امتداد قرانا ومدننا، الاعتداء على القيادات، الغاء هامش العمل السياسي..الخ. امامنا كأقلية تحد هو مواز بخطورته وتعقيداته الفترة ما قبل وخلال النكبة. ولذلك يجب ان نهب، كل مجتمعنا وبكل فئاته ومؤسساته، الرسمية والشعبية، للعمل تحت مظلة مصلحتنا الوطنية للمواجهة الجدية.

واختتم: اليوم مثلا يتم تنظيم المحامون العرب في البلاد لكي نساهم في هذا الجهد وادعو الجميع لان ينظموا انفسهم للمشاركه. الايام حاسمة لنثبث اننا مجتمع موحد ولسنا اشلاء مجتمع.

تنظيم العمل القانوني 

اما المحامي أحمد امين الجابر، فقال: في هذه المرحلة الاستثنائية نتعرض شعبا وقيادة لاضطهاد عنصري ممنهج من قبل الحكومة واذرعها المتعددة ويطوعون لذلك القوانين والميزانيات وتنظم لهم ايضا المحاكم التي وبشكل واضح تكيل بمكايلين، نرى من واجبنا ان ننظم الصفوف ونضع ادواتنا في خدمة ابناء شعبنا وتحسبا لكل طارئ .الكثير من الاصوات التي نادت اليوم مستصرخه لتنظيم العمل القانوني وابدوا استعدادهم التام للعمل يجب ان لا تضيع هذه الاصوات والطاقات لذا كان الاجتماع الاولي ويتبعه اجتماعات تشاورية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]