يظهر فيديو انتشر اليوم قيام عناصر الشرطة بإطلاق النار على الشهيد يعقوب أبو القيعان أثناء سيره بسيارته بشكل بطيء في أم الحيران صباح اليوم، ويفنّد الفيديو رواية الشرطة التي تقول أنها أطلقت النار عليه بعدما دهس عناصرها.

وتشهد بلدة أم الحيران بالنقب أجواء ساخنة وخطيرة جدًا بعدما اقتحمتها الآليات الإسرائيلية لهدمها وتهجير أهلها بهدف إقامة مستوطنة يهودية في المكان، وقد تم حتى ظهر اليوم هدم 8 منازل.

وقد استشهد الأستاذ يعقوب أبو القيعان وإصيب عدد من الأشخاص، ومن بين المصابين النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأيضًا مقتل شرطي إسرائيلي يدعى ايرز ليفي (34) عامًا.، وفي ساعات الظهيرة أصيب النائب أسامة سعدي أيضًا من القائمة المشتركة.

وقال شهود عيان "إن أبو القيعان كان متجهًا ناحية المكان الذي يتواجد فيه النائب أيمن عودة، وحينما رأى عناصر الشرطة الجيب يتحرك، أطلقوا النار عليه بشكل عشوائي فأصابوه بشكل مباشر، لكن الجيب بقي يسير لعدم قدرة أبو القيعان السيطرة عليه".

وأضاف الشهود "جُن جنون عناصر الشرطة وأخذوا يطلقون النار بشكل عشوائي، حتى أنهم أصابوا عنصرًا منهم، وهم من قتله برصاصهم، وليس في عملية دهس للشهيد أبو القيعان كما يزعمون".

المتابعة تعلن عن خطواتها

وأعلن رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة الذي تواجد في المكان مع عشرات النواب والمسؤولين العرب عن قرارات للمتابعة، أولها دعوة لكافة المواطنين أن يشاركوا في جنازة المرحوم يوم غد بعد صلاة العصر، الإضراب العام يوم غد (لا يشمل المدارس)، اعتصام للطلاب في المدارس للساعة الـ 10 كوقفة احتجاجية وتوضيح السبب للطلاب، حداد 3 أيام، مظاهرة في عرعرة السبت، مسيرة سيارات الى القدس يوم الإثنين واجتماع غدًا لتدارس خطوات إضافية.

من جانبه، أفاد رئيس اللجنة المحلية في القرية رائد أبو القيعان، وهو قريب الشهيد، بـ"أنه لم يكن أبدًا ينوي تنفيذ عملية دهس، وكل ما قيل على وسائل الإعلام الإسرائيلية محض كذب وافتراء". وقال "حتى الشرطي الاسرائيلي هم من قتلوه".

وقالت اللجنة المحلية في أم الحيران بأن الشرطة منعت إخلاء المصابين في البداية، ثم تم نقلهم لمستشفى "سوروكا" وبينهم النائب أيمن عودة، وأفيد من مساعديه أن هنالك عدد من المصابين بالمستشفى الآن.

ويتدفق إلى أم الحيران المئات من أبناء المجتمع العربي في الداخل وعلى رأسهم نواب القائمة المشتركة وقيادات من الأحزاب والحركات العربية.

وقال النائب ايمن عودة:" باختصار هؤلاء مجرمون وفعلوا هذا بقرار من نتنياهو، حاولنا ان نتصدى لكنهم أطلقوا علينا الرصاص".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]