تعكس مشاركات كبرى شركات السيارات العالمية في المعارض توجهاتها المبنية على دراسة السوق، وليس من الصعوبة بمكان ملاحظة تباري كبار المصنعين في طرح أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيات حيث تتغير بسرعة قواعد اللعب عبر استهداف المستهلكين الشباب بأحدث ما وصل إليه العلم لتتماشى السيارات مع نمط الحياة.

الأمر الآخر الواضح للعيان الطلب المتزايد على الشاحنات والسيارات الرياضية وخاصة في أميركا بسبب تراجع أسعار النفط، وهو ما ظهر في (معرض ديترويت) «معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات» الذي اختتم أمس بعد أسبوعين عرضت فيهما تكنولوجيا للاتصال بين السيارات تسمح بتبادل المعلومات فيما بينها أو مع التي تسبقها على الطريق لتتلقى تحذيرات مسبقة عن وجود حادث أو سيارة معطلة، وكان كارلوس غصن، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لتحالف رينو- نيسان، قد أعلن مؤخراً أن الشركتين ستطلقان أكثر من 10 طرازات لسيارات مزودة بتقنية القيادة الذاتية بحلول عام 2020.

وسيتم تركيب هذه التقنية على السيارات المنتجة بكميّات تجاريّة بأسعار مدروسة.

الأذكى


وقدمت مرسيدس بنز قدرات القيادة الذاتية في ما يعتبر أذكى سياراتها، ألا وهي السيدان الجديدة من الفئة «اي»، وقال ديتر زتشه رئيس مجلس ادارة مرسيدس بنز إن العالم الرقمي فتح آفاقاً جديدة أمام عالم السيارات كأنظمة الملاحة والأمان والأنظمة المساعدة، وأن الفئة «اي» بها مستوى من القيادة الذاتية، ولكنه لا يزال مقيداً بمتطلبات قانونية لكنها في الأساس قادرة على أن تكون تقريباً ذاتية القيادة بالكامل على الطرق الحرة.

وتم تزويد السيارة بشرائح كمبيوتر وكاميرات وأجهزة استشعار وبرمجيات لرصد الشارع والتعرف على سيارة أخرى مارة أو شخص يعبر الطريق مما يتيح لها التعرف على البيئة المحيطة.

أما «بي ام دبليو» فربما ركزت أكثر على متعة القيادة عبر «ام 2 كوبيه» سعة 3 ليترات وبقوة 340 حصاناً وتسارع 3.4 ثانية من 0 إلى 100 كلم/‏‏ساعة وسوف تطرح بالسوق الألمانية في أبريل المقبل.

غياب وحضور

غاب عن المعرض أربع شركات بريطانية، وهي بنتلي، لاند روفر، ميني، جاغوار، بالإضافة إلى تيسلا الأميركية، ولكن شهد المعرض مشاركات مهمة تمثلت في لكزس «ال سي 500» المستوحاة من تصميم «ال اف ال سي» الذي اعتمدته لكزس لاحقاً كسيارة بأربعة مقاعد وهي مغايرة لتوجه الشركة بإنتاج سيارات هجينة تعمل بالوقود فقط، وتتميز بعلبة تروس من 10 سرعات.

وعرضت فولفو طراز S90 سيدان، بينما عرضت هيونداي سيارتها الجديدة جينيسيس، بالإضافة إلى G90 سيدان والتي ستكون بديلة عن طراز إيكوس الحالي. وكشفت لينكولن عن سيارتها كونتيننتال.

بالإضافة إلى الطرز الجديدة، ثمة طرز محسنة، حيث عرضت مرسيدس SLC المحسنة عن SLK، وعرضت إنفينيتي كيو 5، والتي اكتسبت محرك V6 جديد بشاحنين توربينيين بقوة 400 حصان، وعرضت بورشه سيارتها 911 تيربو وتيربو اس.

وتعرض كوبيه وكابريو بمحركين مختلفين إذ أن قوة المحرك 540 حصاناً بدلاً من 520 وفئة اس 580 بدل 560 حصاناً، ورغم ارتفاع عدد الأحصنة إلا أن استهلاك الوقود تراجع مقارنة بالجيل السابق من السيارة.

الوزن الثقيل

ووسط تنامي التوجه لامتلاك سيارات كبيرة الحجم بسبب تراجع أسعار الوقود عرضت GMC سيارتها أكاديا 2017 حيث حصلت على تحسينات تشمل استخدام الصلب عالي القوة وخفيف الوزن في هيكل السيارة وبما ساعد على زيادة الأداء وجعل مظهر السيارة أكثر أناقة.

وقد تم تقليل حجم السيارة بواقع 7.2 بوصات في الطول و3.5 بوصات في العرض و3.9 بوصات في الارتفاع مع تقليل طول قاعدة العجلات بواقع 6.4 بوصات. وتأتي السيارة بثلاثة صفوف من المقاعد، وبما يسمح باستيعاب 5 و6 و7 مقاعد.

وظهرت فورد اف 150 رابتر 2017 بعد طول انتظار إذ توصف بأنها أفضل مركبة بيك أب عالية الأداء على الإطلاق، وتتمتع بتصميم ثوري يميزها عن بقية النسخ من فورد اف 150، حيث تتمتع المقدمة بشبك أمامي بارز يحمل أحرف فورد مع أضواء مدمجة وصادم صلب وأضواء ال اي دي وصفيحة واقية في الأسفل، بالإضافة إلى فوهة عادم مزدوجة من الخلف.

ولم تجر الكثير من التغييرات على داخلية فورد اف 150، ولكنها جاءت ببدالات تروس معدنية على المقود، بينما انخفض وزن السيارة بمقدار 227 كجم.

اختبارية

تعد «بريسجين» من أكورا من أبرز السيارات الاختبارية فمن أبرزها ويلمح الاسم للغة تصميم جديدة تتوجه فيها الشركة إلى استعمال التيربو ونظام الدفع الرباعي لسياراتها.

وكذلك اعتمدت اودي تقنية الخلايا المركبة في مركبتها المستقبلية «اتش ترون اوتو» كونسبت رباعية الدفع.وكشفت «نيسان» عن الطراز الاختباري لشاحنتها «تيتان وورير» بعد عام واحد من الإطلاق العالمي للطراز المعد للإنتاج من شاحنتها «تيتان إكس دي».ويهدف التصميم التجريبي لشاحنة «تيتان وورير» إلى إبراز القدرات الخارقة للشاحنة «تيتان إكس دي» المزودة بمحرك توربو ديزل 8 اسطوانات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]