تشهد بلدة أم الحيران بالنقب أجواء ساخنة وخطيرة جدًا بعدما اقتحمتها الآليات الإسرائيلية لهدمها وتهجير أهلها بهدف إقامة مستوطنة يهودية في المكان، وقد تم حتى ظهر اليوم هدم 8 منازل.

وأفادت مصادر أن المواجهات مع قوات الشرطة أسفرت عن استشهاد الأستاذ يعقوب أبو القيعان وإصابة العديد، ومن بين المصابين النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأيضًا مقتل شرطي إسرائيلي يدعى ايرز ليفي (34) عامًا.، وفي ساعات الظهيرة أصيب النائب أسامة سعدي أيضًا من القائمة المشتركة.

المتابعة تعلن عن خطاوتها

وأعلن رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة الذي يتواجد في المكان مع عشرات النواب والمسؤولين العرب عن قرارات للمتابعة، أولها دعوة لكافة المواطنين أن يشاركوا في جنازة المرحوم يوم غد بعد صلاة العصر، الإضراب العام يوم غد (لا يشمل المدارس) وطلب أن يكون هنالك اعتصام للطلاب في المدارس الساعة 10 كوقفة احتجاجية وتوضيح السبب للطلاب،  حداد 3 أيام، مظاهرة في عرعرة السبت، مسيرة سيارات الى القدس يوم الإثنين واجتماع غدًا لتدارس خطوات إضافية.

وقال شهود عيان  "إن أبو القيعان كان متجهًا ناحية المكان الذي يتواجد فيه النائب أيمن عودة، وحينما رأى عناصر الشرطة الجيب يتحرك، أطلقوا النار عليه بشكل عشوائي فأصابوه بشكل مباشر، لكن الجيب بقي يسير لعدم قدرة أبو القيعان السيطرة عليه".

وأضاف الشهود "جُن جنون عناصر الشرطة وأخذوا يطلقون النار بشكل عشوائي، حتى أنهم أصابوا عنصرًا منهم، وهم من قتله برصاصهم، وليس في عملية دهس للشهيد أبو القيعان كما يزعمون".

من جانبه، أفاد رئيس اللجنة المحلية في القرية رائد أبو القيعان-وهو قريب الشهيد-، لوكالة "صفا"، بـ"أنه لم يكن أبدًا ينوي تنفيذ عملية دهس، وكل ما قيل على وسائل الإعلام الإسرائيلية محض كذب وافتراء".

وقال "حتى الشرطي الاسرائيلي هم من قتلوه".

وقالت اللجنة المحلية في أم الحيران بأن الشرطة منعت إخلاء المصابين في البداية، ثم تم نقلهم لمستشفى "سوروكا" وبينهم النائب أيمن عودة، وأفيد من مساعديه أن هنالك عدد من المصابين بالمستشفى الآن.

واعتقلت الشرطة عدد من المواطنين أيضًا.

ويتدفق إلى أم الحيران المئات من أبناء المجتمع العربي في الداخل وعلى رأسهم نواب القائمة المشتركة وقيادات من الأحزاب والحركات العربية.

الهدم في ام الحيران: استشهاد يعقوب ابو القيعان ومقتل شرطي

 

الأوضاع مخيفة

قال رائد أبو القيعان، رئيس اللجنة المحلية لقرية أم الحيران، إن "قوات كبيرة من الشرطة وأجهزة الأمن حاصرت القرية، ما ادى إلى اندلاع مواجهات ووقوع إصابات واستشهاد أحد الشبان وإصابة العديد من الشبان من بينهم عضو الكنيست أيمن عودة الذي تواجد في البلدة لمساندة الأهالي".

ومنعت القوات الإسرائيلية النائب طلب أبو عرار من دخول القرية، وقد صرح بدوره :" الشرطة قتلت الشاب بدم بارد، في ام الحيران، بدون سبب يذكر ، وان كانت اية إصابات من الشرطة سببها إطلاق نار من الشرطة نفسها.

وعلى ما يبدو ان الأوامر بالهدم صدرت عن نتنياهو وزمرته للتغطية على مخالفاتهم...".

وقال النائب ايمن عودة:" باختصار هؤلاء مجرمون وفعلوا هذا بقرار من نتنياهو،  حاولنا ان نتصدى لكنهم أطلقوا علينا الرصاص".

كل التفاصيل: هدم 8 بيوت بأم الحيران واستشهاد الأستاذ يعقوب أبو القيعان .. وعشرات الإصابات

 

لجنة التوجيه العليا في النقب تدعو إلى المتابعة لاجتماع عاجل لبحث تداعيات ما يجري في أم الحيران

أصدرت لجنة التوجيه العليا في النقب، قبل قليل بيانا لوسائل الإعلام، حمّلت فيه حكومة نتانياهو تداعيات الوضع في بلدة أم الحيران ومسؤوليتها عن الدم الذي أريق هناك، على ايدي قواتها وأذرعها الشرطية والمخابراتية، ودعت كذلك إلى الاجتماع العاجل مع لجنة المتابعة لبحث المستجدات الخطيرة في أم الحيران.

وجاء في البيان: "أهلنا الكرام، ما حدث في أم الحيران هذا الصباح هو جريمة نكراء ومأساة حقيقيه تتحمل مسؤوليتها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة والتي تستهدف وجودنا ومستقبلنا في النقب والبلاد عامة".

وتابع البيان: "لقد حذرنا أكثر من مرة من تداعيات هذه السياسة الحمقاء والعنصرية على مستقبل النقب والبلاد بشكل عام، وإن استهداف المواطنين العزل وممثلي الجمهور هو جريمة لا تغتفر بكل المقاييس ولا تقرها المعايير والشرائع السماوية والقوانين الدولية".

وأضاف اللبيان: "إن قدرنا في النقب والبلاد عامه أن نواجه هذا الطوفان من العنصرية والتطرف من قبل حكومة متغطرسة تريد اقتلاعنا من قرانا ومحاصرتنا في كل نواحي الحياة. رحم الله الشهداء ونسأل الله السلامة للمصابين".

ودعا البيان لجنة المتابعة العليا ولجنة التوجيه للاجتماع بأسرع وقت لبحث هذه التداعيات الخطيرة واتخاذ ما يلزم من خطوات على كافة المستويات.

بيان الشرطة الإسرائيلية

وفي بيان من الشرطة الإسرائيلية، ادعت: أن الشاب الذي قتل من قبل الشرطة هو استاذ مدرسة وينتمي للحركة الإسلامية الجنوبية وتم إطلاق النار عليه بعدما دهس عناصر الشرطة، وهنالك تعتيم إعلامي على حالتهم!

وزعمت أن الشرطة وصلت بمرافقة قوات دائرة أراضي إسرائيل لتنفيذ أمر الهدم بعدما أبلغت أهل البلدة بأن يخرجوا منها منذ يوم أمس.
ووصفت الشرطة الإسرائيلية عملية الدهس بأنها "إرهابية" !

الأجواء في أم الحيران سيئة جدًا، وتأتي هذه العملية بعد أيام من هدم 11 بيتًا في قلنسوة الذي أعلن عقبه عن إضراب في المجتمع العربي وخطوات احتجاجية أخرى.

الناشط سليم ابو القيعان: الشهيد نزل الى المسجد لاداء الصلاة

الناشط سليم ابو القيعان - قال بحديثه مع موقع بكرا:"ما حدث ارهاب فهذه دولة ارهاب من الدرجة الاولى، ماذا أقول؟ فهم ارهابيين كيف يقاتلوا الناس؟ جاءوا وبدأوا بإطلاق النار علينا، هذه دولة ارهاب".

واضاف:" الشهيد نزل الى المسجد لاداء الصلاة وقام بايقاف سيّارته فأطلقوا النار عليه وكسّروا سيّارته، لم يكن هنالك هدم، هم باشروا بإطلاق النيران مع اول لحظة وصلوا فيها عندنا".

مظاهرات ضد جريمة الاحتلال الإسرائيلي في أم الحيران:
الجامعات:
الجامعة العبرية – القدس: الساعة 12:00
جامعة تل أبيب: الساعة 14:00
جامعة حيفا: الساعة 14:00
جامعة بئر السبع: الساعة 14:00
المناطق:
منطقة المثلث الشمالي: مدخل مدينة أم الفحم، الساعة 16:30
منطقة المثلث الجنوبي: مدخل مدينة قلنسوة (خيمة الإعتصام)، الساعة 17:00
منطقة شفاعمرو: مفرق الناعمة، الساعة 17:00
منطقة عكا: مفرق العياضية، الساعة 17:00
منطقة يافا: شارع كينغ جورج، الساعة 18:00
منطقة الناصرة: الدوار مُقابل مجمع "بيغ"، الساعة 18:00
منطقة اللد: دوار الشهداء، الساعة 19:00
منطقة حيفا: ساحة الأسير (الحي الألماني)، الساعة 19:00

كل التفاصيل: هدم 8 بيوت بأم الحيران واستشهاد الأستاذ يعقوب أبو القيعان .. وعشرات الإصابات

اعلان عن اضراب شامل في مجلس حورة النقب

وبدورع أعلن مجلس حورة المحلي عن اضراب شامل وعام اليوم الموافق 18/1/2017، يشمل :جهاز التربية والتعليم ، وجميع المرافق والأقسام، وذلك كخطوة تضامنية واحتجاجية على أحداث صباح هذا اليوم في قرية أم الحيران.

تنفيذ عمليات الهدم

وفي بيانٍ صدر عن الناطقة بلسان الشُرطة، قبل قليل، أفادت أن قوات الشُرطة أتمت تنفيذ عملية هدم المباني في قرية أن الحيران، وسط تأمين حماية من قبل الشُرطة لمنفذي الهدم من قبل دائرة أراضي إسرائيل.


القائمة المشتركة؛ تدين الهجمة الدموية الغاشمة على أهالي أم الحيران


حذرت القائمة المشتركة الحكومة الإسرائيلية وأذرعها من مغبة التصعيد الدموي الخطير لتدمير القرى العربية في النقب وإقامة بلدات يهودية على أنقاضها.
وقالت القائمة المشتركة أن الغزو العسكري الذي قامت به قوات الشرطة لقرية أم الحيران، هجمة إرهابية ودموية غاشمة تعيد مشاهد تهجير وتدمير القرى العربية إبان النكبة عام 1948. "قوات كبيرة من الشرطة وأجهزة الأمن حاصرت القرية، وأطلقت قنابل الغاز والأعيرة المطاطية وبثت الرعب في قلوب الأهل، الذين خرجوا لحماية بيوتهم. الشرطة تصرفت وكأنها في ساحة حرب وأدت لمواجهات واستشهاد الشاب يعقوب أبو القيعان، ووقوع عشرات الجرحى". وتدين القائمة المشتركة الاعتداء الشرطي على رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة الذي تواجد في القرية لتتصدي للهدم مع الأهالي، وتستنكر التهجم على قيادات الجماهير العربية.
وأكدت القائمة المشتركة أن جريمة أم الحيران، تنسجم والتصعيد الخطير للحكومة المتطرفة ضد الوجود العربي، "حكومة نتنياهو أعلنت حربا فعلية عسكرية على شعبنا في الداخل، باشرتها في الهدم في قلنسوة وتواصلها اليوم في أم الحيران وتحارب وتقتل أبنائنا الذين يناضلون من أجل البقاء والعيش الكريم".
ودانت القائمة المشتركة روايات الشرطة الكاذبة التي تروجها للإعلام وهي أن "مقتل الشرطي كان متعمدا خلال المواجهات"، واصفة إياه بعمل "إرهابي". وقالت القائمة المشتركة؛ "تحاول الشرطة التغطية على جريمة اقتلاع وتهجير بلد كامل وقتل مواطن عربي أعزل من خلال التحريض على كل المواطنين العرب وبث رواية أن مقتل الشرطي نتيجة عمل إرهابي وداعشي وإلصاق تهمة التطرف على أهالي أم الحيران، علما أن قوات الشرطة هي من اقتحمت القرية لتقتلع أهلها وشنت عليهم عدوانا غاشما". وطالبت القائمة المشتركة وسائل الإعلام العبرية بتوخي الحذر في النشر والتيقن من المعلومات والحرص على تغطية مهنية وعدم تبني رواية الشرطة وعدم المساهمة في التحريض على الجمهور العربي.
كما طالبت القائمة المشتركة الحكومة الإسرائيلية بوقف كل مخططات التهجير والتدمير ووقف عمليات سلب الأراضي ونهب ثرواتها، وبالاعتراف بكل القرى والبلدات غير المعترف بها في النقب من خلال نهج سلمي وقانوني وأخلاقي مع السكان أصحاب البلاد الأصليين.

بركة يدعو المجتمع الدولي لفرض الحماية الدولية على جماهيرنا لصد العدوانية الاسرائيلية


وبدوره دعا رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، كافة الفعاليات السياسية والاجتماعية، واللجان الشعبية الى تنظيم أكبر عدد من النشاطات الكفاحية ردا على جريمة الأجهزة الإسرائيلية في قرية أم الحيران.

وتوجه بركة بنداء خاصة الى كافة الأطر، بعدم الانتظار، والسعي الى أكبر عدد من النشاطات والتظاهرات في البلدات والمدن وعند مفارق الطرق المركزية.

كما دعا بركة المجتمع الدولي الى فرض الحماية الدولية على جماهيرنا العربية، على ضوء استفحال عدوانية المؤسسة الحاكمة الإسرائيلية الحاكمة ضدنا، بأوامر واضحة صادرة عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وبإجماع حكومته. وهذا ما لمسناه منذ الأسبوع الماضي، على وجه التحديد في مدينة قلنسوة، وتصريح نتنياهو الذي أعقب تلك الجريمة، الذي تعهد فيه بالمزيد من الجرائم، وهذا ما يتحقق اليوم في الجريمة الدائرة في أم الحيران، التي أسفرت عن استشهاد شاب، واصابة العشرات.

النائب جبارين: سنلتقي بالمساء بسفير الاتحاد الاوروبي ومسؤول الشرق الاوسط ونطرح قضايا الهدم

قال النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، انه بادر الى اجتماع هام مساء اليوم مع سفير الاتحاد الاوروبي في اسرائيل، لارس فابورغ-انديرسون، ومع مسؤول الشرق الاوسط في المفوضيّة الاوروبية، ميخائيل كولير، حيث سيتم اطلاع المسؤولين الاوربيين على خطورة الهجمة الشرسة والدموية على الجماهير العربية في البلاد.

وقال جبارين خلال الوقفة الجماهيرية في ام الحيران: "نتوجه بمبادرة باسم القيادات العربية الى تدويل قضايانا والضغط على المؤسسات السياسية والحقوقية، اوروبيًا ودوليًا، من أجل ان تأخذ دورها في حماية حقوقنا وحرياتنا في وطننا وعلى أرضنا".

وأكد جبارين بأنه سيُطلع السفير الاوروبي ومسؤول الشرق الأوسط بالمفوضية الاوروبية ما يحدث في قرية ام الحيران وما حدث في قلنسوة من هدم واقتلاع وسلب للأراضي والتعامل مع المواطنين بعقلية عسكرية وقمعية، كونهم عربًا. وسيطلب الوفد خلال اللقاء من الاوروبيين خطوات عملية لمواجهة سياسات حكومة اسرائيل القمعية والتي تتنافى مع قيم حقوق الانسان.

كما وأضاف جبارين أيضًا انه يتم التحضير لعقد لقاء عاجل في الاسبوع القادم باسم لجنة المتابعة مع كافة السفارات الاوروبية في مقر الاتحاد الاوروبي في تل ابيب، وذلك لاطلاع السفراء على الهجمة الشرسة التي يواجهها المواطنون العرب من حكومة نتانياهو، ولبحث خطوات عملية لمواجهة هذه السياسة.

 

عريقات يدعو الى تحرك دولي عاجل للجم انفلات حكومة الاحتلال قبل فوات الأوان

دان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.صائب عريقات بشدة اليوم الجريمة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال في قرية أم الحيران في النقب ، واستشهاد الشاب يعقوب أبو القيعان وجرح آخرين، معرباً عن شجبه للاعتداء السافر على رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة.

وحمل عريقات حكومة نتنياهو مسؤولية تصعيدها المدروس على الكل الفلسطيني، وقال: " اتخذت حكومة الاحتلال قراراً علنياً بالرد على المجتمع الدولي ومبادراته الداعية إلى تحقيق السلام، واستبدالها بمشاريعها القائمة على التمييز العنصري والتطهير العرقي وإخلاء السكان الأصليين من أرضهم وإلغاء وجودهم وإحلال اليهود محلهم في محاولة بائسة لتثبيت "يهودية الدولة"، حيث يقبع 1.7 مليون مواطن فلسطيني في ظل نظام تمييز عنصري ممنهج" . مشيراً إلى عمليات الهدم التي بدأت في قلنسوة، وتواصلت بالأمس في مخيم قلنديا، واليوم في ام الحيران.

وأضاف: "هذه دعوة مفتوحة وعلنية للمجتمع الدولي للتيقن من إدعاءات قيام دولة يهودية وديمقراطية في آن واحد".

وطالب عريقات المجتمع الدولي بلجم الهجمة المسعورة التي يقودها نتنياهو ووزرائه المستوطنين ضد الأرض والمنازل والموارد الفلسطينية وأضاف: "ان الصمت الدولي إزاء الممارسات العنصرية الإسرائيلية سيمنحها المزيد من الوقت والحصانة للتفرد بشعبنا، وسيشرّع الأبواب لجميع الاحتمالات، والمطلوب الآن تحرك دولي عاجل لوقف هذا الانفلات قبل فوات الأوان".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]