يلعب غذاء الحامل ونوعيته دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحتها وعلى سلامة تكوين جنينها، لذا من الضروري أن تتنبه الحامل الى نوعية الأطعمة التي تتناولها وتتأكد من حصولها على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمها والجنين على حد سواء. 

فوائد الجوز

ان الجوز من المكسرات الغنية بالبروتين النباتي ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والأوميغا 3، وفوائده عديدة ومنها:

- خفض مستوى الكولسترول وحماية القلب: يعمل الجوز على خفض نسبة الكولسترول والأدهان الثلاثية ويحمي القلب من الإصابة بالأمراض ويكافح تصلب الشرايين. وتنصح منظمة الغذاء العالمية بتناول 7 حبات من المكسارات النية لا سيما الجوز يومياً، لحماية شرايين القلب ومنع ارتفاع مستوى الكولسترول الضار.

- الحماية من الألزهايمر: يعتبر الجوز مصدر وافر للأوميغا 3 ويعمل على حماية الذاكرة ويأخر ظهور الخرف وهو أولى أعراض بداية مرض الألزهايمر.

- يساهم في تخفيض الوزن: رغم أن الجوز غني بالسعرات الحرارية الى انه جيد لفقدان الوزن، لأنه لا يحتوي على دهون مشبعة ويساعد الجسم على الشعور بالشبع، ويساهم في حرق الدهون؛ لذا ينصح بتناوله بإعتدال.

فوائد الجوز للحامل

ان تناول الحامل للجوز مهم جداً للمحافظة على صحتها وعلى سلامة نمو جنينها، لأنه يحتوي على الفيتامين B وحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين، وهي معادن ضرورية خلال الحمل. ومن فوائد الجوز خلال الحمل:


- تخفيض ضغط الدم ومستوى الكولسترول: تعاني العديد من النساء خلال فترة الحمل من إرتفاع ضغط الدم ويعتبر الجوز مصدر جيد لمنع إرتفاع ضغط الدم. ويعمل ايضاً على خفص مستوى الكولسترول عند الحامل وتأمين الأحماض الدهنية الأساسية.


- تقوية جهاز المناعة والمساعدة في نمو الجنين وحمايته من التشوهات:
يعتبر الجوز مصدر غني بالفيتامين E والبوليفينول والمنغنيزيوم وهي عناصر تقوي جهاز المناعة وتقي الحامل من الأمراض. ويعمل النحاس دوراً فعالاً في نمو االجنين وتطوره، أما حمض الفوليك يعمل على حماية الجنين لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من التشوهات.

احذري الإفراط في تناول الجوز

على الرغم من فوائده المتعددة، تنصح الحامل بألا تتناول أكثر من سبع حبات يوميا من الجوز لأنه يؤدي ذلك الى الإصابة بالإسهال وفقر الدم مما يشكل خطراً على الحمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]