بعد أن كان التائه في الحرم المكي يتعمد البقاء في أحد المواقع ومعالم المسجد الحرام لحين عودة ذويه للبحث عنه، غدا البحث عن التائه أكثر يسراً؛ إذ وجد شاب أردني أخيراً حلاً لمشكلة فقدان الأبناء أو كبار السن في الحرم المكي.

وأصبح بإمكان المستخدم الآن حال إيجاده أحد المفقودين أو التائهين من كبار السن أو الأطفال، إضافة صورة الشخص واسمه ورقم التواصل وتفاصيل أخرى تسهل لذوي المفقود الوصول إليه؛ وفي المقابل أيضاً، سهولة البحث عن المفقودين داخل التطبيق.

مبتكر التطبيق الشاب الأردني فيصل السعدي قال لـ أن تطبيق "فاقد" يساهم في نشر ثقافة تلبية الملهوفين ومساعدة الزوار من ضيوف بيت الرحمن للوصول إلى ذويهم، سواءً أكانوا أطفالاً أو كباراً، امتثالاً لحديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: "مَثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

وأضاف السعدي إن التطبيق في نسخته التجريبية الآن، وهو متاح مبدئياً في متجر (آبل)، ويجري العمل لإتاحته على متجر جوجل بلاي، والاستفادة من اقتراحات وملاحظات المستخدمين لتطوير التطبيق".

ومن شأن التطبيق الجديد أن يساعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وشرطة الحرم المكي والجهات الأمنية الأخرى في تسهيل عودة التائهين والمفقودين إلى ذويهم، وفي غضون دقائق عدة فقط.

يذكر أن عدد حالات الأطفال التائهين التي سجلها المسجد الحرام خلال شهر رمضان الماضي بلغ نحو 1000 تائه تقريباً، فيما تنخفض هذه الأرقام في باقي الأيام، وتزداد وتيرتها في أيام الحج.
 

المصدر mbc

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]