نظم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء 10 شباط 2016، يوماً مفتوحاُ للإذاعات المحلية بالتزامن مع اليوم العالمي للإذاعة بحضور عدد من العاملين فيها، وذلك بهدف تفعيل التواصل ما بين الاذاعات وتنسيق شراكة مجتمعية افضل خلال العام 2016.

افتتح اليوم الإذاعي رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة مؤكداً أن الاذاعات وكافة وسائل الاعلام التقليدية من صحف وإذاعات وتلفزيونات تخوض اليوم تنافسا حادا على جبهتين: الأولى بين بعضها، والثانية مع وسائل التواصل الاجتماعي، وأضاف: "رغم شدة التنافس، فإن إقصاء طرف للآخر يعد مستحيلاً، وهو ما يذكرنا بأن السينما لم تتمكن من القضاء على المسرح، وأن البث الفضائي التلفزيوني لم يسحق السينما، وأن الكاميرا لم تتمكن من القضاء على فن الرسم. ستعيش هذه الفنون جميعا، وسيستمر تنافسها الحاد، وكلنا أمل أن يقود هذا التنافس إلى تطوير مهني مستند إلى معايير الجودة في جانبي المضمون والإبداع الفني."

من جهتها هنأت نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. ليزا تراكي العاملين بالإذاعات بيومهم العالمي، مؤكدة أن فلسطين قد لعبت دوراً بارزا في مجال الإذاعة، وتفوقت عربياً منذ عام 1936، واثنت على الدور الذي يقوم به مركز تطوير الإعلام منذ عشرين عاما، حيث كانت هذه الأعوام حافلة بالإنجازات على صعيد تطوير الاعلام المحلي، إيمانا منه ومن الجامعة بأن إصلاح الإعلام يقطع نصف الشوط في مسيرة الإصلاح العام."

فيما قالت مديرة مركز تطوير الإعلام نبال ثوابتة أن المستمع الفلسطيني يستحق الأفضل، وقضيتنا الفلسطينية تحتاج الافضل، وإعلامنا الفلسطيني بات اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، بحاجة ماسة لتطوير بيئة عمله عبر التشريعات الحديثة الضامنة لحريته، وعبر مناهجَ دراسية، ودورات تدريبية، ومواثيق أخلاقية، وحماية نقابية، وبنية تحتية متينة. وأضافت: "الخبر السار هنا أن مركز تطوير الاعلام، وبالشراكة مع 73 مؤسسة إعلامية وحقوقية وأكاديمية حكومية وغير حكومية، في الضفة وغزة، يحقق يوميا إنجازات في هذه المجالات، فمن الدورات التدريبية إلى الإنتاجات النوعية في البرامج والابحاث والدراسات، إلى اقتراحات مسودات القوانين، إلى المناهج التعليمية التي ستعتمد في كليات تدريس الاعلام. "

واستمع المشاركون في اليوم الإذاعي إلى مقتطفات من اربع برامج إذاعية من انتاج مركز تطوير الإعلام، وهي برنامج "بيوت الله" وهو برنامج يعنى بالمساجد والكنائس في فلسطين، وبرنامج "بدون تأشيرة" وهو برنامج يعنى بالعادات الغريبة والرحلات السياحية الجميلة ونصائح للسفر، وبرنامج "اللغة العالية" ويعنى باللغة العربية وقواعدها، كذلك برنامج "قالت العرب" وهو برنامج يتناول أبرز الصفات التي ارتبط ذكرها بشخص لشهرته بها. وناقش المشاركون طبيعة البرامج التي يفضلها المستمعون وطبيعة البرامج التي تفضلها الإذاعات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]