النوم يؤثر في خصوبة الرجال اذا ما كان بنسب قليلة جدًا، أو كثيرة جدًا، هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن ونشرت تفاصيلها في دورية medical، ونقلها موقع WebMD.

وقالت مؤلفة الدراسة أستاذة علم الأوبئة في جامعة بوسطن كلية الصحة العامة لورين وايز إنَّ "النوم من 7 إلى 8 ساعات ليلاً هو الفترة الأفضل". درس الباحثون حال 790 ثنائياً، آخذين في الاعتبار لدى كل من الرجال والنساء مؤشر كتلة الجسم، معدل الجماع، والعوامل الأخرى المعروفة بتأثيرها على الخصوبة. ووجدوا أنَّ النوم أقل من 6 ساعات أو أكثر من 9 ساعات في الليلة يؤدي إلى تراجع احتمال الحمل. وانخفض احتمال الحمل 42% في أي شهر معين.

وأرجع الباحثون السبب الرئيسي إلى مشاكل هرمونية. أما خبراء الخصوبة فلفتوا إلى أن هرمون التستوستيرون يحدث عند الرجال أثناء النوم. ما يعني أنَّ إجمالي مدة النوم يرتبط إيجاباً بمستويات هرمون التستوستيرون في العديد من الدراسات.

ووجد الباحثون أنَّ الأزواج في الدراسة كانوا يحاولون #الإنجاب منذ ما يزيد على ست دورات من #الطمث، إذ بينت أسئلة استبيانية حول أنماط النوم أنَّ الرجال الذين لديهم صعوبة في النوم أكثر من نصف الوقت أقل عرضة لتلقيح شريكتهم من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وخلصت الدراسة إلى أنَّ "انخفاض مدة النوم يمكن أن يُساهم في نمط حياة غير صحي، ويؤدي إلى تراجع الرغبة الجنسية. وأشار الباحثون إلى أنَّ "هناك قلة في البيانات حول كيفية تأثير النوم على خصوبة الرجل. لذا، اقترحت الدراسة على الرجال، النوم بين 7 أو 9 ساعات بغية تحسين الخصوبة وفرصة المساهمة في الحمل".

إلى ذلك، أشارت أبحاث أخرى إلى أن تناول المزيد من الفاكهة والخضار يساهم في إنتاج حيوانات منوية أفضل مقارنةً بتناول اللحوم والدهون.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]