أعلنت وزارة الزراعة الاسرائيلية أن روسيا وافقت على استيراد الألبان ومشتقاتها من إسرائيل- وذلك في ختام دراسات لهذه المسألة استمرت ثلاث سنوات!

وعن ذلك قال وزير الزراعة، اوري أريئيل، ان الخطوة الروسية تدل على "الجودة العالية للألبان الإسرائيلية، وتندرج (الخطوة) في إطار تحسن العلاقات بين البلدين"- حسب تقديره، مشيرًا إلى أن قيمة صادرات الألبان الاسرائيلية إلى روسيا تعادل ملايين الدولارات، وإلى النية في توسيع نطاق الصادرات الزراعية إلى هذه الدولة ودول أخرى.

ويستفاد من تقارير وزارة الزراعة أن إسرائيل تصدر منتجات ومحصولات في هذا المجال إلى (36) دولة، من بينها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وكندا ودول آسيوية- مع الإشارة إلى أن بعضًا من هذه المنتجات مخصصة للجاليات اليهودية في تلك الدول، من جهة "الكاشير- الحلال".

ويستفاد من التقارير كذلك أن إسرائيل تصدر إلى أوروبا منتجات ومشتقات من الألبان تبلغ زنتها ألفين و (292) طنًا في السنة بينما تبلغ زنة هذا النوع من الصادرات إلى امريكا وكندا ألفًا و 456 طنًا، وإلى آسيا- 3180 طنًا.

تطوير التعاون مع الهند

وفي سياق ذي صلة، التقى وزير الزراعة الاسرائيلي الذي يقوم بزارة إلى الهند حاليًا- مع رئيس حكومتها، ناريندرا مودي، وذلك على هامش مؤتمر دولي حول شؤون وقضايا الزراعة، ينعقد في ولاية غوجرات الهندية، وقال الوزير اريئيل أنه اتفق مع رئيس حكومة الهند على تطوير جوانب التعاون الزراعي بين البلدين ومزارعيهما، وأضاف أن "التحدّيات التي تواجهها إسرائيل شبيهة بتل التي تواجهها الهند- إن كان على الصعيد السياسي والامني أو الاقتصادي، مع التشديد على الزراعة والمياه"- كما قال.

ويشار إلى أن رئيس حكومة الهند، مودي، سيقوم بزيارة إلى إسرائيل خلال الصيف المقبل- حسبما ذكرت مصادر رسمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]