يخضع للعلاج في مستشفى "هداسا عين كارم" بالقدس، فتى فلسطيني من سكان حي "بيت حنينا" بالقدس العربية، يدعى "فريدي سلفيتي" (13 عاماً) وهو في حال الخطر، إثر اصابته بوعكة قلبية حادة، نتيجة قيامه بمضغ أوراق نبات "الدفلة" السامة في ساحة المدرسة التي يتعلم فيها.

ووقعت هذه الحادثة قبل اسبوع (الأربعاء الماضي)، وقد نقل الفتى الى المستشفى وهو فاقد للوعي ومصاب على ما يبدو بضرر في الدماغ، بسبب نقص الاوكسجين.

وحسبما نُشر، فان الأطباء لا يعرفون بالضبط حتى اليوم (الاربعاء 18/05/2016) سبب السكتة القلبية التي أصابت الفتى، فيما صرح الدكتور "أمير زيلخا" وهو طبيب خبير في قسم العلاج المكثف (للأولاد) في مستشفى "هداسا عين كارم"، بأنه ليس من المؤكد بشكل قاطع ان اوراق نبات "الدفلة" (أو "دفلة الوديان" كما تسمى) هي السبب الوحيد لما أصاب التلميذ المذكور، على الرغم- كما قال الطبيب – من كون هذه النبتة سامة جداً وقد تسببت بعدة حالات موت في اسرائيل. ولم يستبعد الدكتور "زيلخا" ان يكون الصبي ذا خلفية مرضية متأصلة، فاقمت حالته بعد مضغ أوراق الدفلة.

ووصفت حالة "فريدي" بأنها صعبة لكن مستقرة، وما زال يخضع للعلاج تحت التخدير والتنفس الاصطناعي.

واستناداً الى المراجع والأدبيات العلمية، فان تأثيرات مضغ أوراق الدفلة تشبه الى حد بعيد التأثيرات الكيماوية الكائنة في الدواء المسمى "ديغوكسين" الذي يشوش نشاط القلب، وهو كفيل بالتسبب بالضرر للقلب وللجهاز العصبي للأنسان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]