اتجهت بعض كبرى الشركات في العالم إلى تصنيع منتجات التجميل "الحلال"، مثل كريمات البشرة والشامبو؛ لبيعها في إندونيسيا، في إطار مسعى لجذب المستهلكين المسلمين الذين تتزايد أعدادهم مع تراجع المبيعات في العديد من الدول الغربية.

وأصبحت أسماء كبيرة في مجال التجميل، مثل "يونيليفر"، "بايرسدورف" و"لوريال"، بين الشركات متعددة الجنسيات، التي تستهدف إندونيسيا، إحدى أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان.

وستسنّ إندونيسيا قانونًا هو الأول من نوعه لوضع ملصقات على المنتجات الغذائية، لتوضيح ما إذا كان المنتج حلالًا في 2017، ثم منتجات التجميل والعناية الشخصية في 2018، والأدوية في 2019.

تزايد في الطلب 

وتقول الشركات، إن الطلب على منتجات التجميل الحلال أو استهداف أشياء بعينها، مثل العناية بشعر المحجبات؛ سيتزايد مع تنامي الطبقة المتوسطة في إندونيسيا.

وترى أن إندونيسيا يمكن أن تؤثر على دول أخرى، مثل ماليزيا، حيث تصنع المنتجات الحلال محليًا أو تنتجها شركات صغيرة يُقبل المستهلكون على منتجاتها.

ويُقدر أن منتجات التجميل الحلال تمثل نحو 11% من السوق العالمية للمنتجات الحلال، تجاوز حجمه تريليون دولار في 2015، وفق الشركة “ديلويت توهماتسو” للاستشارات.

وتتوقع شركة “تكنافيو” لأبحاث السوق، أن تزيد مبيعات المنتجات الحلال للعناية الشخصية بواقع 14% سنويًا حتى 2019.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]