تصل تكاليف تقديم طعن أمام محكمة التحكيم الرياضي (تاس)، كالذي يرغب في رفعه الرئيسان الموقوفان للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر وللاتحاد الأوروبي (يويفا) ميشيل بلاتيني بين 40 ألف و50 ألف يورو، وقد تستغرق القضية عاما حتى يصدر فيها حكم نهائي.
وتحدد اللوائح التي تحكم عمل وتكاليف (تاس) منذ 2013 أنه من أجل التقدم بطلب التحكيم من الضروري استنفاد كافة السبل الداخلية للطعن أمام لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا ضد قرار منعهما من أي عمل يرتبط بكرة القدم لمدة ثمان سنوات.

ويتمثل أول طلب للمحكمة التي يقع مقرها في لوزان (سويسرا) في دفع مبلغ مبدئي بقيمة ألف فرانك سويسري (حوالي 925 يورو) للمطالبة بالتعليق المؤقت للعقوبة بينما يجري حل القضية بشكل نهائي.
وذكرت مصادر مطلعة أن تكاليف العملية قد تتراوح بين 40 ألفا و50 ألف يورو ، وعلى هذا النحو مضى الأمر مع بلاتيني عندما فرضت عليه لجنة القيم في السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي -إلى جانب بلاتر- إيقافا مؤقتا لمدة 90 يوما.

ولم تنظر المحكمة وقتها في طلب الفرنسي، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ 2007، الذي قدم دعوى أمامها في محاولة لأن يقبل الفيفا ترشحه لانتخابات رئاستها التي سوف تجرى في 26 فبراير/شباط المقبل، وهو ما لم تدرسه اللجنة الانتخابية بالمنظمة الكروية حتى الآن.
وقد تستغرق العملية القضائية أربعة أشهر وفي العادة تتمدد الفترة الزمنية، وفي حالات معقدة كما هو الحال في تظلم بلاتيني وبلاتر، قد يتأخر القرار لنحو عام.

وكان بلاتر وبلاتيني قد أعلنا قبل يومين عزمهما التوجه إلى محكمة التحكيم الرياضي بعد صدور قرار إيقافهما لمدة ثمانية أعوام “عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم أو إداري أو رياضي أو أي نوع من الأنشطة”.
يذكر أن الفيفا قد ذكر أمس أن المسئولين الموقوفين يتوجب عليهما تقديم طعن أولا أمام لجنة الاستئناف بالاتحاد الدولي، وهو ما يتطلب إيداع ثلاثة آلاف فرانك، تسترد في حال قبول الطعن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]