ظفرت التونسية إيناس بو بكري بالميدالية البرونزية في رياضية المبارزة في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، لتصبح أول مبارزة في تاريخ القارة السمراء تفوز بميدالية اولمبية!

في العاصمة تونس، أبصرت إيناس النور في 28 كانون الأول 1988. لكن التاريخ الأهم في حياة إيناس سيظل إلى الأبد العاشر من آب 2016 حين تمكنت من صناعة التاريخ بفوزها على المبارزة الروسية عايدة شاناييفا بنتيجة 15-11 في مباراة المركز الثالث، لتصبح أول أفريقية تفوز بميدالية اولمبية في المبارزة. وقد حملت المواجهة طابعاً ثأرياً لأن المبارزة الروسية كانت قد هزمت بوبكري في بطولة العالم الأخيرة التي اقيمت في العاصمة الروسية موسكو العام الماضي.

ولم يأت هذا الإنجاز الكبير وليد الصدفة، فهو ثمرة جهود كبيرة ومسيرة حافلة بالإنجازات، نذكر منها فوز إيناس سبع مرات ببطولة تونس في مبارزة سيف الشيش من عام 2000 حتى عام 2005 وعام 2007، وظفرها بـ15 ميدالية في بطولة أفريقيا للمبارزة منها 11 ذهبية وثلاث فضية وواحدة برونزية. لكن يبقى أبرز إنجاز حققته قبل إنجازها الأولمبي في ريو، هو فوزها بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للمبارزة عام 2014 في مدينة كازان الروسية.

في أولمبياد لندن 2012، كانت إيناس قاب قوسين أو أدنى من الإطاحة بالبطلة الإيطالية فالنتينا فيزالي من الدور ربع النهائي، غير أن الإيطالية الفائزة بتسع ميداليات اولمبية منها ست ذهبيات، حسمت المواجهة بشق الأنفس بنتيجة 8-7، ما أعطى حافزاً إضافياً للمبارزة التونسية في ريو من أجل تعويض خيبة أولمبياد لندن 2012.
خلال هذا العام، لم تكن إيناس في أفضل أحوالها وكثيرون شككوا في قدرتها على المنافسة على نيل ميدالية في ألعاب ريو دي جانيرو، غير أنها اظهرت إصراراً كبيراً ونجحت بكسب الرهان..

إيناس بو بكري اعطت صورة رائعة عن المرأة العربية التي تنافس في كل المجالات وتستطيع أن تحقق الإنجازات لبلدها، كما أن إيناس اعطتنا درساً في عدم الإستسلام وعدم الإكتراث لكلام الناس، فبوجود الإصرار والعزيمة والثقة بالنفس ما من شيء مستحيل...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]