قال مسؤول إسرائيلي رفيع الأحد إن العلاقات مع ألمانيا "جيدة" ردًا على تقارير تتحدث عن وجود توتر دبلوماسي مع برلين، الحليف الرئيسي لإسرائيل في أوروبا.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس إن "العلاقات بين إسرائيل وألمانيا وثيقة وجيدة وستبقى كذلك".

وكان المسؤول يشير إلى مقال في أسبوعية "دير شبيغل" الألمانية حول "تزايد الشكوك في برلين حيال الصداقة بين إسرائيل وألمانيا"، الأمر الذي تحدثت عنه الصحف الإسرائيلية الأحد.

وقال رولف ميتزينيش، القيادي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحكومي بقيادة المستشارة أنجيلا ميركيل للصحيفة "يتزايد الإدراك في الحكومة الألمانية أن حكومة بنيامين نتنياهو تستغل صداقتنا".

وذكرت "دير شبيغل" أن ألمانيا صوتت في كانون الثاني/يناير الماضي على قرار في الاتحاد الأوروبي يدين استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، رغم تدخلات نتنياهو.

وتبنى الاتحاد الأوروبي في 18 كانون الثاني/يناير الماضي موقفا مشتركا بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط يندد بالاستيطان "غير القانوني بموجب القانون الدولي".

كما ينتقد "أعمال الهدم والمصادرة بما فيها تلك التي شملت مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي، وكذلك طرد" فلسطينيين من بعض القرى و"عمليات الترحيل القسري للبدو".

محاولات للهجوم على ميركل 

واعتبر المسؤول الإسرائيلي أن "التصريحات محاولات ألمانية داخلية لمهاجمة ميركل لعلاقتها الوثيقة مع رئيس الوزراء نتنياهو".

وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تقوده ميركل يعتبر مؤيدًا لإسرائيل أكثر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

من جانبه، أكد وزير السياحة ياريف ليفين المقرب من نتنياهو في حديث للإذاعة العامة أن العلاقات مع ألمانيا "متينة" لكن هناك خلافات في بعض الأحيان.

وقال ليفين "يجب علينا الدفاع عن مصالحنا قبل كل شيء" في انتقاد ضمني لدعم برلين حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

وأضاف "خيار الدولتين ليس حلا، بل على العكس، لان لا يمكن سوى أن يشجع المتطرفين من الجانب الفلسطيني".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]