دعا خبراء اقتصاديين عرب أعضاء القائمة المشتركة وبالتحديد النواب العرب في الكنيست الى التصويت لصالح تمرير خط الغاز لما يعود من مصلحة على المجتمع العربي على حد تعبيرهم. علما انه بعد قرار المحكمة فان التصويت على خطة الغاز قد أرجأت لعام عالاقل.

وقد صرح الخبراء لـ"بكرا" بانه على النواب العرب ان يضعوا القضايا الوطنية واختلاف وجهات النظر جانبا بما يتعلق بهذه المسألة وان يمارسوا اللعبة السياسية بشكل متقن خاصة وان إعادة فتح ملف خط الغاز من جديد جاء لصالح المجتمع العربي، مشيرين الى انه من الممكن ان يقوم النواب العرب بمعزل عن كونهم معارضة بدعم خطة الغاز في اطار مفاوضات تجري بين الطرفين لصالح رصد ميزانيات كافية وداعمة للمجتمع العربي بهدف تطويره.

وفي نفس السياق علم "بكرا" من مصادر مطلعة انه قد جرت قبل فترة مفاوضات سرية بين رئيس الحكومة نتنياهو وبين النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة خرج منها الأخير غير راضي حيث رفض التصويت لصالح تمرير خطة الغاز.

اياد سنونو: مفاوضات الغاز ممكن ان تشكل نقطة تحول لتحقيق بعض المطالب المدنية للمجتمع العربي

الخبير الاقتصادي اياد سنونو قال لـ"بكرا": نتنياهو يحاول ان يمرر خط الغاز بتشريع معين، في البداية جرب ان يستند على النواب العرب، الذين رفضوا التصويت لصالح تمرير الخطة، في حين انه من الممكن الان ان نطالب أعضاء الكنيست العرب ان يقوموا بمفاوضات جديدة غير تلك السرية التي لم يعلن عنها وان نتحدث عن الغاز بمعزل عن كوننا معارضة وان نأخذ مقابل التصويت لصالح قانون الغاز ميزانيات نستفيد منها كمجتمع عربي لتحسين جوانب عديدة وتطوير أماكن عمل وغيرها.

وتابع سنونو: بشكل عام تمرير قانون الغاز فيه ربح كبير للدولة، وكان سيصل بالنهاية الى الشعب، وسيكون من خلاله استثمار بالتعليم ونواحي أخرى، علما انني لا استطيع ان اصرح اننا خسرنا لانه من غير الواضح ان كان المكسب سيكون لصالح المجتمع العربي، مفاوضات الغاز ممكن ان تشكل نقطة تحول لتحقيق بعض المطالب المدنية للمجتمع العربي، الخسارة الوحيدة التي كانت ممكن ان تكون هي التطوير الاقتصادية نتيجة المردودات العالية بسبب الغاز، وعودة قضية الغاز على الكنيست واليوم نتنياهو يحتاج الى المجتمع العربي بشكل كبير.

رمزي حلبي: شبكة امان سياسية مقابل ميزانيات تنمو باقتصادنا بشكل افضل..

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور رمزي حلبي معقبا على الموضوع لـ"بكرا": اقترحت على أعضاء الكنيست العرب ان يدعموا قضية خطة الغاز، وان يصوتوا معه بالمقابل ان يقوم رئيس الوزراء برصد ميزانيات في المجتمع العربي من ميزانيات الغاز لرفع مستوى التحصيل العلمي والاقتصادي في المجتمع العربي.

وتابع: علينا ان نغير قليلا في التفكير الاقتصادي وان لا نعارض طيلة الوقت بالحكومة، وفي النهاية نعاني من ارتفاع نسبة البطالة لدينا، علينا ان نستغل قوة حكومة 61% حتى نحصل على حقوقنا ، ممكن ان نعطي نتنياهو شبكة امان سياسية في هذه المسألة وبالمقابل فاننا سنرصد الميزانيات التي من شأنها ان تنمو باقتصادنا بشكل افضل.

نواب المشتركة بين رافض للتصويت ورافض للتعقيب..

النائب في القائمة المشتركة دوف حنين عقب لـ"بكرا" قائلا: يقول بعض المحللين الاقتصاديين انه ينبغي على القائمة المشتركة التصويت لصالح بناء المستوطنات مقابل المال او الميزانيات، مبادئنا ليست للبيع.

وتابع: كما ان الأرباح لن تعود بالفائدة على الشعب وانما على المستثمرين من رؤوس الأموال في المشروع، وبالتالي فاننا لن نصوت لصالح خطة الغاز.

النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة اكد لـ"بكرا" انه لم تكن هناك أي مفاوضات سرية متعلقة بهذا الامر وانها معلومات كاذبة مشيرا الى انه بعد قرار المحكمة لا يوجد حديث على موضوع الغاز من أساسه حيث ان المحكمة اجلت كل شيء لسنة عالاقل .

وفي توجه لـ"بكرا" لمكتب النائب الدكتور احمد الطيبي اكد لنا مساعده بانهم في الوقت الحالي لا يريدون التعقيب على الموضوع او الادلاء باي تصريح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]