تقدمت مؤسسة ميزان لحقوق الانسان بالتماس للمحكمة المركزية في بئر السبع، تطالب فيه ادارة مصلحة السجون وسجن "رامون" بإبطال قرارها التعسفي بعزل الشيخ رائد صلاح بشكل انفرادي للمرة الخامسة، وذلك بادعاءات تشكيل خطر على "اسرائيل".

وجاء في الالتماس، "أن ادارة السجن قررت ومنذ اليوم الاول لدخول الشيخ رائد صلاح الى السجن بعزله بشكل انفرادي لمدة شهر، وبعد مرور شهر على سجنه كانت تمدد العزل كل مرة لفترة شهر دون أي تبرير لقرارها".

وفي الفترة الأخيرة بعثت مؤسسة ميزان لحقوق الانسان عدة رسائل لإدارة السجن وادارة مصلحة السجون تطالب فيها بتوضيح وتبرير قرارها بالعزل الانفرادي، إلا أن الاخيرة قررت عدم الرد على الرسائل مما استدعى تقديم الالتماس للمحكمة.

وقال المحامي مصطفى سهيل: "انه ومن خلال الزيارات التي قمنا بها للشيخ رائد صلاح، تبين لنا انه في كل مرة يتم تجديد القرار بالعزل الانفرادي ويتم ابلاغ الشيخ بالقرار بشكل شفهي عن طريق أحد السجانين دون إعطائه أي ورقة تحمل في طياتها تفصيل للقرار، وهذا التصرف غير قانوني وفيه مساس واضح بحقوق الشيخ داخل سجنه".

الصحف 

وفي سياق أخر، لا تزال سلطة السجون الاسرائيلية وإدارة سجن "رامون" تمارس حظرًا تعسفيًا على دخول الصحف العربية والكتب الدينية للشيخ رائد صلاح.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعلمت الشيخ رائد أن بإمكانه طلب إدخال صحف عربية إلى السجن، في اعقاب توجه مؤسسة ميزان حول ذلك، لكنه في الفترة الأخيرة تبين أن إدارة السجن منعت عنه ادخال صحيفة المدينة وهي الصحيفة الوحيدة التي يتابعها الشيخ للاطلاع على قضايا الداخل الفلسطيني والاخبار الاقليمية والدولية كما ومنع عنه مؤخرا ادخال كتب ارسلت للشيخ من قبل أقاربه.

وبعثت مؤخرًا مؤسسة ميزان عبر المحامي عمر خمايسي برسالة عاجلة إلى ادارة السجن، طالب فيها بإدخال الكتب والصحف فورًا إلى الشيخ مشددًا على حقه في الحصول على المعرفة وحرية التعبير والقراءة وأن هذا المنع غير القانوني لا تبرير له سوى محاولات للتضييق عليه أكثر وأكثر.

وأشار المحامي إلى أن ظروف اعتقال صلاح غير جيدة وبعض السجانين يعاملونه معاملة غير انسانية، تمس بحقوقه الأساسية وكرامته، وهي حقوق صادرتها إدارة السجن بإجراءاتها هذه.

يذكر أن المحكمة المركزية في بئر السبع قد عينت جلسة لسماع الالتماس المقدم ضد العزل الانفرادي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق الـ25 من أكتوبر الجاري في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا في سجن ايشل في بئر السبع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]