سجّل جدول غلاء المعيشة للمستهلكين في اسرائيل انخفاضا في الشهر الماضي (نوفمبر تشرين الثاني) بنسبة 0.4% ، على الرغم من التوقعات بتراجعه بنسبة 0.1 % فقط ، أو ببقائه على حاله .

ويتوقع الخبراء والمللحون ، انه يعمد بنك اسرائيل المركزي ، على ضوء هذا المؤشر المتدني – إلى الابقاء على الفائدة المصرفية على حالها (0.1%) في الشهور المقبلة ، على الرغم من ضغوطات وزارة المالية على عميدة بنك اسرائيل برفع الفائدة .

وفي إطار حسابات الجدول ، سجلت أسعار الفواكة والخضروات انخفاضا الشهر الماضي بنسبة 2.4% ، فيما سجلت اسعار وتكاليف الأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية انخفاضا بنسبة 1.2% ، وانخفضت اسعار السلع الغذائية بنسبة 0.8 % واسعار المواصلات بنسبة 0.7% .

انخفاض الجدول منذ مطلع السنة بنسبة 0.9%
أما أسعار وتكاليف السكن فبقيت على حالها ، بينما سجلت رسوم استئجار الشقق ارتفاعا بنسبة 0.1% .
وسجلت انخفاضات كذلك في اسعار وتكاليف الضيافة والسياحة والسفر بنسبة 6.3 % ، بينما انخفضت اسعار الحواسيب بنسبة 1.7% ، واسعار الوقود والزيوت للسيارات بنسبة 1.8% ، والرحلات الى خارج البلاد وداخلها بنسبة 1.7% .

وتشير تقديرات الخبراء والمحللين الى ان جدول الغلاء الأخير المتدني يعزّز الاعتقاد بأن الاقتصاد الاسرائيلي مقبل على من "الدفلاتسيا" (انخفاضات بالاسعار.

ويشار في هذا السياق الى أن جدول غلاء المعيشة سجّل منذ مطلع هذا العام انخفاضا بنسبة 0.9% وبحساب الاثني عشر شهرا الأخيرة ، يقدّر الخبراء والمحللون جداول الغلاء في الشهور القليلة المقبلة ستكون هي الأخرى سلبية ! 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]