الشريط الأخباري

سفريات من والى المدرسة وأسئلة أخرى من هيلا

موقع بُـكرا
نشر بـ 10/09/2016 10:13

1. سفريات من والى المدرسة

س- نسكن في الشمال في بلدة صغيرة لا يوجد فيها مدرسة اعدادية فهل تستحق بنتي سفريات الى المدرسة الاعدادية في البلدة القريبة؟
ج- وفقا لما نصت عليه النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن فان نقل الطلاب في اطار جهاز التعليم انما تساعد على تطبيق قانون التعليم الالزامي على الطلاب الذين تفتقر بلداتهم الى مدرسة او ان المدرسة الموجودة في البلد بعيدة جدا عن البيت. يتم تفعيل السفريات بحسب مقاييس حددت لهذا الامر. تعتبر منظومة النقليات حلا بديلا لبناء مدرسة خاصة في البلدات الصغيرة والتي يسكن فيها عدد قليل من الطلاب لا يبرر انشاء مدرسة محلية من منطلقات تربوية واقتصادية. ولذلك فان كانت بلدكم تفتقر الى مدرسة اعدادية فان ابنتك تستحق السفريات. انصحك بالتوجه الى السلطة المحلية لفحص الموضوع.

2. ادراج طالب في اطار المدرسة

س- لقد مر ابني بلجنة تنسيب وتقرر ان ينقل للتعلم في اطار التعليم الخاص, في حال انتقلنا للسكن في منطقة المركز هل يمكننا ادخاله الى صف عادي؟

ج- كلا هذا غير ممكن لان قرار ادخال طالب الى اطار التعليم الخاص ليس من شأن السلطة المحلية بل هو امر تعالجه وزارة المعارف لذلك فلا تاثير لمكان السكن على القرار.

3. رتالين

س- هل يمكن للمدرسة مطالبتنا بإعطاء اببنا رتالين؟

ج- ان القرار بشأن اعطاء طالب رتالين هو امر يحدده اهله. يمكن فقط لطبيب نفسي متخصص في علاج الاطفال او طبيب اعصاب اتخاذ قرار بهذا الشأن. يتم ذلك بناء على تشخيص يفيد بان الولد يعاني من خلل في الانتباه والتركيز وانه يمكن للرتالين مساعدتة على التغلب على هذا الوضع. من المجدي اجراء تشخيص شامل لدى طبيب نفسي متخصص في علاج الاطفال ( وليس فقط اختبار طوفا المحوسب) قبل اتخاذكم لاي قرار بهذا الشأن.

4. مِنح لمساعدة الطلاب الذين بحاجة إلى تمويل مالي في مدفوعات الأهل

س- نعاني من وضع اقتصادي سيئ وقد سمعنا ان هناك امكانية لتلقي مساعدة في تغطية مدفوعات الاهالي للمدرسة, فما حقيقة هذا الامر؟
ج- تخص وزارة المعارف ميزانية للمنح التي تهدف إلى مساعدة الطلاب الذين يجد أولياء أمورهم صعوبة في شراء الكتب واللوازم الدراسية والبرامج التربوية التعليمية والاجتماعية. يتوجب على إدارة المدرسة تحديد المعايير لتوزيع المنح وتحديد مواعيد تقديم نماذج طلب المنح وكذلك مواعيد بحث موضوعها واتخاذ القرارات ونشرها للأهالي لتعريفهم بهذه الامكانية ولضمان تقدمهم بالطلبات اذا دعتهم الحاجة الى ذلك. ومن الجدير ذكره ان وزارة التربية والتعليم تقدم الميزانية العامة الى المدارس وليس الى الطلاب مباشرة. تتم عملية توزيع المنح على الطلاب من قبل المدرسة بحسب قرار لجنة المنح الداخلية. يترواح مقدار المنحة الواحدة بين 180 شيكل وحتى 360 شيكل في المدارس الإبتدائية وبين 250 شيكل وحتى 500 شيكل في المدارس فوق الإبتدائية.


5. مساعدة طبية من افراد العائلة

س- تعاني ابنتي من حساسية للحليب وهي بحاجة الى مساعدة, بنت اختي مساعدة وهي موظفة في السلطة المحلية فهل يمكنني طلب ان تقوم هي دون غيرها بوظيفة المساعدة الطبية لابنتي؟


ج- ان السلطة المحلية التي يتعلم فيها الطالب هي الطرف الوحيد الذي يملك الصلاحية للتوجه الى لجنة الوزارات المتعددة المسؤولة عن المساعدات الطبيات باسم الطلب\ه. بعد الحصول على المصادقة والميزانية تقوم السلطة المحلية بوظيفتها لتشغيل المساعدة. لذلك فان العنوان لتوجه الاهل والمدرسة هو السلطة المحلية. ويذكر بأنه يجب على هذه السلطة التأكد من ان المساعدة ليست من احد اقرباء الطالب\ه مما يعني انه ليس بإمكان ابنة اختك اشغال وظيفة مساعدة طبية لابنتك . (النشرة الدورية للمدير العام חוזר מנכ''ל תשעו/1(א), י"ז באלול התשע"ה, 01 בספטמבר 2015)


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات