يشارك ابن مدينة باقة الغربية، عفيف عايد ابو مخ في مسابقة لركوب الخيل في اليوم السادس والعشرين من الشهر الجاري.

هذا ويستعدّ ابو مخّ للمشاركة بهذه المسابقة عبر تكثيف تدريباته.

يجدر بالذكر ان عفيف يبلغ من العمر 17 عاماً ويدرس في مدرسة النجاح الثانوية في صف لذوي الاحتياجات السمعية.

وكان ابو مخّ قد زرع قوقعة وهو في عامه الخامس، لتساعده على السمع والنطق بما انّه اصمّ.

مراسلنا، أعدّ تقريرا صحفياً رصد فيه قصّة نجاح وصمود ابو مخّ والتحدّيات التي واجهها وكيف تغلّب عليها.

الإعاقة ليست حاجزًا 

هاوي ركوب الخيل - عفيف عايد ابو مخ، قال بحديثه مع موقع بكرا:" منذ عامين وانا أشارك في تدريبات وسباقات الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة وتطوّعت ايضا للعمل في مزرعة للخيول عندنا في باقة الغربية".

وعن اذا ينوي احتراف ركوب الخيل، يقول ابو مخّ في حديثه لـ"بكرا":" انا غير محترف وانما هاوي لركوب الخيل وأعاني من مشكلة حركية تمنعني من الاحتراف".

وتابع:" حظيت بالدعم من قبل جميع أفراد العائلة وعلى وجه الخصوص والدتي، وتم احتضاني من قبل أقاربي".

واشار الى ان:" لا يوجد لديّ اصدقاء كثيرون ولكنني محبوب من جميع افراد المجتمع وقد حظيت باهتمام كبير من الجميع فور رؤيتهم للمنشور".

وأكد ان:" استصعب التعبير عن نفسي من ناحية اللغة، لكن، بكوني اصمّ لم اترك اي فرصة من اجل دمجي بالمجتمع وذلك جعل الأفراد يحبوني ويحترمونني وبالذات بأنني لا ارى باعاقتي مانع او نقص باندماجي بالمجتمع بسبب الدعم الدائم من قبل العائلة".

واستطرد حديثه يقول:" بالنسبة للصعوبة في ممارسة هوايتي فانا عاشق من الدرجة الاولى لكرة القدم، ولكنني، لا استطيع ممارستها بسبب إعاقتي الحركية والسمعية".

وعن اذا كان يعرف افرادا كحالته، يقول:" بالطبع اتعرّف على أفراد مماثلين فليست هناك اي صعوبة لانه بيننا علاقة ورابط قوي فنحن متعلقون ببعضنا البعض بدرجة قوية".

وبما يتعلّق بشعوره عشيّة مسابقة الخيل، يقول:" سأشارك بالمسابقة اعلاه وشعوري لا يوصف، فانا متحمّس جدا".

رسالة إلى المجتمع 

ووجّه ابو مخّ رسالة لزوّار "بكرا" قال فيها:" الاعاقة لا ولن تكون حاجز او مانع للوصول للهدف فالمعاق لم يختار اعاقته بيده لابد للمجتمع ان يعي هذه القضيه وان يعلم ان الرسول عليه الصلاه والسلاه قال تنصر الامه بضعفائها ، مجتمعنا يعاني من فكر مسبقة تؤدي الئ دحض ذوي الاحتياجات الخاصه جانباً، لكننا نملك من المهارات والطاقات ما لا يملكه احد لكن بدعم ابناء العائلة وافراد المجتمع".

واختتم ابو مخّ مقابلته لـ"بكرا" بالحديث عن هدفه:" اطمح في هذه الحياة الى ان اعيش بكرامة بالاضافة الى ان اكون فردا ناشطا ومؤثرا في المجتمع".

شقيق هاوي ركوب الخيل - محمد ابو مخّ، يقول في حديثه لـ"بكرا":" شقيقي موهوب جدا، ذكي ومجتهد فهو يحب الاختلاط بالناس. باْذن الله ستكون له كلمة بالوسط العربي مستقبلاً ونحن دعمناه وسندعمه وسنكون له سند وعون".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]