تقع دولة جنوب أفريقيا في الجزء الجنوبي من قارة افريقيا ,وتحديدا في الساحل الممتد على طول جنوب المحيط الأطلسي والمحيط الهندي ،
ويحدها من الشمال ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي؛ ومن الشرق موزامبيق.وجنوب أفريقيا تتشكل من مجتمع متعدد الأعراق و الثقافات واللغات، والأديان. ويوجد فيها احدى عشر لغة رسمية،كما انها لديها ثلاثة عواصم وهي : كيب تاون (العاصمة التشريعية)، وبريتوريا (العاصمة الادارية) وبلومفونتين (العاصمة القضائية).

اما الطقس في جنوب أفريقيا فيمتاز بكثرة الايام المشمسة والطويلة، ومعظم المقاطعات التسع تكون الأمطار صيفية، باستثناء مقاطعة الكاب الغربية، التي تهطل فيها الأمطار في فصل الشتاء.كما ان المناطق العالية تكون شديد البرودة في فصل الشتاء.وتتوزع المواسم في جنوب افريقيا على:الربيع: في ايلول وتشرين الاول والثاني،الصيف: في كانون الثاني حتى شباط،والخريف: في اذار ونيسان وايار اما الشتاء:في حزيران حتى اب.

هذا البلد يمتاز بسياحة المغامرة، والرياضة، والطبيعة والحياة البرية، ورحلات السفاري وهي دولة رائدة في مجال السياحة المسؤولة.

السياحة في جنوب افريقيا:

تعد جنوب أفريقيا موطنا لخمسة انواع رئيسة من الحيوانات وهي - الجاموس، والفيل والفهد والأسد ووحيد القرن - ومجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور والنباتات الأخرى.و لرؤية هذه الحيوانات فلا بد من التوجه لحديقة كروجر الوطنية وضواحيها في مبومالانجا أو ليمبوبو، حيث توجد الفنادق من فئة الخمس نجوم.ومن الظواهر الطبيعية الرائعة في جنوب افريقيا رحلة اسراب سمك السردين الفضي والتي تبدأ في شهر ايار وحزيران وتعرف بانها "اكبر الاسراب على الأرض، ففي كل فصل شتاء، تبدأ الملايين من اسماك السردين الصغيرة، رحلة الهرب من المياه الباردة في كيب لتصل إلى ساحل كوازولو ناتال في المياه الضحلة وتتبعها الدلافين وأسماك القرش والطيور البحرية والحياة البحرية الأخرى لتتغذى عليها.ايضا تعد جنوب افريقيا مهدا للجنس البشري وتكثر فيها الاحافير وبقايا الجماجم التي تعود الى بدء نشأة البشر على الارض.

الاماكن السياحية في جنوب افريقيا

اقليم مبومالانجا:

يسمى باقليم "أرض الشمس المشرقة" في اللغات السيسواتية والزولو المحلية، ويشتهر بالحياة البرية والمغامرة والتاريخ.
وهو موطنا لحديقة كروجر الوطنية، وهي واحدة من أقدم وأكبر وأشهر المحميات في العالم. وتكثر في هذا الاقليم
الشلالات ،وأقدم الكهوف الدولوميت في العالم.كما انها أيضا أعلى مركز مغامرة في جنوب أفريقيا، حيث يمكنك الذهاب للتجديف في النهر، والهبوط من قمم الجبال، وتسلق الجبال، وركوب الدراجات ، وركوب الخيل وركوب الدراجات الجبلية.ومن اهم المدن في هذا الاقليم مدينة مبومبيلا.

اقليم غرب كيب:

من اشهر مدن الاقليم مدينة كيبتاون،والاقليم موطن لحديقة الساحل الغربي الوطنية، التي تكثر فيها الطيور وزهور الربيع الرائعة،وعلى طول الساحل الشرقي للمقاطعة تقع حديقة الطريق الخلابة التي تمتد عدة مئات من الكيلومترات من كيب تاون الى بورت اليزابيث في الكاب الشرقية.وهي من الطرق الأكثر شعبية في البلاد.بالاضافة الى مناطق زراعة العنب ،و هي مناطق الجذب الشهيرة، حيث تشبه مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​لإنتاج النبيذ،و تشتهرايضا بالمأكولات البحرية الطازجة والأسماك .وتكثر فيها فنادق الواجهة البحرية من كيب تاون و المتنزهات الوطنية، وبيوت الضيافة، والشقق الفاخرة، ومجموعة متنوعة من خيارات الإقامة المتاحة لتناسب جميع الأذواق.

اقليم كوازولو ناتال:

مدينة ديربان تقع في هذا الاقليم الجميل،وهو من اكثر الاقاليم إثارة - ويحوي ثروة من المعالم السياحية والثقافية التي تشمل الشواطئ الأكثر تطورا في البلاد الجنوب والشمال من ديربان، وكذلك الشواطئ المعزولة؛ والمحميات الشهيرة على مستوى العالم. ومواقع اليونسكو للتراث العالمي.و ساحات المعارك التاريخية الأكثر شهرة في جنوب أفريقيا.وهو اقليم متنوع وغني يمتد على طول المحيط الهندي من ميناء ادوارد في الجنوب الى سوازيلاند وموزامبيق في الشمال. الساحل وفيه مناخ شبه استوائي على مدار السنة.
وفي الغرب ستجد جبال جنوب أفريقيا، والريف الأخضر مع المدن الصغيرة التاريخية والفنادق الجذابة وإلى الشمال من ديربان، توجد الحدائق والمحميات التي تدفعك لاكتشاف وحيد القرن الأبيض والأسود.والحياة البحرية.

اقليم لمبوبو:

اصبح اقليم لمبوبو في الآونة الأخيرة مقصد سياحي ، حيث الطيور الرائعة والمناظر الطبيعية والاشجار الكثيفة، والمحميات الطبيعية والمنحدرات الجنوبية والمناخ شبه الاستوائي و المزارع الخصبة و الوديان والشلالات وسفوح الجبال، حيث يوجد أكثر من 550 نوعا من الأشجار . وبسبب النظم الإيكولوجية الفريدة من نوعها، فقد اصبحت منطقة محمية المحيط الحيوي تابعة لمحميات اليونسكو.

اقليم شرق كيب:

يمتاز بالشواطئ، والأدغال والغابات. وهي منطقة الشواطئ البكر، والحياة البرية الوفيرة والمناظر الطبيعية الخلابة.ويضم مجموعة متنوعة من الأنواع النباتية والحيوانية، بما في ذلك الطيور والحياة البحرية الغنية من الحيتان والدلافين.وهو مهد نيلسون مانديلا وعدد من الناشطين السياسيين وهو احد طليعة مراكز النضال من أجل الديمقراطية في جنوب أفريقيا.وفيه بنية تحتية ممتازة، والطرق الجيدة و أماكن الإقامة.ومن اهم مدن الاقليم مدينة بورت اليزابيث.

اقليم غوتنغ:

تقع فيه مدينة جوهانسبيرغ ،وهي مركز التسوق الكبير والحانات والفنادق والكازينوهات والمراكز الثقافيه والترفيهية النابضة بالحياة. وهي مركزالقوة الاقتصادية في جنوب أفريقيا، إنه اقليم التناقضات - ففيه الاماكن القديمة والجديدة والمعاصرة والتقليدية، والمدن والمروج الواسعة ،وغوتنغ هو أيضا موطن لمهد البشرية احد مواقع التراث العالمي، والذي يحتوي على بعض المواقع الأكثر أهمية في العالم. وقد اكتشف العلماء الأحافير الهامة التي تخبرنا الكثير عن أسلافنا من البشر،وهناك الكثير بالنسبة للسائح ان يقوم به في غوتنغ، حيث مراكز التسوق كبيرة. والمتاحف والمعارض والمسارح والمواقع التاريخية، والمحاور الثقافية و المهرجانات الموسيقية.وغوتنغ فيه بنية تحتية عالمية المستوى ومجموعة كبيرة من اماكن الإقامة، من الفنادق الفاخرة .

اقليم الشمال الغربي:

تكثر فيها محميات الحياة البرية و الطبيعية،كما يسمى باقليم البلاتين ،لكثرة موارده وثرواته الطبيعية ،وينتج البلاتين والذهب والالماس واليورانيوم. .وتكثر فيه الفنادق من فئة خمس نجوم وبيوت الضيافة والشاليهات.
وتقع في الاقليم جزيرة روبن احد مواقع التراث العالمي
وقد كانت سجنا للنشطاء السياسيين ومن بينهم نيلسون مانديلا،ويمكن للسياح زيارة الجزيرة من خلال ركوب القارب،
ومشاهدة السجن والمتحف الذي يرسم صورة حية للحياة في السجن.و تاريخ الجزيرة المليئة بالطيور والحياة البحرية.

اقليم فري ستيت:

يمتاز بجماله الطبيعي والمعالم الطبيعية. هذا الاقليم هو مركز جنوب أفريقيا - ويقع على الحدود مع ست من الاقاليم التسع في جنوب أفريقيا، وكذلك مملكة ليسوتو.وهو سلة الغذاء في جنوب أفريقيا. بسبب التربة الجيدة والمناخ، وينتج أكثر من 70٪ من الحبوب في البلاد.ويمثل مكان جذب سياحي في جولدن جيت مرتفعات الحديقة الوطنية، والرمال الذهبية ،كما انه موطنا لمئات أنواع من الطيور، وهوموقع ممتاز لمراقبي الطيور.ويمكن القيام بنزهات المشي، والهبوط من قمم الجبال والتجديف في النهر .

اقليم شمال كيب:

هذا الاقليم يمتاز بالهدوء والبعد عن الضوضاء،والمناظر الطبيعية الصحراوية وخاصة في الليل فهو مكان مناسب لهواة علم الفلك.
كما يعد معرضا سنويا للازهار البرية في فصل الربيع وفيه شلالات رائعة.هذا الاقليم غارق في التاريخ والثقافة، فلا بد للسائح من التجول في بعض متاحفه الفريدة مثل متحف الطاحونة أو الذهاب في جولة الى كيمبرلي عاصمة الاقليم.

ان جنوب افريقيا بلد ملئ بالتناقضات والحياة البرية والجمال الطبيعي والمحميات والاماكن التاريخية والاثرية.كما انه بوابة لزيارة دول افريقية اخرى لاغراض السياحة والترفيه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]