قد تكون كلمة "ماما" أو "بابا" واحدة من اكثر الكلمات التي تدخل البهجة والسرور الى قلب الأبوين لدى سماعهما هذه العبارة للمرة الأولى من اطفلاهم. وبالتالي يعتبر النطق عند الاطفال واحداً من الأمور الضرورية جداً نظراً لما يشير اليه من صحة وعافية كافية عند الاطفال لكي يتمكنوا من التعبير عن ما يريدونه.

نصائح لمساعدة الطفل على النطق مبكراً

- توجية الحديث له بشكل مباشر: ان توجيه الحديث للطفل بشكل مباشر هو من اهم الأمور التي تعمل على تحفيزه على الكلام، كون هذا الأمر يساعده على التقاط جميع ما يقوله الأهل، فالطفل يسمع كل ما يقوله ابويه له وهو يفهمها قبل ان يتمكن من قولها .

- الكلام بمساعدة الكتب: يشدد الاطباء على ضرورة سعي الأم الى تقديم الكب المصورة والملونة الى الطفل لأن كل صورة في هذه الكتب تخبر عن موضوع وترسل اشارة معينة، وبالتالي فانها ستساعد الطفل على الكلام خصوصاً اذا قامت الأم بشرح الصور له ويساعده كثيراً على النطق.

- الموسيقى والتفسير: من الأمور التي تساعد كثيراً الطفل على النطق هو التحدث اليه عن كل ما تقومين به أمامه سواء تحضير الاكل او الذهاب في نزهة أو زيارة، مع ضرورة الاستماع ايضاً الى الموسيقى المخصصة للاطفال لانها ستساعده في حفظ الكلمات والتكلم بشكل اسرع. 

- توجية الأسئلة: إسالي طفلك الكثير من الاسئلة، وعليكِ استخدام العبارات والايماءات، وصححي له الكلمات التي يقولها بطريقة خاطئة ليتمكن من التكلم بشكل صحيح.

- التكرار: كرري ما تقولينه لطفلك بشكل دائم حتى يستفزه ذلك ليتحدث مبكراً، فتكرار اسم الطفل بشكل دائم يجعل قدرته على النطق بالاسم أمر سهل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]