تنشط مؤسسة تسوفن هذه الأيام بالتحضيرات والإستعدادات لتنظيم ميكاثون الناصرة الخامس عالى التوالي، والذي سيُعقد يوميّ الجمعة والسبت 23.09 و 24.09 في فندق سانت جابريئيل بمدينة الناصرة.

الميكاثون هو مسابقة تكنولوجية مثيرة تتيح الفرصة أمام المُبرمجين والمُهندسين العرب لتحويل أفكارهم التكنولوجيّة إلى منتجات تخدم البشريّة، ولتطوير مشاريع من شأنها حل مشاكل مُلحة وسدّ حاجات بشريّة في المجتمع والعالم.

100 مُبرمج/ة ومُهندس/ة

ومن المتوقع أن يستقطب الميكاثون الحالي اكثر من 100 مُبرمج/ة ومُهندس/ة من كافة أنحاء البلاد ، والذين سيتنافسون فيما بينهم ضمن مجموعات فيما بينهم على تطوير منتجات وحلول تكنولوجيّة ملموسة بالإضافة الى المنتجات الرقميّة كالتطبيقات والمواقع والبرمجيات الالكترونيّة، وذلك على مدار يومين كامليّن من العمل والتفكير الإبداعي. وسيتم بعد ذلك الإعلان عن الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وتوزيع جوائز مرموقة عليهم من قبل لجنة التحكيم التي ستضم شخصيّات لامعة في هذا المجال وبحضور عدد كبير من المهتمين في مجال الهايتك، الصناعة والتكنولوجيا والصحفيّين والعديد من الشخصيّات الهامّة.

يذكر أنّ المجموعات الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى ستحصل على جوائز قيّمة، علماً أنّ الجائزة الأولى ستكون تمويل مشاركة خمس أشخاص في المؤتمر الدولي للموبايل (MWC) الذي ينظّم سنويا في برشلونة او في مؤتمر Slush والذي ينعقد سنوياًّ في فنلندا. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ السفارة البريطانيّة ستختار أحد المشاركين، وفق اعتبارات ريادية تحدّد مُسبقاً، للمشاركة في بعثة رياديّة إلى بريطانيا، بحيث سيقيم هناك لفترة معيّنة لتطوير قدراته والتعمّق في هذا المجال واكتساب الخبرات.

Makers & Marathon

ويشار إلى أنّ الإسم ميكاثـون يدمج بين المصطلحين Makers & Marathon، وقد تحوّل هذا الحدث إلى منصة تكنولوجيّة رئيسيّة تحظى بإهتمام منقطع النظير سنويّاً من قبل المبادرين والرياديين والمؤسّسات التكنولوجيّة الكبرى ووسائل الإعلام. ويذكر أنّ الميكاثون الذي أقيم في العام الماضي كان قد تمحور حول مجاليّ التطبيقات والنظم الآلية (Robotics)، وكانت قد فازت مجموعة AbraCadabra بالمرتبة الأولى، إذ قامت بتطوير سوار لليد ذكي القادر على ترجمة المجسّات العصبية القادرة على التحكم بالأجهزة الكهربائيّة عن طريق حركات اليدين.

وتنظّم مؤسسة تسوفن هذا الحدث بالشراكة مع كبرى الشركات والمؤسّسات الداعمة مثل شركة جوجل، أمدوكس, إنتل, HPE، UK Israel Tech Hub ، مايكروسوفت، الفا اوميجا، خدمات الصحة كلاليت، شركة نادسوفت ومركز مونا، وبدعم من صندوق USAID.

يشار إلى أنّ مؤسسة تسوفن تعمل ايضاً على تعزيز دمج المهندسين العرب في صناعة الهايتك من خلال تعزيز تشغيل الأكاديميّين العرب في شركات الهايتك، وكذلك إقامة مراكز هايتك في البلدات والمُدن العربيّة، والى تشجيع ورعاية الريادة والمبادرين من خلال عدة برامج ومشاريع في الناصرة وايضا في كفر قاسم حيث انشأت تسوفن مؤخرا مركزا لريادة الهايتك.

مجتمع غني بالطاقات 

رنين صالح، مديرة برامج والمسؤولة عن تنظيم الميكاثون في تسوفن، تطرقت لفرادة الحدث واهميته قائلةً: "ميكاثـون الناصرة يمنح الفرصة لأصحاب الأفكار الإبتكارية والإبداعية لطرح وعرض أفكارهم، ومنحهم الآليات التقنيّة والمُرافقة التكنولوجيّة لتحويلها إلى اداة للإستعمال ومنتوج مفيد وعملي. ومن الجدير ذكره ان الميكاثون يتميّز عن غيره لكونه حدثاً سنوياً شاملاً والفرصة الأكبر لإكتشاف الطاقات الواعدة لجمهور الهايتك في مجتمعنا العربي".

هانس شقور، خبير ريادة الهايتك، مستشار لمؤسسة تسوفن واحد منظمي ميكاثون الناصرة اضاف: "المجتمع العربي غني بالطاقات الاكاديمية والتقنية الواعدة، وما نشهده في مسابقة الميكاثون وعلى مدار السنة من خلال برامج متنوعة يثبت ذلك. نحن اليوم نعيش تطوراً متسارعاً تتزايد وتتعاظم خلاله الخبرات التقنية والريادية، ومشهد الهايتك والريادة في المجتمع العربي في تطور دائم. ما حدث ويحدث دفع صناعة الهايتك الى الالتفات الى المجتمع العربي وطاقاته والى قيام بعض الشركات بتأسيس مراكز لها في الناصرة، وقريباً سنشهد ذلك في كفر قاسم، كما في بلدات اخرى بمجتمعنا العربي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]