في منشور خاص على الفيسبوك، بشّر البروفيسور يوسف جبارين، المحاضر في جامة التخنيون، الطلاب العرب بأن دورة تدريبية تأهيلية للطلاب العرب ستفتتح أبوابها للتسجيل غدًا وتهدف إلى مساعدة الطلاب العرب على التأقلم في الجو التعليمي للتخنيون منعًا للترب ولمساعدتهم على تخطي هذا الحاجز الصعب.

وجاء في منشور بـ جبارين: رسالة هامة لـ 500 طالبة وطالبًا، وجميعهم عرب، تم قبولهم للتعلم في التخنيون بمواضيع الهندسة العلوم والطب وغيره للسنة التعليمية القادمة:مبروك اولا القبول وبالنجاح.

وأضاف المنشور: معدل البسيخومتري عند هؤلاء الطلاب هو اكثر من 700 ومعدل البجروت حوالي 112، ولكن وللاسف فان نسبة التسرب عند العرب في التخنيون تصل الى ٪30 سنويا. اي حوالي ثلث الطلاب الذين تم قبولهم عادة يجدون أنفسهم خارج التخنيون بعد السنة الاولى وذلك يعود الى ضعف المدارس الثانوية الرسمية والأهلية، على حد سواء، وطرق التعليم القائمة القديمة وغير الملائمة، لذا نستثمر سنويا حوالي 4 مليون شيكل من اجل منع الترسب وتعزيز الامتياز عند الطالبات والطلاب العرب.

خسرنا 3 الاف مهندس محتمل!

وأضاف المنشور: احد المشاريع الهامة؛ هي إعطاء دورة صيفية مكثفة للطلاب الجدد. تحوي الدورة على تعليم لموضوعات الرياضيات، العبري، تطوير طرق دراسة جديدة، وعن الحياة الأكاديمية في المؤسسة.

وقال المنشور: ستصلكم رسالة مني قريبًا وسيتصل بكم مندوبون عن التخنيون من اجل ذلك. التسجيل قد بدأ. الدورة تبدأ في 4.9.2016 ومدتها 6 أسابيع.

وأختتم المنشور بالقول: ان الجدية والانخراط في هذه الدورة والانخراط في مشروع تحسين الفرص والامتياز عند العرب يسهل ويساعد في العملية التعليمية والنجاح. خسرنا في العشرة سنوات الاخيرة حوالي 3000 مهندس ومهندسة عرب تسربوا من التخنيون. نريد معا وقف ذلك وتحسين حياتنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]