قام مفتشو مصلحة الضرائب بحملة ضبط ("كبسيات") في الناصرة والقضاء، طالت 96 مصلحة تجارية، وتبيّنَ أن أصحاب 12% من هذه المصالح، لم يلتزموا بتسجيل المدخولات وفق نص القانون – حسبما جاء في بيان مصلحة الضرائب -.
ومن بين المخالفات التي سجلها المفتشون، مخالفة لصاحب محل بقالة في كفرمندا، تبيّن أنهُ يزاول عمليات صرف العملات وصرف الأموال والشيكات خلافًا للقانون، وقد ضبطت بحوزته 9 شيكات، تبلغ قيمتها الاجمالية 17000 شيكل، لم تسجل في الدفاتر والسجلات.
وادعى صاحب محل البقالة – حسبما ورد في البيان – أنهُ لا علاقة للشيكات ولتصريف العملة، بعمله كبقال، وأن ما يقوم به في هذا الإطار "إنما هو خدمة للناس".

"أعترف بأن ما قمت به مخالف للقانون" !

وفي إحدى معاصر الزيت في اكسال، ضبط المفتشون شيكات غير مسجله في الدفاتر، بقيمة إجمالية قدرها ألفا (2000) شيكل، وحسبما ورد في بيان المصلحة، فأن صاحب المعصرة قال للمفتشين إن والدته هي التي تسلّمت الشيكات، وأنهُ كان ينوي تسجيلها لاحقًا بعد إداء الصلاة.

وضبط المفتشون في "ميني ماركت" في نتسيرت عليت شيكًا غير مسجلا بقيمة 1150 شيكل، وادعى صاحب المتجر أن أحد الزبائن قد أودع هذا الشيك لديه بعد أن اشترى بضائع بقيمة 1118 شيكل، وأنهُ سيسجّل الشيك في الدفاتر عندما يصل مبلغ المشتريات إلى القيمة المسجلة (1150 شيكل).

وجاء في بيان المصلحة أيضًا أن المفتشين وجدوا في محل لبيع الملابس في شفاعمرو مدخولات لم تُسجّل في الدفاتر، وادعت صاحبة المحل أنها لا تذكر مصدر هذا المبلغ "لكنني أعترف بأن ما فعلته مخالف للقانون" !

وفي مطعم في الرينة، ضبط المفتشون – حسبما ورد في البيان – مدخولات غير مسجلة، من بيع 20 لترًا من زيت الزيتون، وادعى صاحب المطعم أنهُ لم يرَ من المناسب تسجيل هذا المبلغ "فهذا المحل مطعم وليس محلا لبيع الزيت" !

ويشار إلى أن هذه الحملة الضريبة تندرج في مسلسل ضبط تقوم به مصلحة الضرائب في المنطقة، ومن بين تحصيلاتها، جباية ديون للضريبة بقيمة اجمالية بلغت 14 مليون شيكل (3.5 مليون دولار)، وأثناء احدى الحملات، صادر المفتشون من أحد فنادق الناصرة ثلاجات وبرادات وكراسي، على خليفة ديون على الفندق بقيمة مليون شيكل، على أن تُعاد المضبوطات بعد سداد الدين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]