في أعقاب قيام لجنة الطلّاب بالتخنيون في حيفا بوضع شجرة عيد الميلاد في بيت الطالب "بيت هستودنت"، أصدر راڤ التخنيون فتوى تمنع الطلّاب اليهود من دخول بيت الطالب والاكل فيه.

وكانت لجنة الطلّاب في التخنيون، قد قررت وضع شجرة عيد الميلاد هناك. وتعتبر بناية "بيت الطالب" من البنايات المركزية بالتخنيون والتي تضمّ مكاتب لجنة الطلّاب بالاضافة الى مقاهي ومطاعم.

وعلى اثر ذلك، تم إصدار الفتوى المتحدّث عنها أعلاه والفتوى هي بان "وضع عيد شجرة الميلاد في بيت الطالب تمسّ بالهويّة اليهودية في الحرم الجامعي وتمنح حيّزا للهويّة الدينية المسيحية في قلب التخنيون". وعليه، فإنّه على الطلّاب اليهود عدم الدخول الى بيت الطلّاب والاكل فيه - بحسب الفتوى-.وقد جاءت هذه الاقوال في إطار مقابلة صحفية اجريت مع الراڤ في موقع سروچيم.

وبحسب اقواله، فان شجرة عيد الميلاد هي رمز ديني غير مسيحي، إِلَّا اصعب من ذلك فهي رمز جاهلي.

واعتمد هذا الراڤ على فتوى لرجل الدين اليهودي المشهور، الرمبم بانه حين يكون في مكان معيّن، عبادة غير الله (عڤودت زرا) بانه ممنوع دخول هذا المكان ويمنع الاكل فيه.

واضاف الحاخام قائلا : شجرة عيد الميلاد هي رمز غير يهودي وضدّ اليهودية، ولا يجوز وضع الشجرة في أماكن عامة بالدولة اليهودية".

واكدّ الحاخام خلال مقابلته على ان:"وضع شجرة عيد الميلاد تمس بالهوية اليهودية في الدولة اليهودية".وكان يتوقّع الراڤ من مؤسسة علمية كالتخنيون بان تحافظ اكثر على القيم اليهودية.

جبارين يطالب المستشار القضائي بفتح تحقيق جنائي

وأفاد مراسل "بكرا" انّ النائب د. يوسف جبارين توجّه برسالة مستعجلة الى رئيس معهد العلوم التطبيقية، التخنيون، البروفيسور بيرتس لفي، مطالبًا باقالة حاخام التخنيون إلعاد دوكوف، وذلك بعد تصريحاته العنصرية الأخيرة، والتي دعا من خلالها الطلاب اليهود بعدم دخول بيت الطلبة أو الشراء منه بسبب وجود شجرة عيد الميلاد هناك!

من جانبه، قال النائب جبارين في رسالته، أن تصريحات الراب تعتبر عنصرية متطرفة وتمس بحقوق الطلاب العرب داخل التخنيون وبالمواطنين العرب عامة. وأضاف أن تصريحات دوكوف تضر بأواصر العلاقات الاجتماعية بين الطلاب العرب واليهود، بالإضافة الى أنها تمس بالجهود المباركة التي يبذلها التخنيون في السنوات الأخيرة من اجل دمج الطلاب العرب .

وأكد جبارين أن المؤسسات الاكاديمية عليها أن تكون منبرًا لحرية الفكر والتعبير والمساواة، ولا يُعقل التمييز ضد الطلاب العرب داخل الصرح الأكاديمي. وطالب جبارين في رسالته باقالة دوكوب من منصبه فورًا، وعدم التهاون مع مثل هذه الممارسات التي تمس بالطلاب العرب وتحرّض ضدهم.

كما وتوجه النائب جبارين برسالة الى المستشار القضائي للحكومة مطالبًا بفتح تحقيق جنائي ضر الراب دوكوف.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]