حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أمس الخميس من أن أي تدخل أجنبي بري في سوريا ، قد يشعل حرباً عالمية ثالثة .

وقال ميدفيديف في تصريحات لصحيفة "هندلزبلات" الألمانية ، نشر مقتطفات منها مساء الخميس : أن الهجوم البري على سوريا من قبل أي طرف خارجي أجنبي قد يشعل حرباً عالمية ثالثة .

واعتبر أن نشوب الحرب العالمية الثالثة ، سيكون اذا فشلت المفاوضات السلمية حول الاطراف السورية .

ودعا جميع الأطراف والقوى الدولية من أجل الجلوس إلى طاولة التفاوض ، ووضع نهاية للحرب في سورية بدلا من إطلاق حرب عالمية جديدة .

وتساءل ميدفيديف :" يجب أن يفكر الأميركيون وشركاؤنا العرب مليا، هل يريدون حربا دائمة؟ ".

وأشار الى أن حرب كهذه لن تنتهي بسرعة ، خاصة وأن العالم العربي يقاتل الجميع ضد الجميع ، على حد تعبيره .

أي تدخل هو عدوان 

وفي نفس السياق أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأهمية الفائقة للمحافظة على وحدة أراضي سوريا، مشددا على أن إرسال أي قوات سعودية أو تركية إلى سوريا سيكون عدوانا.

وافاد موقع "سوريا الان" امس الخميس ان تشوركين قال: "إن إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سوريا سيعتبر بمثابة عدوان كما أعلنت الحكومة السورية في فترة سابقة"، داعيا إلى مشاركة كل أطياف السوريين في محادثات حل الأزمة بمن فيهم السوريون الأكراد.
واشار الى وجود إدراك بضرورة بذل الجهود لصياغة الحل السياسي في سوريا، مضيفا "إن المجتمع الدولي أدرك أن طبيعة الأزمة هناك معقدة أكثر بكثير مما كان يبدو للوهلة الأولى".

واوضح تشوركين إلى أن العلاقات بين موسكو وواشنطن لا تتسم بصفة المواجهة على الرغم من التعقيدات التي تشوبها، مبينا أن المواجهة غير مرغوبة بتاتا في علاقات البلدين.

واضاف: "إن علاقاتنا لا تتسم بالبساطة وقد تختلف وجهات نظرنا حول هذه الأزمة أو تلك وفي بعض الأحيان تظهر احتكاكات جدية في العلاقات كما هو الحال على سبيل المثال حول الوضع في سوريا أو أوكرانيا ولكن على الرغم من ذلك تتعاون الدولتان بفعالية ونشاط في مجال مكافحة الإرهاب".

وأكد تشوركين أن بلاده تقوم بعملياتها ضد الإرهاب في سوريا ضمن إطار القانون الدولي وبطلب من الحكومة السورية، على عكس ما يسمى قوات التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يعمل خارج اطار القانون الدولي.

وكان تشوركين قد اكد ان روسيا لا تنوي تقديم الأعذار لما تقوم به في سوريا "لأننا نعمل بشكل علني كما أن وزارة الدفاع الروسية تعلن عن نتائج عملياتها بشكل يومي".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]