عقٌد اليوم الاربعاء 04/05/2016 في فندق جولدن كراون في مدينة الناصرة المؤتمر الطبي السنوي الارشادي السنوي حول موضوع "مرض السكرى ورمضان"

تناول المؤتمر قضايا ومواضيع تتعلق بصوم مرضى السكري واخر المستجدات والأبحاث في المجال. 

وكما في كل عام اجتذب المؤتمر جمهور واسع من الاطباء, الممرضين الممرضات ومستشارات التغذية لمناقشة وبحث سبل وإمكانيات الصوم لدى مرضى السكري وأهمية تحضيرهم المسبق لصوم شهر رمضان المبارك بأمان وكيفية استعمال الادوية الملائمة للمرضى الراغبين في الصوم.

الجانب الديني
وقد ترأس المؤتمر بروفيسور نعيم شحادة، مدير قسم السمنة والسكري في مستشفى روت - رمبام، ورئيس لجنة المجتمعات في خطر التابعة للمجلس الوطني للسكري وشارك فيه أطباء يختصون في مجال الأمراض الباطنية منهم د. فياض عدوي، مدير قسم الغدد في المركز الطبي "زيف", ود. توفيق زعبي, طبيب اختصاصي الطب الباطني وعدد من الأطباء والممرضات، حيث عقدت بالمؤتمر عدة حلقات خلالها تم طرح المواضيع المختلفة في مجال السكري وبمشاركة الشيخ عاطف عبود الذي تحدث عن البعد الديني لإعفاء المرضى من الصيام.

60 مليون مسلم مريض سكري في العالم يصومون في رمضان
وفي حديث مع البروفيسور نعيم شحادة حيث قال: ما يقارب 60 مليون مسلم مريض سكري في العالم يصومون في رمضان، وفي البلاد نتحدث عن عشرات الآلاف، الكثير من المرضى الراغبين في تأدية فريضة الصيام يعانون من مضاعفات صعبة لأنهم استعلموا الأدوية بشكل غير صحيح وبكميات غير مناسبة والهدف من المؤتمر هو توفير الإرشادات الواضحة للجمهور المهني لكيفية استعمال الأدوية كي يصوم المسلم مريض السكري شهر رمضان بأمان وأقل مضاعفات. فدعوى الاطباء والطبيبات، الممرضين والممرضات ومستشارات التغذية والمهتمين في الشؤون الصحية الى حضور المؤتمر ما هو إلا طريق سليم لخزن التعليمات والاستفادة من مضمون المؤتمر الهام لكي يوفروا خدمات طبية أفضل لمرضاهم، وأتمنى للصائمين صوما مقبولا وافطارا شهيا. 

وأضاف شحادة: الى جانب هذا المؤتمر الطبي الارشادي لكيفية صوم رمضان بأمان نعمل على رفع الوعي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها من خلال برنامج "نحمي" حيث عملنا على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي حول الموضوع.

 على كل مريض سكري أن يفحص مع طبيبه الخاص قبل شهر رمضان

د.توفيق زعبي قال أن جمهور الهدف من المؤتمر بالأساس أطباء العائلة والممرضين حيث أنهم يتعاملون مع مرضى السكري بشكل يومي، فليس كل مريض سكري ممنوع من الصوم، هنالك من يستطيعون الصوم ويتعلق الأمر بنوعية الادوية التي يتناولونها وحالاتهم الصحية لذلك على كل مريض سكري أن يفحص مع طبيبه الخاص قبل شهر رمضان إمكانية صومه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]